تجربة التعليم عن بعد وعلاقتها بالضغوط النفسية والاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ظل أزمة کورونا العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية الخاصة ، کلية العلوم والدراسات الإنسانية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين مصادر الضغوط النفسية والاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية وعلاقتها بتجربة التعليم عن بعد في ظل ازمة کورونا العالمية بمدارس الجبيل بالمملکة العربية السعودية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتکونت عينة الدراسة من (112) طالبة بالمرحلة الثانوية بالصف الثالث الثانوي موزعين على 7 مدارس بمدينة الجبيل بالمملکة العربية السعودية. واستخدمت الباحثة استبيان من اعدادها للإجابة عن تساؤلات البحث وکان من أهم نتائج الدراسة ارتفاع مستوي رضا طالبات المرحلة الثانوية عن ممارسة التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا، ارتفاع مستوي الضغوط النفسية الموجودة لدى طالبات المرحلة الثانوية والتي تنعکس سلبيا على التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا، ارتفاع مستوي الضغوط الاجتماعية التي يتعرض لها طالبات المرحلة الثانوية والتي تنعکس سلبيا على التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا ، وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تجربة التعليم عن بعد وارتفاع مستوي الضغوط النفسية والاجتماعية لدى طالبات المرحلة الثانوية في ظل ازمة کورونا العالمية COVID 19

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، معصومة أحمد، (1995): العلاقة بین اکتساب المهارات الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى   طفل الروضة بدولة الکویت. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عبن شمس -مرکز الإرشاد النفسي س 3, ع 4: 141 – 178.
أبو حسونة، نشأت محمود (2016): الضغوط النفسية وعلاقتها بالصحة النفسية لدى الطالبات المتزوجات فی جامعة أربد الأهلية. جامعة إربد الأهلية، الأردن، المملکة الأردنية الهاشمية.
أبو غالی، عطاف محمود (2014): فاعلية برنامج تدریبی فی تحسين الکفاءة الاجتماعية لدى التلميذات المساء إليهن فی مرحلة الطفولة المتأخرة. المجلة الأردنية فی العلوم التربوية، م10، ع3.ص215.
أبو معلا، طالب (2006): المهارات الاجتماعية وفعالية الذات وعلاقتهـا بالاتجـاه نحـو مهنة التمريض لطلبة کلیات التمريض فی قطاع غزة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهـر، غزة.
أبو هاشم، محمد السيد، (2004) سیکولوجیة المهارات، مکتبة زهراء الشرق، القاهرة.
بخیت، حسین محمد حسین (1994): الانتماء للمدرسة وعلاقته ببعض الضغوط النفسية لدى أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عبن شمس، القاهرة.
بخش، امتره (2002): ضغوط الأسرية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقليا وعلاقتها بالاحتياجات والمساندة الاجتماعية. مجلة دراسة تربوية، 29(2) ،215-237.
بدر غازي سحمي المطيري (2021). فاعلية التعليم الإليکرتوني فى ظل انتشار جائحة کرونا من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية فى منطقة الفروانية بدولة الکويت.مجلة کلية التربية،جامعة أسيوط،جمهورية مصر العربية . المجلد السابع والثلاثون – العدد الثاني.ص285.
بریک، وسام (2001): مـصادر الـضغوط المهنية وعلاقتهـا بـبعض المتغيرات الديموغرافية والمهنية لدى معلمي المدارس الخاصة فی عمان، مجلة کلیة التربية، العدد .119-89، 1 الجزء، ص25.
بلقاسم، محمد، شتوان، حاج، (2016): الضغوط النفسية وعلاقتها بأسباب الغیاب المدرسي عند تلاميذ الطور الثانوي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، ع3، ج1. ص 18.
بهادر، سعدية محمد علی (1990): علم نفس النمو، دار العرب العالمية، الکویت.
بوشعرایة، راف الله، طاهر، فتحی الدایخ (2017): الضغوط النفسية وعلاقتها بالتوافق الأسرى لدى آباء وأمهات أطفال التوحد، جامعة بنغازي، کلیة التربية المرج، المجلة اللیبیة العالمية، ع 12.ص118.
الترتوری، محمد عوض، (2003): الکفاءة الاجتماعية، مجلة المعلم، الأردن.
ثابت، نضال (2003) ضغوط العمل وعلاقتها بالاتجاه نحو مهنة التدريس لدى المعلمين بمحافظات غزة. رسالة ماجستير غیر منشورة، جامعة الأزهر، مصر.
الجبری، أسماء عبدالعال والدیب، محمد مصطفى (1998): سیکولوجیة التعاون والتنافس والفردیة. ط، علم الکتب، القاهرة، مصر.
جولمان، دانیال (2000): الذکاء العاطفی. ترجمة لیلى الجبالی، الکویت، عالم المعرفة.
جیهان، عثمان محمود(2009): الکفاءة الاجتماعیة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة لدى طالبات الجامعة. ندوة التعلیم العالی للفتاة، الابعاد والتطلعات، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
حبیب، مجدی (1990): الخصائص لذوی الکفاءة الاجتماعیة. ط2، دار النهضة المصریة، القاهرة.
حبیب، مجدی عبد الکریم (1990): اختبار الکفاءة الاجتماعیة لسارسون: کراسة التعلیمات، مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
الشندويلى ، حسن حسنى . التعليم عن بعد لـذوى الاحتياجـات الخاصـة،"استراتيجية مقترحة على ضوء التجارب العالمية" . رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية البنات . جامعة عين شمس . ٢٠٠٤.
سليم ، منة عفت . "دراسة تقويمية للتعليم المفتوح فى مصر فـى ضـوء فلسفته والخبرة الأجنبية". رسالة دکتـوراه غيـر منشـورة . کليـة التربية. جامعة حلوان. ١٩٩٩.
سليمان ، سعيد أحمد . "الجامعة المفتوحة کصيغة مقترحة لتعليم الکبار فـى مصر : دراسة تحليلية" . رسالة دکتـوراه غيـر منشـورة . کليـة التربية. جامعة الإسکندرية. ١٩٨٣ .
عبد الحميد ، فهيمة صفي الدين . "الجامعة ودورها التربوى فـي خدمـة المجتمع – دراسة تحليلية لجامعة الإسکندرية" . رسالة دکتوراه غير منشورة. کلية التربية . جامعة الإسکندرية . ٢٠٠٢ .
عز العرب ، عزة ياقوت . "الکفاءة التعليمية بمرکز التعليم المفتوح بجامعـة القاهرة". رسالة ماجستير غير منشورة . کلية البنات . جامعة عـين شمس . . ٢٠٠٠ .
عنانى ، مصطفى عبد الحميد. "التحولات المجتمعية فى مصر وانعکاسـاتها على التعليم العالى فى الربع الأخير من القرن ٢٠ : دراسة تحليلية". رسالة دکتوراه غير منشورة . کلية التربية. جامعـة الإسـکندرية . ٢٠٠٠
مصطفي، ياسر مصطفي محمد. " تمويل التعليم العالي من بعد في إنجلترا وباکستان وکيفية الإفادة منه في مصـر " . رسـالة ماجسـتير غيـر منشورة. کلية التربية بکفر الشيخ . جامعة طنطا . ٢٠٠١.٢٢٣
الملاحي، وفاء مجيد محمد. "الطلب الاجتماعي على التعلـيم الجامعي المفتوح فى مصر فى ضوء المتغيرات المحلية والعالمية المعاصرة". رسالة ماجستير غير منشـورة. کليـة التربيـة بـدمياط. جامعـة المنصورة. .٢٠٠٦.
يوسف، نجوى. "تخطيط التعليم المفتوح فى مصر". رسالة دکتـوراه غيـر منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية. القاهرة. ١٩٩٢.