دور وسائل الإعلام الکويتية في التوعية المجتمعية بالتعامل مع جائحة فيروس کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير علاقات عامه تخصص إعلام، کليه الآداب، جامعه الأهليه، مملکه البحرين

المستخلص

هدفت الدراسة بيان دور وسائل الإعلام الکويتية في التوعية المجتمعية بالتعامل مع جائحة فيروس کورونا، وتقديم السبل المقترحة لتعميقه، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (317) من الشباب الکويتي موزعين وفق متغيري  النوع (ذکور/ إناث)  ومستوى التعليم (قبل جامعي/ جامعي/ فوق جامعي)، وأسفرت النتائج عن أن واقع دور وسائل الإعلام الکويتية في التوعية المجتمعية بالتعامل مع جائحة فيروس کورونا وقائياً وعلاجياً جاء بمستوى متوسط، وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على السبل المقترحة لتعميق دور وسائل الإعلام الکويتية في التوعية المجتمعية بالتعامل مع جائحة فيروس کورونا وقائيا وعلاجياً جاءت مرتفعة، کما أشارات النتائج إلى أنه لا توجد فروق تعزى لمتغير النوع في استجابات عينة الدراسة حول واقع دور وسائل الإعلام الکويتية في التوعية المجتمعية بالتعامل مع جائحة فيروس کورونا وقائيا وعلاجياً وسبل تعميقه، بينما وجدت فروق في استجاباتهم تعزى لمتغير المستوى التعليمي لصالح المستوى الأعلى التعليم فوق الجامعي (دراسات عليا) مقارنة بالتعليم الجامعي والتعليم قبل الجامعي.

الكلمات الرئيسية


أبو أصبع، صالح خليل. (2011). استراتيجيات الاتصال وسياساته وتأثيراته، عمان، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع
أبو معال، عبد الفتاح. (1990). أثر وسائل الإعلام على الطفل، دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان، الأردن.
إسماعيل، محمد صادق. (2010). الحکومة الإلکترونية....وتطبيقاتها في الدول العربية، القاهرة، دار الکتب المصرية والوثائق القومية.
آل سعد، خالد بن سعيد.(2020). مدي تأثير بعض جوانب الإجراءات الاحترازية لمواجهة أزمة کورونا علي الأمن النفسي والاجتماعي للأفراد من وجهة نظر الممارسين الصحيين بمدينة الملک عبد العزيز الطبية، مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، العدد 188، الجزء الرابع، يوليو.
إمام، إبراهيم. (1985). أصول الإعلام الإسلامي, القاهرة, دار الفکر العربي.
جابر، عبد الحميد جابر، وکاظم، أحمد خيري. (1986). مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ط2، دار النهضة العربية، القاهرة.
الجمال، نجلاء عبد الحميد فهمي. (2011). اعتماد الشباب علي وسائل الإعلام الثقافية التقليدية والحديثة کمصدر لمعارفهم الثقافية، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة: کلية الإعلام.
جيدوري، صابر. (2012). دواعي تمکين الشباب الجامعي من مواجهة التأثيرات السلبية للعولمة الإعلامية، مجلة جامعة دمشق للعلوم الإنسانية، المجلد 28، العدد الرابع.
حسين، هالة فاضل، وعبد الحسن، هاشم جعفر. (2014). مصداقية وسائل الإعلام المحلية في مجال الخدمات العامة.(دراسة استطلاعية).بحث منشور في المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلک المجلد السادس العدد (2).
حمزة، عبد اللطيف. (د.ت). الإعلام في صدر الإسلام، دار الفکر العربي، القاهرة.
خضر، محمد. (1987). مطالعات في الإعلام، مکتبة الطالب الجامعي، مکة المکرمة.
الخطيب، عمر عودة. (1977). لمحات في الثقافة الإسلامية، دار الفکر العربي، القاهرة.
الخطيب، محمد بن شحات. (2004). أصول التربية الإسلامية، الرياض: دار الخريجي للنشر والتوزيع.
الرشيد، حمد فالح. (2017). واقع التربية الإعلامية في المدارس الحکومية بدولة الکويت دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من المعلمين والمعلمات، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم، جامعة عين شمس، العدد الثامن عشر.
زيتون، حسن حسين. (2005). تعليم التفکير، القاهرة: عالم الکتب.
سالم، أحمد، وسرايا، عادل. (2003). منظومة تکنولوجيا التعليم، الرياض: مکتبة الرشد
سلامة، صفات. (2020). کورونا والتغطية الإعلامية: المسؤولية والمساءلة "الإعلامي العلمي الکفء مازال عملة نادرة في عالمنا العربي".مراجعة تقييمية.مطبوعات مؤسسة الشرق الأوسط .لندن. The Middle East Online.London W6 8BS
سليمان، أحمد. (1999). الإذاعة المدرسية للمرحلتين المتوسطة والثانوية، الرياض: مؤسسة الجريسي للتوزيع
السوسي، رجب. (2020). کورونا وتأثيره علي الاقتصاد العالمي والمحلي.مقال علمي منشور علي www.ResearchGate.com.
الشامي، عبد الرحمن محمد سعيد. (2005). دور شبکة الإنترنت في تحقيق ديمقراطية الاتصال وتفاعليته: دراسة تحليلية لعينة من المنتديات العربية، في: المجلة المصرية لبحوث الإعلام، کلية الإعلام، جامعة القاهرة، العدد الرابع والعشرون، يناير/ يونية.
شحاتة، حسن. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية
الشميري، فهد بن عبد الرحمن. (2010). التربية الإعلامية (کيف نتعامل مع الإعلام).مکتبة ميديا ايدوکيشن.الرياض
صابر، بحري محمد. (2020). إدارة أزمة فيروس کورونا من خلال تعزيز الصحة النفسية في ظل الحجر الصحي المنزلي. مجلة العلوم الاجتماعية، 13.
الضامن، رشـا فـواز. (2012). استخدام الشباب الکويتي لشبکة الإنترنت وعلاقته بقراءة الصحف الکويتية المطبوعة -دراسـة ميدانيـة، رسالة ماجستير غير منشورة جامعة القاهرة، کلية الإعلام.
عبد الحليم، وليد محمد. (٢٠٢٠). تأثير وسائل الإعلام علي التوعية الأسرية لمواجهة فيروس کورونا Covid- 19 " دراسة ميدانية.مجلة کلية الآداب، جامعة الوادي الجديد، مصر.
عبد الحميد، کحيلة مرح. (2010). الدور التربوي لوسائل الإعلام في التثقيف البيئي، کلية التربية، جامعة تشرين، الجمهورية العربية السورية.
عبد الحميد، محمد. (2009). الاتصال والإعلام على شبکة الإنترنت، القاهرة: عالم الکتب.
عبد الحميد، محمد. (2010). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، ط3، القاهرة: عالم الکتب.
عبد السلام، عبد السلام مصطفى. (2019). تطوير برامج ومقررات إعداد معلم العلوم بکليات التربية في ضوء التوجهات العالمية والتغييرات المجتمعية والاقتصادية، بحث منشور في المؤتمر الأول للجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) خلال الفترة من 7-8 / 4/ 1441ه الموافق 4-5 / 12/ 2019م، جامعة الملک خالد.
عبود، ريم إسماعيل. (2004). استخدامات طالبات الجامعة في مصر وسوريا لشبکة الإنترنت والإشباعات المتحققة منها، دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، کلية الإعلام.
عويدات، جاد. (2020). تفاعل الشباب الجامعي مع طرق الوقاية من فيروس کرونا عبر فيسبوک لمستخدمي صفحتي قناة "المملکة الأردنية"، وقناة " "France24 عربي .(دراسة ميدانية) مجلة الدراسات الإعلامية -المرکز الديمقراطي العربي- برلين- ألمانيا- العدد الحادي عشر.
الغيلاني، خالد بن حمد بن سالم. (2012). دور الإعلام التربوي في تنمية الوعي الاجتماعي لدى طلاب مدارس التعليم الأساسي الحلقة الثانية 5-10 في سلطنة عمان: دراسة ميدانية تحليلية مجلة کلية التربية-جامعة عين شمس: التربية وعلم النفس: ع 36، ج 1.
فرعون، إبراهيم کاظم. (2014). التربية الصحية والبيئية، مطبعة الرائد. العراق، کلية التربية للعلوم الصرفة.
الکيلاني، نجيب. (2012). التثقيف الصحي للطلاب وأفراد المجتمع: دوره وأهميته، القاهرة، الصحوة للنشر والتوزيع.
لحمر، عباس.(2007). تکنولوجيا الإعلام والاتصال وملامح الاقتصاد الجديد، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف، الجزائر.
ماضي، علي لفته، وجاسم، هاشم حمزة. (2019). تقويم کتاب الفيزياء للصف الرابع الإعدادي في ضوء التربية الوقائية، مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، 46، 148-158. 
محمد، هاجر حاتم. (2017). أُطر المعالجة الإخبارية في الصحافة لأحداث 25 يناير و 30 يونيو: دراسة تحليلية مقارنة بين الصحافة المصرية والصحافة الکويتية"، رسالة ماجستير، المنيا . کلية الآداب. جامعة المنيا.
محمود، فاطمة الزهراء سالم. (٢٠٢٠). التباعد الاجتماعي وآثاره التربوية في زمن کوفيد 91 المستجد (الکرونا).بحث منشور في المجلة التربوية .کلية التربية.جامعة سوهاج العدد75 .يوليو.
المسعري، وفاء بنت ناصر. (2019). المفاهيم الصحية المتضمنة في کتاب الفقه للصف الثالث من المرحلة المتوسطة، مجلة البحث العلمي، کلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، العدد 20.
مشاري، أشواق مالک. (2004). الصحافة الکويتية في مواجهة الأزمات، دراسة منشورة، مرکز البحوث والدراسات الکويتية.
مصطفى، کافي. (2016 ). الإعلام التفاعلي. دار الحامد للنشر.الطبعة الأولي.عمان.الأردن.
المغير، محمد محمد عبد ربه. (٢٠٢٠). السياسات الإعلامية في الحد من مخاطر کورونا.بحث منشور في مجلة الدراسات الإعلامية.المرکز الديمقراطي العربي، برلين، ألمانيا، العدد ال١١.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة. (2019). الاستثمار في التنوع الثقافي والحوار بين الثقافات، تقرير متاح علي الرابط المؤسسي https://ar.unesco.org/
منظمة الصحة العالمية. (2021).، تاريخ الدخول: 30-12-2021م.
منظمة الصحة العالمية.(2020). وباء کوفيد19.مرکز المنظمة الخاص بالوبائيات.الصفحة الخاصة بکوفيد-19Retrived from: https://www.who.int/ar/emergencies/diseases/novel-coronavirus-2019
النادي، وليد. (2012). دور الإعلام في تنمية الانتماء لدى الطفل الواقع والمأمول، مصر، وزارة الثقافة، الإدارة المرکزية للدراسات والبحوث.
نصر، نجيب محمود. (2011). دور وسائل الإعلام الإلکتروني الجديد في توجيه الأحداث العالمية. مجلة التنمية الإدارية. العدد 131. إبريل.
وزارة الصحة السعودية، تم الاسترجاع في تاريخ (31/12/2021م) من خلال الرابط: https://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/EducationalContent/Corona/Pages/corona.aspx
وزارة الصحة في دولة الکويت. (2021). حول فيروس کورونا، تاريخ الدخول: (31-1-2021).