فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية وفق الرؤية 2030 بمحافظة المزاحمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة شقراء، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية وفق رؤية  2030 بمحافظة المزاحمية، ولتحقيق هدف الدراسة استُخدِم  المنهج شبه التجريبي مطبقة أدوات الدراسة المتمثلة في مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين، والبرنامج التدريبي المقترح على عينة الدراسة البالغ عددها 30 معلمة، ومن ثم عولجت البيانات إحصائياً، التي أسفرت عن فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين، وذلک لما تشير إليه النتائج من امتلاک معلمات الدراسات الاجتماعية لمهارات القرن الحادي والعشرين  بنسبة (75.91 ) إذ تقل عن مستوى الإتقان المتمثل بـ(80%) حسب ما أشارت إليه الدراسات، ووجود فروق دالة إحصائيّاً بين متوسط درجات معلمات الدراسات الاجتماعية في الاختبار القبلي والبعدي في مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، لصالح الاختبار البعدي، الأمر الذي يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقدم، وبلغ حجم التأثير له باستخدام مربع (إيتا) (0.694، 0.757، 0.679، 0.777) للمهارات الفرعية وللمهارة الکلية، وهي نسب مرتفعة، مما يدل على الأثر الکبير للبرنامج في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الدراسات الاجتماعية. وفي ضوء هذه النتيجة تم وضع مجموعة من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية


-أحمد، تفيدة سيد (2014)، بناء برنامج تدريبي في التأهيل المهني لرخصة معلم العلوم في المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات الجودة ومعايير الأداء، مجلة التربية العلمية، 17(3)، 119-153.
-البلوي، عبد الله بن سليمان، غالب، ردمان محمد (2012)، احتياجات التطوير المهني لمعلمي رياضيات التعليم العام في المملکة العربية السعودية، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، ، سلطنة عمان ،6(1) ، 114-132.
-البلوي، عواطف فالح، البلوي، عائشة محمد (2019)، تصور لبرنامج تدريبي مقترح لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمات الرياضيات للمرحلة الابتدائية بمدينة تبوک، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (107)، 386-433.
برنامج التحول الوطني 2030(2016)، استُرجِع بتاريخ 5-5-2021 من
http:llvision2030.gov.sa
 -حنفي، مها کامل (2015)، مهارات معلم القرن الحادي والعشرين، ورقة عمل مقدمة لکلية التربية، جامعة أسيوط.
-الحربي، على بن سعيد(2003)، دراسة تشخيصية لمهارات معلمي القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين بالمملکة العربية السعودية ،مجلة جامعة شقراء، (1)، 16-51.
-الحطيبي، دينا عبد الحميد (2018)، تقويم أداءات تدريس معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(4)، 261-291.
-حمدي، أميرة معوض (2016)، بناء برنامج مقترح لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للطلاب المعلمين، تخصص علم النفس وقياس أثره على أدائهم التدريسي وتقديرهم لذواتهم، رساله دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة حلوان.
-حلس، داود، وأبو شقير، محمد (2017)، محاضرات في مهارات التدريس، متاح عبر http:llwww>Soft warelabs.com.
-الخيبري، صبرية محمد عثمان (2020)، دور معلمي المرحلة الثانوية في تنمية الوعي التکنولوجي لدى الطلاب لتحقيق رؤية المملکة 2030، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (118)، 175= 195 .
-خميس، ساما فؤاد (2018)، مهارات القرن الحادي والعشرين، إطار عمل للتعلم من أجل المستقبل، مجلة الطفولة والتنمية ، مصر، 31(1)، 1-32.
-الرميني، فواز فتح الله (2009)، المعلم الذي نريد بين الأصالة والتجديد، ط1، دار الکتاب الجامعي، العين.
-السردية، هيا مروح خلف (2020)، متطلبات القرن الحادي والعشرين لمعلمي التربية الخاصة في ضوء رؤية المملکة 2030، المجلة الدولية في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل،  3(1). 387-421. 387-421.
-سرايا ، عادل السيد (2005 ): تصميم برنامج تدريبي في مجال توظيف التقنية في التعليم لدى أعضاء هيئة التدريس بکليات المعلمين بالمملکة العربية السعودية ، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (100) ، 155-201.
-شلبي، نوال (2014)، إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، 1-19.
-العيد، شيخ (2019)، تحليل محتوى کتب التکنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
-عبد الحميد، وفاء سعد (2019)، فاعلية برنامج مقترح في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في تنمية الأداء التدريسي للطالب معلم العلوم، مجلة البحث العلمي في التربية، (20)، 179-221.
-العتيبي، وضحى (2016)، إعداد معلم العلوم في ضوء معايير الجودة الشاملة: تصور مقترح. بحوث المؤتمر العربي الدولي السادس: لضمان جودة التعليم العالي LACQA 2016: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا وجامعة الزرقاء الأردنية، الخرطوم: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، 39 - 49.  .
-الغامدي، محمد بن ثواب (2015)، تحليل محتوى کتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملکة العربية السعودية.
-الغامدي، محمد بن ثواب ،القحطاني، فيصل بن فهد (2016)، تقويم الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء إطار التعلم الناجح للقرن الحادي والعشرين، بحث منشور، وزارة التعليم، جامعة الملک خالد.
-فاضل، نبراس، جاسم، باسم محمد (2020)، مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلبة قسم الرياضيات في کليات التربية، مجلة الفنون والآداب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، (58)، 418-434.
-القداح، محمد (2011)، درجة إدراک القائمين على عمليات العلم في الأردن لأدوارهم الجديدة في القرن الحادي والعشرين وممارستهم لها، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 7(1)، 77-95.
-ملکاوي، نازم، ونجادات، عبد السلام (2012)، تحديات التربية العربية في القرن الحادي والعشرين، مجلة المعرفة،(112)، 120-129.
-ندوة مؤسسات إعداد المعلمين(2006) في ظل المتغيرات الجديدة وبرامج تدريب المعلمين أثناء العمل، بنغازي، ليبيا، في الفترة 6-8 نوفمبر، منشورات جامعة قاريونس.