الحسيني، هشام. (2019، نوفمبر6-7). آليات تفعيل دراسة تقويم الامتحانات العامة في الوطن العربي وتطويرها. المؤتمر الحادي عشر لوزراء التربية والتعليم العرب بالبحرين "السياسات التعليمية ودورها في تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030"، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، المنامة، مملکة البحرين.
الحسيني، هشام، والعدروس، مرفت. (2014، فبراير 6). استخدام الاختبارات التواؤمية المحوسبة في قياس وتشخيص القدرات العقلية للمتعلمين. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر التعليم الإلکتروني بمؤسسات التعليم قبل الجامعي، المرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، القاهرة، مصر.
السعدني، محمد (2019). أنماط الاختبار الالکتروني (التکيفي، الوسطي، الخطي) وأثر تفاعلها مع مستوى القلق من الاختبار (غير الطبيعي- المرضي) على تنمية التحصيل وخفض القلق لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة تکنولوجيا التعليم، الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، 29(8)، 11-94.
الصبيحي، علي، والأحمدي، شرف. (2011). الاختبار التکيفي المحوسب کتطبيق لتطوير أساليب التقويم والاختبارات الالکترونية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية، کلية التربية، جامعة دمنهور، 3 (1)، 83-126.
الکرامنة، محمد. (2015). بناء اختبار تکيفي محوسب للذکاء المنطقي الرياضي للطلبة الموهوبين باستخدام نظرية الاستجابة للفقرة [رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنية بالأردن]. قاعدة معلومات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
الکيال، مختار، ونور الدين، أمين، والظنحاني، ميسون. (2017). الخصائص السيکومترية لاختبار تواؤمي محوسب لتشخيص صعوبات تعلم الرياضيات. مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 50 (2)، 213-254.
دعنا، زينات. (2012). بناء اختبار محبوک محوسب في مقرر سيکولوجية الفروق الفردية وفق الاستراتيجية الهرمية (متعددة المستويات) في نظرية الاستجابة للفقرة في جامعة طيبة. مجلة عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 37 (13)، 153-186.
سليمان، أمين (2009). القياس والتقويم في العلوم الإنسانية أسسه وأدواته وتطبيقاته. دار الکتاب الحديث.
علام، صلاح الدين. (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. دار الفکر العربي.
علام، صلاح الدين. (2006). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. دار الفکر العربي.
عمارة، إيهاب، وکاظم، علي. (2020). دراسة جدوى تطوير صورة تکيفية محوسبة من اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للأطفال العمانيين باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 44 (3)، 142-181.
عودة، أحمد، وعبيدات، عمر. (2013). فاعلية الاختبار التکيفي المحوسب في تقدير القدرة العقلية باستخدام مصفوفات رافن. مجلة دراسات العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 40 (2)، 1602-1621.
محمد، محمد. (2017). الاختبارات المحبوکة المحوسبة: تطوير لبنوک الأسئلة. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، (3)، 11-20.
مراد، صلاح، وسليمان، أمين. (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية خطوات إعدادها وخصائصها (ط2). دار الکتاب الحديث.
مسلم، فؤاد. (2011). أسلوب مقترح لاختيار الفقرات وتقدير القدرة في الاختبارات التکيفية المحوسبة [رسالة دکتوراه، جامعة اليرموک بالأردن]. قاعدة معلومات دار المنظومة، الرسائل الجامعية.
نور الدين، أمين. (2006). أثر سلوک مراجعة وتعديل المفردات على تقدير القدرة وکفاية القياس في الاختبارات التواؤمية المحوسبة. الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 53(16)، 75- 132.
نور الدين، أمين. (2019). فاعلية القياس التکيفي المحوسب في قياس تحصيل طلاب الجامعة. المجلة السعودية للعلوم النفسية، جامعة الملک سعود، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، (64)، 29-47.