‌‌Obstacles using modern teaching methods in teaching social studies at intermediate and secondary students 2018-2019 in Al-Khafji Governorate in the Saudi Arabia

Document Type : Original Article

Author

الکلية الجامعية بالخفجي، جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.

Abstract

The study aimed to identify the obstacles that prevent the application of modern teaching methods in teaching social materials from the viewpoint of teachers in Al-Khafji Governorate in the Kingdom of Saudi Arabia. The study used the questionnaire to collect the study data, SPSS statistical Package for social science was applied in order to analyze the study data and come up with results. The study concluded with a number of results, the most prominent of which is that there are a number of obstacles that prevent teachers from using modern teaching methods within the classroom, as these obstacles varied between obstacles related to the teacher, such as the administrative work carried out by the teacher and the work pressure.  burdens that burden the teacher and prevent the use of Modern teaching methods. The results also showed that there are a number of obstacles related to the learner and the environment, such as the availability of the infrastructure and tools needed to implement these methods, in addition to the level of knowledge, skills among learners and different evaluation methods. Moreover, the study recommended that its necessity providing infrastructure and tools at schools and for teachers to support him in applying modern teaching methods in the classroom and benefiting from them, in addition to reducing the administrative pressures that the teacher is exposed to inside the school so that he can Good preparation for lessons. 

Keywords


البلوي، عايد. اثر استخدام اسلوب حل المشکلات في تنمية مهارات حل مسائل وحدة القيم القصوى التطبيقية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. 2007.
الثبتي،مليحان (2000)الجامعات نشاتها مفهومها ووظائفها. المجلة التربوية. جامعة الکويت،14. (54)225.
جامعة القدس المفتوحة (1993)طرائق التدريس والتدريس العامة. عمان. منشورات جامعة القدس المفتوحة.
الجمزي. احمد بن احمد (الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان التعليمية عند استخدام طر التدريس الحديثة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض. 2007.
الجهيمي. احمد عبدالرحمن ابراهيم (معوقات استخدام استراتيجيات الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية. 2009. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة الامام محمد بن سعود. عدد (12)
دروزه. افنان نظير (2000)النظرية في التدريس وترجمتها عمليا. عمان. دار الشروق.
الرواضية. صالح (معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعلم الاساسي في الاردن. مجلة مرکز البحوث التربوية. جامعة قطر. ع(24)السنة (12)يوليو2003.
ريان. فکري حسن (1999)التدريس اهدافه اسسه اساليبه تقويم نتائجه تطبيقاته. ط4. القاهرة. عالم الکتب.
سحتوت،ايمان محمد جعفر،زينب عباس (2014)استراتيجيات التدريس الحديثة. ط1. مکتبة الرشد.
السکران. محمد ابراهيم (   1993)اهم المشکلات التي تواجه تدريس العلوم الدينية في المرحلة الثانوية من وجهه نظر الطلاب واولياء امورهم والمدرسين. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض.
سمارة، نواف أحمد،(2018). واقع ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في الأردن. دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 45، العدد4، ملحق7.
العبدالکريم. راشد حسين. معيقات استخدام طرق التدريس الحديثة من وجهه نظر معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض (2011)مجلة جامعة الملک سعود. مجلد 23. ع 2.
عطوة، فوزي السعيد(1987)معوقات تحول دون استخدام الاساليب الحديثة لتدريس العلوم بمرحلة التعليم الاساسي. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. السنة (2)العدد (2)الجزء(1) ص 39-95.
عطية. محسن علي (2003)الاستراتيجات الحديثة في التدريس الفعال. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي (2008)الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ط2، عمان :دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
عطية. محسن علي (2008)الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. ط1. دار الوفاء. عمان.
محمد عبدالقادر. احمد (1992)طرق التدريس العامة. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
المقاطي، صالح ابراهيم،(2018). معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم الانسانية والإدارية، 13.
هيلات. صلاح. اثر استراتيجية التدريس فوق المعرفية في تحصيل طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ. مجلة العلوم التربوية والنفسية. م 8. ع 2. يونيو (2007)