معوقات استخدام طرق التدريس الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين بالمملکة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الکلية الجامعية بالخفجي، جامعة حفر الباطن، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرّف على المعوّقات التي تحول دون تطبيق طرق التدريس الحديثة في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية من وجهة نظر المعلّمين في محافظة الخفجي في المملکة العربية السعودية،  وقد اعتمدت الدراسة على الاستبانة لجمع بيانات الدراسة، في حين استخدمت الدراسة حزمة التحليل الاحصائي للعوم الاجتماعية ((SPSSلتحليل بيانات الدراسة والتوصّل إلى نتائجها، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج ابرزها أن أنّ هناک عدد من المعوّقات تحول دون استخدام المعلّمين طرق التدريس الحديثة داخل الغرفة الصفيّة، حيث تنوّعت هذه المعوّقات بين معوّقات تتعلّق بالمعلّم کالأعمال الإدارية التي يقوم بها المعلّم وما يرافق ذلک من اعباء تثقل کاهل المعلّم وتحول دون استخدام طرق التدريس الحديثة، کما بينت النتائج أنّ هناک عدد من المعوّقات تحول دون استخدام المعلّمين طرق التدريس الحديثة داخل الغرفة الصفيّة تتعلّق بالمتعلّم والبيئة کتوافر البنية التحتيّة والأدوات اللازمة لتطبيق هذه الطرق، بالإضافة إلى مستوى المعرفة والمهارة لدى المتعلّمين وطرق التقييم المختلفة، وقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أبرزها: ضرورة توفير البنية التحتية والادوات اللازمة في المدارس وللمعلّم  لمساندته في تطبيق طرق التدريس الحديثة داخل الغرفة الصفيّة والإفادة منها، بالإضافة إلى  تقليل العبء الإداري والضغوطات التي يتعرّض لها المعلّم داخل المدرسة ليتسنّى له الاعداد الجيّد للدروس وقثا لطرق التدريس الحديثة،  توفير باقة من التدريب للمعلّمين لمساعدتهم في فهم وتطبيق طرق التدريس الحديثة مع الأخذ بعين الاعتبار الترکيز على المهارات العملية في التدريب. 

الكلمات الرئيسية


البلوي، عايد. اثر استخدام اسلوب حل المشکلات في تنمية مهارات حل مسائل وحدة القيم القصوى التطبيقية لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. 2007.
الثبتي،مليحان (2000)الجامعات نشاتها مفهومها ووظائفها. المجلة التربوية. جامعة الکويت،14. (54)225.
جامعة القدس المفتوحة (1993)طرائق التدريس والتدريس العامة. عمان. منشورات جامعة القدس المفتوحة.
الجمزي. احمد بن احمد (الصعوبات التي تواجه معلمي المرحلة المتوسطة بمنطقة جازان التعليمية عند استخدام طر التدريس الحديثة. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض. 2007.
الجهيمي. احمد عبدالرحمن ابراهيم (معوقات استخدام استراتيجيات الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية. 2009. مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة الامام محمد بن سعود. عدد (12)
دروزه. افنان نظير (2000)النظرية في التدريس وترجمتها عمليا. عمان. دار الشروق.
الرواضية. صالح (معوقات استخدام الطرائق الحديثة لتدريس مواد الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعلم الاساسي في الاردن. مجلة مرکز البحوث التربوية. جامعة قطر. ع(24)السنة (12)يوليو2003.
ريان. فکري حسن (1999)التدريس اهدافه اسسه اساليبه تقويم نتائجه تطبيقاته. ط4. القاهرة. عالم الکتب.
سحتوت،ايمان محمد جعفر،زينب عباس (2014)استراتيجيات التدريس الحديثة. ط1. مکتبة الرشد.
السکران. محمد ابراهيم (   1993)اهم المشکلات التي تواجه تدريس العلوم الدينية في المرحلة الثانوية من وجهه نظر الطلاب واولياء امورهم والمدرسين. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض.
سمارة، نواف أحمد،(2018). واقع ومعوقات استخدام استراتيجيات التعلم النشط لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في الأردن. دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 45، العدد4، ملحق7.
العبدالکريم. راشد حسين. معيقات استخدام طرق التدريس الحديثة من وجهه نظر معلمي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض (2011)مجلة جامعة الملک سعود. مجلد 23. ع 2.
عطوة، فوزي السعيد(1987)معوقات تحول دون استخدام الاساليب الحديثة لتدريس العلوم بمرحلة التعليم الاساسي. مجلة کلية التربية. جامعة المنوفية. السنة (2)العدد (2)الجزء(1) ص 39-95.
عطية. محسن علي (2003)الاستراتيجات الحديثة في التدريس الفعال. عمان. دار صفاء للنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي (2008)الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال ط2، عمان :دار الصفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
عطية. محسن علي (2008)الاستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال. ط1. دار الوفاء. عمان.
محمد عبدالقادر. احمد (1992)طرق التدريس العامة. القاهرة. مکتبة النهضة المصرية.
المقاطي، صالح ابراهيم،(2018). معوقات تطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس مقررات العلوم الشرعية في المرحلة الثانوية لنظام المقررات من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم الانسانية والإدارية، 13.
هيلات. صلاح. اثر استراتيجية التدريس فوق المعرفية في تحصيل طلبة الصف التاسع في مبحث التاريخ. مجلة العلوم التربوية والنفسية. م 8. ع 2. يونيو (2007)