أثر اختلاف طريقة المعادلة في معادلة صورتي اختبار تحصيلي وفق نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر اختلاف طريقة المعادلة (المتوسط/ المتوسط, المتوسط/ الانحراف المعياري, هيبارا, ستوکينج/ لورد) في معادلة صورتي اختبار تحصيلي وفق نظرية الاستجابة للمفردة, وتمثلت أداتا البحث في صورتي اختبار تحصيلي (X, Y) في مادة العلوم (إعداد الباحث), وقد بلغ عدد المشارکين في البحث (1032) تلميذاً وتلميذة من بين تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمنطقة القاهرة الأزهرية تم تقسيمهم إلى مجموعتين غير متکافئتين, وقد اعتمد البحث على تصميم المجموعات غير المتکافئة ذات الجذع المشترک في جمع البيانات, وباستخدام البرامج الإحصائية المتمثلة في (SPSS- jMetriK- BILOG-MG- IRT EQ.)   , والأساليب الإحصائية المتمثلة في تحليل التباين الأحادي للقياسات المتکررة, واختبار "ت" لعينتين مرتبطتين؛ توصل البحث للنتائج التالية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات القيم الناتجة من عملية المعادلة وفقاً لطرق المعادلة التابعة لنظرية الاستجابة للمفردة حيث أعطت طريقة المتوسط/ الانحراف المعياري أعلى قيم مقارنة بالطرق الأخرى, کما أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات قيم دقة معادلة صورتي الاختبار وفقاً لطرق المعادلة التابعة لنظرية الاستجابة للمفردة حيث جاءت طريقة المتوسط/ الانحراف المعياري أکثر دقة من الطرق الأخرى.

الكلمات الرئيسية


أحمد أبو الحسن (2014). فاعلية طرق معادلة صورتي اختبار مبني في ضوء نظرية الذکاء الناجح لستيرنبرج وفقاً لنظرية القياس التقليدية. المجلة العلمية لکلية رياض الأطفال, جامعة المنصورة,1(1), 447- 503.
أحمد بديوي (2019, إبريل 27-28). الفاعلية النسبية لطرق معادلة صورتين من اختبار الاستعداد المدرسي  (SAT I) في مادة الرياضيات في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة IRT. المؤتمر الدولي الخامس لکلية التربية بنين بالقاهرة, جامعة الأزهر "التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام وتحديات القرن الواحد والعشرين- الواقع والمأمول",ج2, 695- 821.
أحمد عاشور (2019). أثر نسبة الفقرات المفقودة في الجذع المشترک وطريقة التعامل معها على دقة المعادلة العمودية. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة اليرموک.
آر إيالا (2017). النظرية والتطبيق في نظرية الاستجابة للفقرة. (ترجمة: عبدالله الکيلاني وإسماعيل البرصان), الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.(نشر العمل الأصلي 2009)
إسماعيل الوليلي (2002). دراسة سيکومترية مقارنة لبعض نماذج الاستجابة للمفردة في انتقاء مفردات الاختبارات مرجعية المحک. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة الأزهر.
أمل الزعابي (2020). معادلة کتيبات اختبار الدراسة الدولية لقياس مهارات القراءة (PIRLS2011) بسلطنة عمان باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. مجلة العلوم التربوية, کلية التربية جامعة قطر, (12), 68- 93.
إياد حمادنة (2011). الکشف عن الارتباط الموضعي بين أزواج فقرات الاختبار باستخدام مؤشر Q3. مجلة العلوم التربوية والنفسية 12(1), 40-68.
أيمن غانم (2015). بناء بطارية اختبارات لقياس الذکاء الناجح لدى طلاب المرحلة الثانوية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة "دراسة سيکومترية". (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس.
إيهاب السيد (2012). معادلة الاختبارات وعلاقتها ببعض المتغيرات السيکومترية, دراسة محاکاة وتطبيقية. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة عين شمس.
خالد العنزي (2014). أثر طول الجذع وحجم العينة في دقة معادلة درجات صورتي اختبار في الرياضيات وفق تصميم الجذع المشترک. (رسالة دکتوراه غير منشورة), معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة.
ديالا العلي ورمضان درويش (2017). مقارنة فاعلية طريقتي براون-هولد والمئينيات باستخدام الجذع المشترک بين صورتي اختبار تحصيلي في الرياضيات. مجلة جامعة البعث, 39(43), 119- 148.
راشد الدوسري (2001). معادلة الاختبارات مفهومها, وطرقها, ومشکلات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 2(4), 107- 141.
رائد المدانات (2010). مقارنة فاعلية طريقة تکر الخطية وطريقة ليفين في معادلة الاختبارات عند استخدام التصميم القائم على جذع مشترک ومجموعات غير عشوائية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات, سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية, 25(7), 11- 53.
رائد المدانات (2012). مقارنة فاعلية طريقتي معادلة العلامات الحقيقية والمشاهدة في معادلة الاختبارات باستخدام جذع مشترک ومجموعات غير متکافئة. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 13(2), 365- 394.
رشدي طعيمة (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. القاهرة: دار الفکر العربي.
صلاح الدين علام (2005). نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية أحادية البعد ومتعددة الأبعاد وتطبيقاتها في القياس النفسي والتربوي. القاهرة: دار الفکر العربي.
عيسى الحربي (2009). أثر تمثيل الفقرات للمحتوى ونسبة الفقرات المشترکة وطرق توزين الفقرات على دقة معادلة درجات الصور للاختبار عندما يکون التصميم المستخدم هو الجذع المشترک (الفقرات المشترکة). (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية.
مايا برکات (2010). أثر تصميمات المعادلة ومتوسط صعوبة الاختبارات وتوزيع القدرة على معادلة درجات الاختبارات متعددة الأبعاد باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة. (رسالة دکتوراه غير منشورة), معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة.
مايسة أبومسلم (2010). معادلة صورتي اختبار توني للذکاء غير اللفظي باستخدام طرق مختلفة للمعادلة في ضوء بعض المتغيرات المؤثرة على نتائجها. المجلة المصرية للدراسات النفسية, 20(66), 371- 411).
محمد عبدالوهاب (2010). استخدام نماذج الاستجابة للمفردة الاختبارية في تدريج مفردات بعض الاختبارات المعرفية. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة المنيا.
منار طومان (2006). فاعلية استخدام نظرية الاستجابة للمفردة (IRT) في عملية معادلة درجات الاختبارات متعددة الأبعاد والمتغيرات المؤثرة فيها. (رسالة دکتوراه غير منشورة), معهد الدراسات التربوية, جامعة القاهرة.
هبة ضعضع (2020). أثر طرائق معالجة القيم المفقودة في تقدير معالم بعض نماذج نظرية الاستجابة للمفردة. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية التربية, جامعة حلب.
ياسر حسن (2019). أثر اختلاف طريقة المعادلة وطرق تقدير الدرجات وقواعد صياغة الفقرات على دقة معالم الفقرات وقدرات الأفراد في ضوء القياس الکلاسيکي والنموذج اللوجيستي ثلاثي البارامتر. مجلة کلية التربية- جامعة أسيوط, 35 (7), 352-434.
يوسف المحروق (2011). مقارنة طريقة کيرنيل والمئينيات وطرق نظرية الاستجابة الفقرة عند استخدام تصميم الفقرات المشترکة في دقة معادلة درجات الاختبارات متعددة الحدود. (رسالة دکتوراه غير منشورة), کلية الدراسات العليا, الجامعة الأردنية.
يوسف المحروق (2016). أثر حجم العينة وطول الاختبار في دقة معادلة درجات الاختبارات متعددة الحدود باستخدام طريقة کيرنيل. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 17(3), 201- 228.
يوسف المحروق (2019). فاعلية العلامات المشاهدة وکيرنيل في معادلة درجات الاختبارات. مجلة دراسات العلم التربوية, الجامعة الأردنية, 46, 204-223.