يهدف البحث الحالي إلى التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد اليقظة العقلية: (الملاحظة والوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم وترک التفاعل), وتحديد الأبعاد الأکثر إسهامًا في التنبؤ بحل المشکلات، أجاب (91) طالبًا بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر، علي مقياسي العوامل الخمسة لليقظة العقلية اعداد Baer et al. (2006) وحل المشکلات الاجتماعية اعداد D’Zurilla et al. (2002) وأسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد الوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم، وأن أکثر هذه الأبعاد إسهامًا هو التصرف بوعي بنسبة (20,9%) يليه متغير الوصف بنسبة (3,6%) يليه متغير إرجاء الحکم بنسبة (3,5%) بينما لا يمکن التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية ببعدي الملاحظة وترک التفاعل، لدى عينة البحث.
البابلي, ياسر السيد محمد, إدريس, عبد الفتاح عيسى, & زکي, سعيد خيري. (2021). الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40(192), 545-572. doi: 10.21608/jsrep.2021.213969
MLA
ياسر السيد محمد البابلي; عبد الفتاح عيسى إدريس; سعيد خيري زکي. "الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة", التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40, 192, 2021, 545-572. doi: 10.21608/jsrep.2021.213969
HARVARD
البابلي, ياسر السيد محمد, إدريس, عبد الفتاح عيسى, زکي, سعيد خيري. (2021). 'الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة', التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 40(192), pp. 545-572. doi: 10.21608/jsrep.2021.213969
VANCOUVER
البابلي, ياسر السيد محمد, إدريس, عبد الفتاح عيسى, زکي, سعيد خيري. الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية), 2021; 40(192): 545-572. doi: 10.21608/jsrep.2021.213969