الإسهام النسبي لليقظة العقلية في حل المشکلات الاجتماعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم عــلــم النفس التعليمي والإحصاء التربوي کلية التربية بالدقهلية ـ جامعة الأزهر.

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلى التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد اليقظة العقلية: (الملاحظة والوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم وترک التفاعل), وتحديد الأبعاد الأکثر إسهامًا في التنبؤ بحل المشکلات، أجاب (91) طالبًا بالفرقة الثالثة شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر، علي مقياسي العوامل الخمسة لليقظة العقلية اعداد Baer et al. (2006)  وحل المشکلات الاجتماعية اعداد  D’Zurilla et al. (2002) وأسفرت النتائج عن إمکانية التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية من خلال أبعاد الوصف والتصرف بوعي وإرجاء الحکم، وأن أکثر هذه الأبعاد إسهامًا هو التصرف بوعي بنسبة (20,9%) يليه متغير الوصف بنسبة (3,6%) يليه متغير إرجاء الحکم بنسبة (3,5%) بينما لا يمکن التنبؤ بحل المشکلات الاجتماعية ببعدي الملاحظة وترک التفاعل، لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية


وولفوک، إنيتا (2010). علم النفس التربوي] ترجمة: صلاح الدين محمود علام [. عمان: دار الفکر العربي.