أبو أسعد، احمد والأزايدة، رياض (2012). إرشاد ذوي صعوبات التعلم وأسرهم. عمان: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
أبو جادو، صالح (2010). سيکولوجية التنشئة الاجتماعية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
باترسون (1992). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي (ترجمة عبد العزيز الفقي). بيروت: دار القلم.
بلان، کمال يوسف. (2011). الاضطرابات السلوکية والوجدانية لدى الأطفال المقيمين في دور الأيتام من وجهة نظر المشرفين عليهم. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، جامعة دمشق، 27,(1,2)، 177 - 218.
بلبل، لمياء (2008)، واقعة الرعاية البديلة في العالم العربي: دراسة تحليلية. القاهرة: المجلس العربي للطفولة والتنمية.
البياتي، محاسن أحمد، علي، قيس محمد (2010). الحرمان من عاطفة الأبوين وعلاقته بالسلوک العدائي لدى المراهقين. مجلة ابحاث کلية التربية الاساسية، 9(3)، 55-79.
جابر، عبدالحميد وکفافي، علاء الدين (2012). معجم علم النفس والطب النفسي. القاهرة: دار النهضة العربية.
الحربي، نايف (2017). دراسة لبعض المشکلات السلوکية لدى أبناء دور التربية الاجتماعية من وجهة نظر الأخصائيين والمشرفين العاملين فيه. العلوم التربوية، 3 (3)، 480 – 520.
زيتون، منذر وآخرون (2005) الصحة والعنف. عمان: المجلس الوطني لشؤون الأسرة.
صفية، بلخلفة (2018). الحرمان العاطفي داخل الأسرة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر.
الصمادي، أحمد عبدالمجيد، والبقعاوى، عقل محمد. (2013). الفروق في المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة حائل بالمملکة العربية السعودية في ضوء عدد من المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية: جامعة اليرموک - عمادة البحث العلمي، 11(1)، 73 - 82.
الصيفي، عبدالله (2010). تحقيق الأمن النفسي لليتيم في ضوء المقاصد الشرعية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)، 24 (7)، 2035 - 2068.
عامر، طارق والمصري، إيهاب (2017). رعاية الأيتام: اتجاهات عربية. عمان: دار العلوم للنشر والتوزيع.
عبدالکريم، أشرف (2006). مدى فعالية برنامج إثرائي باستخدام الحاسب الآلي لأطفال المؤسسات الإيوائية. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.
علي، أحمد (2014). مستويات المنعة النفسية لدى خريجي دور رعاية الأيتام وعلاقتها بالتکيف الأکاديمي والتحصيل الدراسي. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 10 (4)، 411-430.
العلي، بن زديرة (2006). الحرمان العاطفي وأثره على جنوح الأحداث: دراسة عيادية لحالات بالمرکز المختص في إعادة التربية بالحجار. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة باجي مختار بعناية، الجزائر.
قشطة، لمياء محمد، ابو کويک، باسم علي (2017). الحرمان العاطفي الابوي وعلاقته بالاکتئاب وقلق المستقبل: دراسة مقارنة لدى الايتام من مراکز الايواء واقرانهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر. غزة.
محمود، خالد صالح. (2014). المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الإيوائية تجاه الأيتام: دراسة مطبقة على دار الرعاية الاجتماعية للبنات بمدينة طنطا. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، 37(4)، 1057 – 1089.
المومني، أحمد (2010). الثقافة الإسلامية: دراسات ومفاهيم حديثة. عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
ميموني، بدرة (2011). الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل والمراهق. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
نصر، احمد (2011). دور مدخل الارشاد الاجتماعي في تنمية تحمل المسؤولية لدى المکفوفين. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية، 8 (30)، 3792-3830.
نور الهدى، عمر (2016). الحرمان العاطفي بظهور الاکتئاب لدى الطفل المسعف: دراسة حالة بمرکز الطفولة المسعفة بمدينة ورقلة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح-ورقلة، الجزائر.
نوفل، ربيع محمود علي وسعد، أسماء حامد والحبشي، مايسة محمد أحمد. (2019). الوعى البيئي للطفل وعلاقته بتحمل المسؤولية لدى مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية: رابطة التربويين العرب، 13، 345 - 395 .
اليونيسيف (2006). وضع الأطفال في العالم المقصرون والمحجوبون. منشورات منظمة اليونيسيف.