متطلبات تطوير التعليم الثانوي الأزهري النموذجي في ضوء نظام "STEM"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم أصول التربية، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

استهدف البحث التعرف على الأسس الفلسفية لنظام "STEM"، والکشف عن واقع التعليم الثانوي الأزهري النموذجي؛ ومن ثم التوصل إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطويره في ضوء نظام "STEM"، واستخدم البحث المنهج الوصفي لتحقيق أهدافه، وتوصل إلى مجموعة من المتطلبات لتطوير التعليم الثانوي الأزهري النموذجي في ضوء نظام "STEM"، سواءً متطلبات تشريعية، أو تنظيمية، أو بشرية، أو مادية، أو مالية، کان من أهمها: ضرورة وضع التشريعات المساعدة على تطوير التعليم الثانوي الأزهري النموذجي في ضوء نظام "STEM"، وتوفير القيادات المؤهلة والمدربة والتي تمتلک رؤية وفکر إستراتيجي للإدارة في نظام "STEM"، وزيادة الاعتمادات المالية اللازمة لتوفير التجهيزات والمعدات والوسائل التعليمية الضرورية، وإتقان المعلم مهارات العمل في فريق بحثي وقيادته، والاهتمام بالبحوث التطبيقية العملية، وتنمية مهارات البحث والاکتشاف والإبداع لدى الطلاب، والقدرة على تصميم بيئات التعلم الإلکترونية النشطة بما يتناسب مع قدرات واهتمامات الطلاب، وختامًا أوصى البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير التعليم الثانوي الأزهري النموذجي في ضوء نظام "STEM". 

الكلمات الرئيسية


الأنور، إبراهيم صدقي محمد (2019). تطوير مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا"STEM"  بجمهورية مصر العربية في ضوء خبرات بعض الدول، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الأزهر.
حسن، إبراهيم محمد عبدالله (2020). تعليم "STERM" دمج الروبوتات في مدخل تکامل العلوم والتکنولوجيا والهندسة والرياضيات "STEM"، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 23 (3).
الرشيدي، أحمد کامل (2010). إدارة الفصل الدراسي في عالم متغير "رؤية تربوية"، القاهرة: المکتبة الأکاديمية للنشر والتوزيع.
الأزهر الشريف، اللائحة التنفيذية للمعاهد الثانوية الأزهرية النموذجية، الباب الرابع، المادة (23).
الأزهر الشريف، قطاع المعاهد الأزهرية، الإدارة المرکزية لشئون التعليم، الإدارة العامة للتعليم الثانوي، إدارة الخطة والمنهج للتعليم، خطة الدراسة للمرحلة الثانوية للمعاهد النموذجية "القسمين الأدبي والعلمي" للعام الدراسي 2019/2020م.
الأزهر الشريف، رئاسة قطاع المعاهد الأزهرية: توجيهات فضيلة الإمام الأکبر شيخ الأزهر بشأن قواعد التحويل إلى المعاهد الأزهرية، مطبعة الأزهر الشريف، القاهرة، 2002م.
محمد، آمال عبدالمنعم سالم (2016). تصور مقترح لتطوير المعاهد الابتدائية الأزهرية في ضوء متطلبات ثقافة الإبداع، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة بنها.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم (369) بتاريخ 11/10/2011م، بشأن نظام مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا، المادة 1 ، 2.
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم (172) بتاريخ 14/4/ 2014م، بشأن إنشاء وحدة مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا "STEM"، المادة (2).
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم (308) بتاريخ 27/8/ 2013م، بشأن نظام امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بمدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا، المادة (5).
جمهورية مصر العربية، وزارة التربية والتعليم: قرار وزاري رقم (382) بتاريخ 2/10/ 2012م، بشأن نظام القبول والدراسة والامتحانات بمدارس المتفوقين الثانوية، المادة (20).
سعادة، جودة أحمد وإبراهيم، عبدالله محمد (2014). المنهج المدرسي المعاصر، عمان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
أحمد، حسن عبدالباسط (2011). التعليم المنتج في المدرسة الثانوية "ألمانيا والمجر نموذجًا"، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، قطر، (176).
الزيادي، داليا عادل رمضان (2017). أثر تطوير التعليم باتباع نظام "STEM" على اقتصاد المعرفة، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، (2).
إبراهيم، راضي محمد (2017). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر نحو تطبيق نظام الساعات المعتمدة، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة الأزهر.
السعيد، رضا مسعد (2018). "STEM" مدخل تکاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،21 (2).
السعيد، رضا مسعد والغرقي، وسيم محمد عبده (2015). "STEM" مدخلقائمعلى المشروعاتالإبداعيةلتطوير تعليمالرياضياتفي مصروالوطنالعربي، المؤتمر العلمي السنوي الخامس عشر للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات "تعليم وتعلم الرياضيات وتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين.
خلف، السيد محمد عبدالله (2017). مدى إدراک أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر لمعايير الاعتماد الأکاديمي، مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ، 3 (4).
الديسطي، عزة الحمادي (2018). استراتيجية مقترحة لتفعيل مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا بمصر في ضوء متطلبات مدخل STEM Education، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة دمياط.
حسين، على عبد ربه (2016). متطلبات التوسع في إنشاء مدارس المتفوقين الثانوية في العلوم والتکنولوجيا "STEM" في مصر على ضوء خبرات بعض الدول، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، (97).
مدکور، علي أحمد (2006). التربية وثقافة التکنولوجيا، القاهرة: دار الفکر العربي.
کرار، ليلى عبدالرحمن عبدالعظيم (2015). تجربة المدارس النموذجية وإمکانية مساهمتها في رعاية الطلاب المتفوقين عقليًا في المرحلة الثانوية، مجلة دراسات تربوية، جامعة الخرطوم، السودان، 16 (31).
مجلس الوزراء، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (55) بتاريخ 23/4/1987م، بشأن نظام العمل بالمعاهد التجريبية والنموذجية بالأزهر الشريف، المادة الأولى. 
عبدالرازق، محسن لبيب، وآخرون (2009). تطوير إدارة المعاهد الأزهرية في ضوء مدخل الإدارة الإلکترونية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، (140).
حسين، محمد جاد (2016). المشارکة الشعبية في تمويل التعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريکية والمملکة المتحدة وإمکانية الإفادة منها في مصر، مجلة التربية المقارنة والدولية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، (4).
قمبر، محمود (2004). الإصلاح التربوي في مصر "ضروراته – فعالياته – معوقاته"، المؤتمر العلمي السنوي لکلية التربية بالمنصورة بالتعاون مع مرکز الدراسات المعرفية بالقاهرة ""آفاق الإصلاح التربوي في مصر.
مدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا.10/8/2020 10:15 http://moe.gov.eg/stem/doc/STEM target.pdf
جمال الدين، نادية (2003). التعليم بين الطموحات القومية والمقاومة المجتمعية، مجلة التربية والتعليم، القاهرة، (27).
عبدالعال، هدى معوض عبدالفتاح (2020). تفعيل دور جامعة الطفل بجامعة الفيوم في دعم تعليم "STEM" في ضوء الاستراتيجية القومية للعلوم والتکنولوجيا والابتکار 2030م وخبرتي الولايات المتحدة الأمريکية واستراليا، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (77).
صالح، يحيى عبدالله (2009). تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوي بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات الألفية الثالثة، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة الأزهر.