الخصائص السيکومترية لمقياس العبء المعرفي لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية ذوي صعوبات تعلم الفيزياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للعبء المعرفي لطلاب المرحلة الثانوية الأزهرية من ذوي صعوبات تعلم الفيزياء وکذا التحقق من خصائصة السيکومترية (الصدق, الثبات), ولتحقيق هذا الهدف شارک في البحث (43) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي العلمي الأزهري من ذوي صعوبات تعلم الفيزياء,  واستخدم الباحث المنهج الوصفي منهجاً للبحث وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة في حساب الخصائص السيکومترية للمقياس أصبح المقياس المعد صالحاً للتطبيق على مجموعات مماثلة  للتي حسب عليها خصائصه السيکومترية بدرجة عالية من الثقة, حيث تراوحت نسب اتفاق السادة المحکمين على مفردات المقياس ما بين (90.9%- 100%) وهى نسب اتفاق  عالية تشير إلى صدق المقياس, کما أن معاملات الارتباط بين درجات الطلاب على مقياس العبء المعرفي  ودرجاتهم على المحک  دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) وهذا يُعد مؤشرا على صدق المقياس, کما أن معاملات الارتباط بين درجة المفردة ودرجة البُعد الذي تنتمي إليه دالة إحصائياً عند مستوى (0.01), ومعاملات الارتباط بين درجة البُعد والدرجة الکلية للمقياس  دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الاتساق الداخلي, کما بلغت معاملات الثبات لأبعاد المقياس الثلاثة والدرجة الکلية على الترتيب (0.735– 0.784– 0.720– 0.859) وهي معاملات ثبات مرتفعة؛ مما يشير إلى تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات.

الكلمات الرئيسية


أحمد ثابت وعلاء سعيد (2016). فعالية برنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير المنظومي وخفض العبء المعرفي لدى طلاب کلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا, 64(4) , 1-82.
أحمد حسن (2018). الدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي کمحددات للعبء المعرفي لدى المراهقين من طلاب المرحلة الجامعية: دراسة تنبؤية. مجلة البحث العلمي في اللآداب, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, 10 (19), 603-628.
أسماء توفيق (2019). الإسهام النسبي لکل من العبء المعرفي والمساندة الاجتماعية وفعالية الذات والقلق في التنبؤ بالرضا الدراسي لدى الطلاب المعلمين. رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية, 29(2), 309-398.
أسماء عبدالنور (2019). التفکير التبادلي لدى طفل ما قبل المدرسة وعلاقته بالعبء المعرفي. مجلة البحث العلمي في التربية, کلية البنات, جامعة عين شمس, 14(2),  616-643.  
حسين أبو رياش (2007 ). التعلم المعرفى. عمان، الاردن: دار المسيرة.
حلمي الفيل (2015). الذکاء المنظومي في نظرية العبء المعرفي. مکتبة الأنجلو المصرية, القاهرة.
خالد ذکي (2019). أثر برنامج تدريبي مستند إلى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في خفض العبء المعرفي (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية, جامعة اليرموک.
زکريا جابر(2016). فاعلية السقالات التعليمية في تنمية مهارات حل المشکلات الهندسية وخفض العبء المعرفي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. مجلة تربويات الرياضيات, 19(8), 91-131.
زينب عبدالعليم (2014 ). مقياس العبء المعرفي. القاهرة : دار الکتاب الحديث .
سحر عزالدين (2017). فاعلية استخدام المنظمات الرسومية في تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفي المصاحب لحل المشکلات الخوارزمية في الکيمياء التحليلية وأساليب التعلم المفضلة لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية, الامارات, 41, (2), 77-144.
صبحي الحارثي (۲۰۱5). العبء المعرفي وعلاقته بمهارات الإدراک لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي من ذوي صعوبات التعلم الأکاديمية. مجلة دراسات تربوية ونفسية, جامعة الزقازيق، 1(86)، ۱۱-4۸.
عبد العاطي أحمد (2012). العبء المعرفي وعلاقته بأسلوب التعلم لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية, 151, (3), 695-741.
عبد الواحد محمود (2016). تصميم تعليمي قائم على وفق نظرية العبء المعرفي وفاعليته في تحصيل مادة الرياضيات والذکاء المکاني البصري لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالعراق. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، ۲ (6), ۲5 - 55.
علاء المرسي (2018). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الالکترونية في تنمية مهارات الاستدلال الجبري وخفض العبء المعرفي لدى طلاب المرحلة الاعدادية. مجلة کلية التربية, جامعة طنطا, 72(4), 208-364.
علي حبيب (2018). التعلم الإلکتروني والعبء المعرفي على الطلاب: دراسة تقويمية ورؤية مستقبلية. مجلة دراسات تربوية ونفسية, کلية التربية, جامعة الزقازيق, 2(101), 347-382.
ماريان ميلاد (2014). اثر استخدام خرائط التدفق الافتراضية على تنمية مهارات التفکير البصري وخفض العبء المعرفي لدى طلاب الدبلوم المهنية تخصص تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية, 30(4), 649-698.
محمد جمعة (2019).فاعلية استخدام الواقع المعزز في التحصيل الدراسي والاحتفاظ بالتعلم والعبء المعرفي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الدراسات الإجتماعية بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية, جامعة السلطان قابوس.
محمد خليل وهشام الخولي ورضا الصاوي وعبير عنتر (2019). فعالية برنامج تدريبي في ضوء نظرية العبء المعرفي على التحصيل الدراسي لذوي صعوبات تعلم الرياضيات من تلاميذ المرحلة الإبتدائية. مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة بنها, 30 (118), 336-378.
محمد يوسف (2009). أثر طريقة العرض و التنظيم و زمن التقديم للمادة التعليمية في البيئات متعددة الوسائط في العبء المعرفي لدى عينة من طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مدارس لواء الرمثا(رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية, جامعة اليرموک.
ميرفت سالم (2014). الأساليب المعرفية والکفاءة الذاتية الأکاديمية کمنبئات بالعبء المعرفي لدى طالبات المرحلة الثانوية في قصبة المفرق(رسالة ماجستير غير منشورة). عمادة البحث العلمي والدراسات العليا, الجامعة الهاشمية.
نصرة جلجل وعلاء الدين السعيد وفرج السعيد (2019). العبء المعرفي لذوي صعوبات التعلم في القراءة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, 19(1), 389-422.
نور فاضل (2014). العبء المعرفي وعلاقته بقدرة الذات على المواجهة لدى طلبة الجامعة(رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية, جامعة ديالي, العراق.
هاجر فتحي (2019). العبء المعرفي لدى الأطفال ذوى صعوبات القراءة والأطفال العاديين بمرحلة التعليم الابتدائي (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الطفولة, الدراسات النفسية للأطفال, جامعة عين شمس.