تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ومعلمات الرياضيات وأولياء أمور الطلبة لتحسين نواتج التعلم في ضوء رؤية 2030 بمنطقة جازان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية، الکلية الجامعية القنفذة، جامعة أم القرى.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي ومعلمات الرياضيات وأولياء أمور الطلبة لتحسين نواتج التعلم في ضوء رؤية 2030 بمنطقة جازان، ولتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبانة الکترونية على عينة مکونة من (110) معلمي الرياضيات بمدارس منطقة جازان، کما تکونت من (185) أولياء أمور الطلبة بمنطقة جازان في المملکة العربية السعودية. کشفت نتائج الدراسة عن اتفاق المعلمين والمعلمات على معايير جودة الأداء التدريسي، وإن واقع تمکن المعلمين من المادة الدراسية کان بشکل مرتفعوإيجابيمما يدل على الخبرة التدريسية لدى معظم المعلمين بدعم الدروس بالأمثلة، کماأنمتطلبات التخطيط للتدريس من المعلمين بحيث يختار المعلم وسائل وتقنيات تعليمية حديثة مناسبة لأهداف الدرس، وفعليه فان التصور المقترح لتنظيم بيئة التعلم والتعليم والتي تمثلت بتخاطب القدرات العقلية لدى الطلبة في التفکير؛ ويعزى ذلک إلى أنها تتطلب تفکيراً ناقدا، للوصول إلى إنتاجفکري يتميز بالإبداع والابتکار، کما اتفق المعلمين على واقع المعارف التي تم اکتسابها أثناء المشارکة في التدريب والقدرة على حل المشکلات في ضوء المملکة 2030 بمنطقة جازان، ولا سيما لدور أولياء الأمور دورًا في تحسين نواتج التعليم. کما توصلت الدراسة إلىعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة وتقديراتهم لواقع تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتحسين نواتج التعلم في ضوء رؤية 2030 بمنطقة جازان من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور، وفقاً لمتغير الجنس، المستوى التعليمي، وسنوات الخبرة في التدريس. 

الكلمات الرئيسية


 أحمد، ميمي السيد (2016). الفروق في أبعاد تقدير نواتج التعلم لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة في ضوء التخصص ومستوى کفاءتهم الذاتية في التدريس، مجلة التربية، (167) 2، 745-785.
الباسل، رباب محمد (2017). أثر استخدام بعض بيئات التعلم الإلکتروني التفاعلي القائمة على منصات التواصل الاجتماعي على تنمية نواتج التعلم للتلاميذ الصم وضعاف السمع. مجلة تکنولوجيا التربية، الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية، (32)، 43-119.
الرواقي، راشد محمد عبود (2016).  برنامـج تدريبـي مقتـرح لتطويـر الأداء التدريسـي لمعلمـي اللغــة العربيــة بالمرحلــة الثانويــة فــي ضــوء رؤيــة المملکــة 2030. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، (9) 2، 65-107.
ريان، سوزان خليل محمد (2010). فعالية استخدام استراتيجية فيجوتسکي فـي تدريس الرياضيات وبقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف السادس بغزة. رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
الزهراني، عبد الله بن غرم الله (2021).  أثر التدريب في رفع کفاءة منسق السلامة المدرسية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، (5)4، 24-46.
شراحيلي، جابر بن عبد الله حسن (2020). دور القيادة المدرسية في تحسين نواتج التعلم وفق تصورات قادة المدارس ومشرفيها. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (118)، 213-245.
الصرايرة، أکثم عبد المجيد (2009). برامج التدريب ودورها في تحسين أداء العاملين: دراسة ميدانية في دائرة ضريبة الدخل، جمعية الثقافة من أجل التنمية، (9) 28، 62-90.
عليمات، صالح ناصر منير، الرشيدي، منيف نايف هادي (2017). مستوى جودة البرامج التدريبية المقدمة للمعلمين في قسم الإشراف التربوي بمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الکويت. رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
العنزي، عبد الرحمن مطر محمد، الحراحشة، محمد عبود (2018). لامرکزية التدريب وعلاقتها بتحسين الأداء التدريسي في مدارس دولة الکويت. رسالة ماجستير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
الغامدي، أماني خلف وزغاري، مساح زکريا (2018). نواتج التعلم واختبارات المنتصف في کلية التربية بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل: دراسة تحليلية. مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية، (16)، 8-36.
قاسم، جمدي عبد الوهاب وحسن، أحالم الباز (2010). نواتج التعلم وضمان جودة المؤسسات التعليمية. الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، القاهرة.