واقع استخدام المحسوسات الإلکترونية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

تکنولوجيا التعليم، قسم تقنيات التعليم -کلية التربية، جامعة الملک خالد، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع استخدام المحسوسات الإلکترونية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية من وجهة نظر معلمي الرياضيات للمرحلة الابتدائية، ولتحقيق الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، حيث تکون مجتمع الدراسة من (1120) معلماَ ومعلمة لمادة الرياضيات في المرحلة الابتدائية وتم اختيار عينة عشوائية مکونة من (297) معلماً ومعلمة وکانت أداة البحث عبارة عن استبانة مکونة من عدة محاور لاستشفاف واقع الدراسة، حيث توصل البحث من خلال التحليل الاحصائي المستخلص من أداة البحث إلى عدة نتائج من أهمها: أنَّ أقل ملامح واقع استخدام المحسوسات الإلکترونية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية تتمثل في استخدام المحسوسات الإلکترونية في مساعدة التلاميذ على إعادة ترتيب بيانات المشکلة، بينما أقل عبارات تقصي اتجاه المعلمين نحو استخدام المحسوسات الالکترونية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى طلاب المرحلة الابتدائية تتمثل في أنَّها تساعد المحسوسات الإلکترونية التلميذ للتأکد من أنَّ الحل يحقق الشروط الواردة في المسألة، وأقل متطلبات استخدام المعلمين للمحسوسات الإلکترونية لتنمية مهارات حل المسألة الرياضية لطلاب المرحلة الابتدائية تتمثل في توفير البرمجيات الحاسوبية والتطبيقات الخاصة بتدريس الرياضيات في المدرسة، وأخيراً أقل معوقات استخدام المعلمين للمحسوسات الإلکترونية في تنمية مهارات حل المسألة الرياضية للمرحلة الابتدائية تتمثل في عدم تقسيم وقت الحصة الدراسية بما يضمن التوظيف الأمثل للمحسوسات الإلکترونية. وعليه فقد أوصت الدراسة بعدد من التوصيات لعل أهمها معالجة المشکلات التقنية في المدارس وتوفير البرمجيات الحاسوبية ذات الصلة بالمحسوسات الإلکترونية، والدعم الفني المستمر لاستخدام المحسوسات الإلکترونية.

الكلمات الرئيسية


البلوي، عايد علي (2016). مستوى صعوبة خطوات استراتيجية حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب المرحلة المتوسطة من وجهه نظر المعلمين. مجله کليه التربية،1(19)، 81- 100.
خلف الله، مروة محمد (2013). فاعلية توظيف معمل الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الهندسي والتحصيل لدى طلبات الصف السابع بمحافظة رفح ]رسالة ماجستير غير منشورة[.الجامعة الإسلامية بغزة.
الرحيل، دعاء، الشناق، محمود وجوارنه، طارق (2020)، فاعليه التعلم المدمج القائم على الالعاب الالکترونية في تحسين التفکير الرياضي لدى طالبات الصف الرابع الاساسي. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية،1(28)، 573- 588.
الرجوب، ميساء فائق (2017). فعالية برنامج تدريبي لتعليم العلوم بمنحى التعليم النشط في اکتساب المفاهيم والتفکير الناقد واتجاهات طلبة الصف الثامن نحو التعليم النشط] أطروحة غير منشورة [. جامعة اليرموک الأردن.
الزهراني، حامد سالم (2018). فاعلية تصميم بيئة تعليمية متعدد الوسائل لعلاج صعوبات تعلم مادة الرياضيات (الديسکلکوليا) لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير، جامعة الملک عبد العزيز. https://2u.pw/Pxbvq.
سعد، مراد والمعرج، سمير (2019)، عسر الحساب لدى الأطفال دليل المعلمين والوالدين(ط1). دار العلم والايمان للنشر والتوزيع ـ
شومان، غادة شومان (2020). استخدام اليدويات في تدريس التوبولوجي وأثرها على تنمية التفکير البصري والاتجاه نحو الرياضيات لتلاميذ المرحلة الابتدائية ]رسالة ماجستير، جامعة عين شمس[.https://2u.pw/uYVLV
الجبالي، ليلى احمد (2019). أثر استخدام اليدويات (بطاقة الأعداد وقطع دينز) في تدريس العمليات على الأعداد الصحيحة في تحصيل طلبة الصف السادس. مجلة العلوم التربوية، 4(46)،542-554.
الشهري، ظافر (2009). اعتقادات معلمي الرياضيات نحو المسائل الرياضية وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجله تربويات الرياضيات،1(12)، 133- 166.
الشهري، نورة والسلولي، مسفر (2016). أثر استراتيجية التدريس بالنمذجة على تنمية مهارات حل المسألة الرياضية لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي،19(11)، 20- 21.
الشيخ أحمد، خالد اسماعيل (2013). فاعلية برنامج مقترح للتعليم التفاعلي المحوسب في معالجة ضعف تحصيل طلبة الصف الرابع الأساسي في الرياضيات بمدارس وکالة الغوث بغزة ]رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعة غزة.
الغامدي، ابتسام أحمد (2020). أثر استخدام الواقع المعزز في تحصيل الرياضيات لدى طالبات المرحلة المتوسطة في منطقه الباحة في المملکة العربية السعودي. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية،2(28)، 823- 849.
الغانمي، ديما والحساني، سامر (2020). فاعلية برنامج تعليمي باستخدام اليدويات الافتراضية على الأجهزة اللوحية لتطوير المهارات الحسابية لدى الطلبة ذوي صعوبات تعلم الرياضيات في محافظة جدة ]رسالة ماجستير غير منشورة[.جامعة اليرموک ـ
المشاقبه، فرحان عارف (2017) أثر استخدام قطع دينز في تدريس الرياضيات على تحصيل طلاب الصف الخامس الاساسي في الاردن، دراسات العلوم التربوية. الأردن
الفهد، نورة عبد الله (2015). واقع استخدام معينات تدريس الرياضيات في ضوء متطلبات کتب الرياضيات المطور للصف الأول متوسط، مجلة تربويات الرياضيات،5(18)، 202- 266.
العساف، صالح أحمد (2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوکية(ط2). الرياض: دار الزهراء للنشر والتوزيع.