فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تصويب المفاهيم العقدية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1قسم المناهج وطرق التدريس، بکلية التربية بنات، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

  تهدف الدراسة إلى بيان فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تصويب المفاهيم العقدية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائيةوقد تم تطبيق اختبار تشخيصي للوقوف على التصورات الخطأ عن المفاهيم العقدية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي، کما تم تطبيق اختبار التصورات للمفاهيم العقدية القبلي والبعدي بعد التدريس باستخدام استراتيجية التصور الذهني في المفاهيم العقدية، واستخدم المنهجي الوصفي وشبه التجريبي. وتکونت العينة من (40) تلميذا، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، ومتوسط درجاتهم في التطبيق البعدي على مجموع جوانب الاختبار لصالح التطبيق البعدي؛ من ناحية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التصورات للمفاهيم العقدية لصالح المجموعة التجريبية من ناحية أخرى، مما يعني فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تصويب المفاهيم العقدية الخاصة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي الأزهري.

الكلمات الرئيسية


أبو حامد محمد بن محمد الغزالي الطوسي (2004)"الاقتصاد في الاعتقاد"، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
أحمد حسين اللقاني، علي أحمد الجمل(2013)"معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس" عالم الکتب، القاهرة.
أشرف عمر بريخ(2016) " فاعلية توظيف الرسوم المتحرکة في إکساب المفاهيم العقدية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الخامس الأساسي في التربية الإسلامية" مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية  جامعة الخليل - فلسطين مج11, ع1
بدون مؤلف، العقيدة المؤلف: الناشر: الکتاب منشور على موقع وزارة الأوقاف السعودية بدون بيانات عدد صفحات (الکتاب الورقي) : 33 [الکتاب مرقم آليا]http://www.islamweb.net تاريخ الاطلاع 25-11-2020.
تمارا صلاح موسى الداود (2017) "أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه على تحصيل المفاهيم العقدية لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في الأردن" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، عمان، الأردن
حسن سيد حسن شحاتة (2003) "المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق" القاهرة، مکتبة الدار العربية للکتاب، ط3.
حسن شحاتة، زينب النجار، حامد عمار(2003) "معجم المصطلحات التربوية والنفسية عربي -انجليزي، انجليزي- عربي" الدار المصرية اللبنانية، القاهرة.
حسن سيد حسن شحاتة (2004) " أساسيات التدريس الفعال في العالم العربي" القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، ط4.
حسين إبراهيم عبد الرحمن القيام(2010) أثر استراتيجيتي ما وراء المعرفة و التعلم البنائي في اکتساب المفاهيم العقدية و تنمية مهارتي إصدار الأحکام و اتخاذ القرار في مبحث العلوم الإسلامية لطلاب المرحلة الثانوية في الأردن" رسالة دکتوراه، کلية الدراسات النفسية والتربوية، جامعة عمان العربية،
 راشد بن محمد عبود الروقي(2018) "فاعلية استخدام استراتيجية التصور الذهني في تصويب الأخطاء الإملائية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي" مجلة کلية التربية، مج34, ع2 فبراير 2018.
رهام حسن محمد طلبة (2018) "تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم علي استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدي أطفال الروضة"  المجلة العربية للتربية النوعية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، يوليو ع4.
روبرت سولسو (2000) "علم النفس المعرفي" ترجمة محمد نجيب الصبوة، ومصطفى محمد کامل، ومحمدالحسانين الدق، مکتبةالأنجلو مصرية، القاهرة.
شادي أبو لطيفة(2017) "أثر فاعلية استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في اکتساب المفاهيم العقدية المتضمنة في وحدة العقيدة في التربية الإسلامية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مدينة السلط" ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية   فلسطين، مج31, ع3
صالح ذياب هندي(2013) "طرائق تدريس التربية الإسلامية: أصول نظرية – نماذج وتطبيقات عملية" الطبعة الثانية، الأردن، دار الفکر العربي.
صالح محمد أبو جادو، ونوفل محمد بکر (2007)"تعليم التفکير النظرية والتطبيق "عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
صلاح أحمد مراد، وأمين علي سليمان(2005) "الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية: خطوات إعدادها وخصائصها"، دار الکتاب الحديث، القاهرة ط2.
صلاح الدين حسن حمدان (2018) " استراتيجيات التدريس الحديثة، مدخل تطبيقي"، دار الموهبة للنشر والتوزيع والطباعة، ودار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن
طلال الغبيوي (2017) "فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية فيتنميةالمفاهيم العقديةلطلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية" مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، کلية تربية، جامعة شقراء السعودية.
عائشة سعيد علي الغامدي (2018) "فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي والاتجاه نحو القراءة لدى تلميذات الصف السادس الابتدائي" کلية التربية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، العدد28 نوفمبر 2020م.
عادل أبو العز سلامة (2004) "تنمية المفاهيم والمهارات العلمية وطرق تدريسها"  دار الفکر العربي، عمان الاردن.
عبد المحسن بن سالم العقيلي(2012) " فاعلية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التصور الذهنى في تنمية مستويات فهم المقروء لطلاب الصف السادسالابتدائي" الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد 133، نوفمبر 2012 ، جامعة عين شمس - کلية التربية.
عبد الله بن محمد الغنيمان(2020) شرح کتاب التوحيد، مصدر الکتاب : دروس صوتية قام بتفريغها موقع الشبکة الإسلاميةhttp://www.islamweb.net تاريخ الاطلاع 25-11-2020.
عصام محمد عبد القادر سيد(2017) "سلسلة التنمية المهنية للمعلم، نماذج وإستراتيجيات التدريس الفعال، الحقيبة التدريبيبة الثامنة " دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع، الإسکندرية. 
 
 
ـــــــــــــــــــــ (2017) " سلسلة التنمية المهنية للمعلم، نماذج وإستراتيجيات التدريس الفعال، الحقيبة التدريبية الحادية عشرة " دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع، الإسکندرية. 
عطاف منصور عياصرة (3018) أثر الخرائط المفاهيمية المحوسبة في اکتساب طالبات الصف الأول المتوسط للمفاهيم العقدية في مادة التوحيد في منطقة الجوف -جامعة الجنان، مرکز البحث العلمي- لبنان- العدد 10
علياء عبد القادر حبيب الله صبر(2018) "أثر استخدام التعلم المعکوس في تنمية المفاهيم العقدية في مادة التوحيد لطالبات الصف الثالث المتوسط" المجلة الدولية للآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعيةIJAHSS ، العدد8 أبريل الجزء الأول 2018م
فاخر عاقل، (1977) "معجم علم النفس: انجليزي- فرنسي- عربي" ، دار الملايين، بيروت، ط2.
عواطف النبوى ،وجيه أبو لبن( 2006).فاعلية بعض النشاطات المقترحة في ضوء المدخل التراثي في تنمية بعض المفاهيم العقائيدة ومهارات التفکير الناقد لدى طالبات الفرقة الأولى بقسم التربية جامعة الأزهر .المؤتمر العلمي الثامن عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ،بعنوان مناهج التعليم وبناء الإنسان العربي ،المجلد الأول صص 396-447
فاضل ناهي عبد عون ، زيد بدر محمد العطار (2014) "فاعلية التصور الذهني في فهم المقروء والتفکير الإبداعي لدى طالبات الصف الرابع الأدبي في مادة المطالعة"  العدد18، مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، کانون أول.
ماهر شعبان عبد الباري (2009) "فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية مهارات الفهم القرائي لتلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة دراسات المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة عين شمس- العدد 145 ص ص 73: 114.
ماهر شعبان عبد الباري (2010) "استراتيجيات فهم المقروء- أسسها النظرية وتطبيقاتها العملية" عمان، الأردن، دار المسيرة للطباعة والنشر .
محمد جهاد جمل (2005) "العمليات الذهنية ومهارات التفکير"، دار الکتاب الجامعي العين، الإمارات العربية المتحدة، ط2.
محمد سيد طنطاوي (2008):" العقيدة والأخلاق " مجمع مطابع الأزهر الشريف ، القاهرة.
محمد بن جمعة الخروصي(2002) مفاهيم العقيدة الإسلامية في مقررات التربية الإسلامية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، عمان.
مسفر بن سعد بن مسفر الشهراني(2020) " فاعلية استراتيجية PQ4R في تنمية المفاهيم العقدية لدى طلاب الصف الأول المتوسط " رسالة ماجستير غير منشورة- جامعة بيشة- کلية التربية- السعودية.
مصطفى عبد الله إبراهيم طنطاوي وعبد الحکم سعد خليفة (2014)"أصول تدريس التربية الدينية الإسلامية والعلوم الشرعية بالتعليم العام والأزهري" دار نور الإسلام للطباعة والتصميمات، القاهرة
منال ياسين أحمد قاسم(2015) "فاعلية استراتيجية التصور الذهني في تنمية الفهم القرائي لذوات صعوبات التعلم من تلميذات الصف الخامس الابتدائي" رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، المنامة، البحرين.
http://educapsy.com/etudes/conception-mental-205 تاريخ الاطلاع: 28- 12- 2019 الاحد عصراً مقال للکاتب: أ. د علي تعوينات أستاذ وباحث في التربية وعلم النفس بجامعة الجزائر (2) العاصمة متخصص في علوم التربية و التربية الخاصة وصعوبات التعلم و علاجه.