متطلبات تحقيق التربية الوجدانية بمدارس التعليم الإبتدائي" دراسة تحليلية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية، کلية التربية بدمنهور، جامعة دمنهور، مصر.

المستخلص

الجانب الوجداني من الجوانب المهمة في الشخصية الانسانية، حيث تسعي التربية الوجدانية الي إکساب التلاميذ المعرفة والمهارات اللازمة لفهم وادراک العواطف، ويعتمد کغيرها من الجوانب التربوية علي مدى توافرمجموعة من المتطلبات تلزم لتحقيق التربية الوجدانية منها مايرتبط بالمنهج الدراسي والمعلم والانشطة الصفية واللاصفية والبيئة التعليمية، ولقد أشارت دراسات عديدة إلي أن واقع التربية الوجدانية في جميع المدارس الإبتدائية ليست علي المستوي المطلوب خاصة أن سلوکيات التلاميذ مازالت بعيدة عن القيم والمبادئ والأخلاق التي نطمح في تأصيلها في شخصياتهم، هذا ولقد أعتمد البحث الحالي علي المنهج الوصفي في رصد وتحليل کل مايتعلق بالتربية الوجدانية والقيم الوجدانية وذلک لوضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق التربية الوجدانية بمدارس التعليم الإبتدائي.

الكلمات الرئيسية


علاء الدين کفافي (2004 )، الصحة الوجدانية للطفل، مجلة خطوة العدد 24، يونيو، الجزء الرابع .
جمال علي الدهشان، مبارک عواد البرازي (2017 )، الأمية الوجدانية في المجتمعات العربية   (المظاهر، المخاطر، أليات المواجهة )، ورقة عمل مقدمة في المؤتمر العلمي السابع (الدولي الثالث ) بعنوان التربية الوجدانية في المجتمعات العربية في ضوء التحديات المعاصرة " المنعقدة بکلية التربية، جامعة المنوفية، في الفترة من 11-12 أکتوبر .
طلعت عبد الحميد (2016)، محو الامية الحضارية للجميع، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، إدارة التربية، ع62، ج 42، ديسمبر،
نورمان فان شربنبرع (2002)، فرصة العولمة، تعريب حسين عمران، مکتبة العبيکان،              الرياض المملکة العربية السعودية .
سعيد إسماعيل علي (2002) فقه التربية، دار الفکر العربي، القاهرة.
ليلى محمود توفيق السيد (2012) دور المدرسة في تأجيل وتحقيق التربية الوجدانية، مجلة                         کلية التربية، جامعة بنها، العدد (90)، المجلد (23) .
هانم خالد سليم (2017) تصور مقترح لتفعيل دور المعلم النوعي في تحقيق التربية الوجدانية في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة، مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، عدد خاص، السنة الثانية والثلاثين، اکتوبر.
فيفي أحمد توفيق(2018) متطلبات تحقيق التربية الوجدانية في مؤسسات إعداد المعلم في  مصر، المجلة العلمية لکلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد 34، العدد  الثامن أغسطس.
الشيماء بدر عامر جاد(2018) الرضا عن جودة التعليم وعلاقته بکل من الذکاء الوجداني  ونوعية الحياة (دراسة مقارنة لدى عينة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بالتعليم العام) مجلة کلية التربية جامعة عين شمس، العدد الثاني والأربعون، الجزء الرابع.
محب الدين بن يعقوب الفيروز(2002)، القاموس المحيط، ج 2، دار الجيل، بيروت.
1999.,- webester Dictiomary Washimg Ton 
سمير عبد الوهاب(2006)، التربية الوجدانية للأطفال " عذبات ومنطلقات المؤتمر السنوي،  بکلية رياض الاطفال، جامعة القاهرة، في الفترة من 10-12يناير
C.CefaiV.Cavion(2014)Social and EmotiEducation in primary School ,” DOI10.100 7/978-1-4614-8752-4-2.C Sprinen, Sciemce Business Media, New Yeyk,  PP 11-17.
محمود فوزي أحمد بدوي، سماح السيد محمد (2014) تحديات التربية الوجدانية في العصر الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات التربية، المجلة التربوية، العدد 60، کلية التربية: جامعة المنوفية
محمد أحمد علي الشهري (2009) التربية الوجدانية للطفل وتطبيقاتها التربوية في المرحلة  الابتدائية، رسالة ماجستير، کلية التربية، بمکة المکرمة جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية
صلاح الدين توفيق محمد (2017) أين نحن من فن التربية الوجدانية، وکيف تکون عندنا   تربية وجدانية سليمة؟ ( ملامح الازمه وسبل الحل )، مجلة کلية التربية عدد خاص بأبحاث المؤتمر العلمي السابع الدولي الثالث " التربية الوجدانية في المجتمعات العربية في ضوء التحديات المعاصرة، کلية التربية، جامعة المنوفية
- مدوري يمينة وبين شوقي بشرى (2019) التربية الوجدانية في المرحلة الابتدائية Emotiomdl education in the primary stage. مجلة دراسات في علوم الانسان والمجتمع، جامعة جيجل، المجلد2، العدد 4 ديسمبر،2019
- الزهراء إبراهيم علي سالم (2021)، الإدارة بالقيم مدخل لتحقيق الانضباط المدرسي في التعليم الأساسي (دراسة ميدانية)، المجلة التربوية لتعليم الکبار، المجلد3، العدد2، کلية التربية، جامعة أسيوط.
- وصال أحمد الزغبي(2016) تصور مقترح لتضمين مفاهيم التربية الوجدانية في المنهج التکاملي لطفل الروضة، رسالة ماجستير قسم تربية الطفل، کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا.
- صلاح قنصوة (1976)، نظرية القيمة في الفکر المعاصر، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة. –عبد الرحمن بدوي (1976)، الأخلاق النظرية، ط2، وکالة المطبوعات الکويت.
- علي خليل أبو العينين(1988)، القيم الإسلامية والتربية دراسة في طبيعة القيم ومصادرها دورالتربية الإسلامية في تکوينها وتنميتها، مکتبة إبراهيم الحلبي، المدينة المنورة.
- محمد بن أبي بکر أيوب(ابن قيم الجوزية) (2003). مدارج السالکين، دار الکتاب العربي، ج2، ط7، بيروت.
- محمد عبد الرؤوف المناوي (2001)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، تحقيق أحمد عبد السلام، ج1، دار الکتب العلمية، بيروت.
- عواطف أحمد زمزمي (2012) المثابرة (کأحد مکونات السلوک الذکي) وعلاقتها بالتفاؤل  والتشاؤم في ضوء متغيري العمر والتخصص الأکاديمي لدى طلبة الجامعة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، ج4، ع2، يوليو.
- سناء عبد الفتاح أحمد (2014). الرضا عن الحياة وعلاقته بکل من تقدير الذات والعوامل  الخمسة الکبرى للشخصية لدى المسنين، مجلة التربية، جامعة الأزهر، ع161، ج4
- سهير إبراهيم الشافعي (2012)، الضغوط وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب  المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية بينها ع92، أکتوبر.
- إبراهيم أحمد حمزة (2017)، الأمن النفسي، مظاهرة ومصادرة ووسائله وأهميته للفرد والمجتمع، مجلة جامعة بنها للعلوم الإنسانية ع2، ج16.
- عبد اللطيف محمد خليفة (1992)، ارتقاء القيم (دراسة نفسية)، مجلة عالم المعرفة، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، إبريل، ع160، الکويت. 
- أحلام عتيق مغلى السلمي، (2019)، مفهوم القيم وأهميتها في العملية التربوية وتطبيقاتها السلوکية من منظور إسلامي، مجلة العلوم التربوية والنفسية، المجلة العربية للعلوم ونشر الابحاث، ع2، ج3، جامعة جدة، يناير.
- Abdullah, M, Q. (2017) prosocial/ altruisticBehavior – socialization of enotional experience, psychobiological review.Current opiniom in iveurological Sciemcea, Journal 1, 2, pp 87 – 102
- محمد قاسم عبد الله (2018)، الإيثار وعلاقته بما وراء الانفعال والمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ في مرحلة التعليم الاساسي بمدينة حلب، مجلة الطفولة العربية، العدد السادس والسبعون.
- بوشته ربيحه (2020)، مفهوم التربية الجمالية ودورها في غرس القيم الجمالية والأخلاقية عند الفرد/ الطفل، مجلة أبعاد/ مختبر الأبعاد القيمية للتحولات الفکرية بالجزائر، جامعة وهران2، العدد1، المجلد7، يوليو.
- هدى محمد عبد الله الغيبر، عايدة راشد القاسمية (2018)، دور المؤسسة التعليمية في تنمية مفهوم التربية البيئية لدى طلبة مدارس الصفوف 5 – 10 للتعليم الأساسي في سلطنة عمان، المجلة العلمية، إدارة البحوث والنشر العلمي، کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد الرابع والثلاثون، العدد الرابع، إبريل.
- جاسم محمد التمار (2021)، القيم التربوية التي ينبغي تضمينها في کتب الرياضيات المدرسية  في مراحل التعليم العام بدولة الکويت، المجلة العلمية، إدارة البحوث والنشر العلمي، المجلد السابع والثلاثون، العدد الأول، يناير، کلية التربية، جامعة أسيوط.
- کوثر علوب محمد، (2017)، الإعلام الجديد وأثره على القيم الاجتماعية "دراسة على قيمة  التکافل" رسالة دکتوراه، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا.
- أحمد أسعد شهوان (2013)، القيم التربوية وتأثرها ببعض العوامل لدى طلبة کلية التربية  بالجامعة الإسلامية بغزة، المؤتمر الدولي الأول لعمادة شئون طلبة الجامعات "الواقع والآمال" کلية التربية، جامعة الأقصى بغزة.
- محمود الحياري (2009)، التربية الوجدانية لطفل الروضة "رؤية إسلامية"، المجلة الأردنية في  العلوم التربوية، جامعة اليرموک، المجلده، العدد4 
- علي محمود شعيب، (2017)، الذکاء الانفعالي وعلاقته بالصحة الوجدانية، المؤتمر العلمي  السابع الدولي الثالث بعنوان " التربية الوجدانية في المجتمعات العربية في ضوء التحديات المعاصرة، کلية التربية، جامعة المنوفية في الفترة من 11-12، اکتوبر
Ayser .M . Moqbel (2019), Emotional educationof the child in Islam, Jowinal port science  Reserch, vol:2, No.2.pp247-258.
- علي احمد حسن الجوارنة (2014)، منهج التربية الوجدانية من منظور إسلامي  "دراسة  مقارنة"رسالة دکتوراه، کلية الشريعة والدراسات الاسلامية، جامعة اليرموک، الاردن.
-Al- Omizat,sabah,H.(2012),The relation ship between emotional Intellingence and academic adaptation among gifted and non- gifted student,  international jownaly at human sciences, Jan jun, vol,9.Issue.1.
- مؤيد عطوان، التربية الوجدانية، متاح علي:-  Hhtps://kitabat.com/2018/01/13
تم الرجوع اليه بتاريخ 20/11/2019
- محمد سعيد حسب النبي (28/3/2014) " التربية الوجدانية " مجلة اللغة العربية- صاحبة  الجلالة، متاح علي موقع
http://www.arabic languageic/ view page, ph? Id= 3259
- نرمين فضل عدوان (2008) ملامح الانفتاح الثقافي في الفکر التربوي الاسلامي، رسالة  ماجستير، الجامعة الاسلامية- غزة  کلية التربية.
- حاتم فرغلي ضاحي، (2019)، تصور مقترح للتربية الوجدانية للاطفال وأدوار معلمات رياض  الاطفال في تحقيقها، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بقنا، جامعة اسوان، العدد الحادي والاربعون، ديسمبر.
- إميل دور کايم، (2015)، التربية الاخلاقية، ترجمة السيد محمد بدوي، المرکز القومي  للترجمة، العدد 1886، ط1، القاهرة.
- عاطف عبد الحميد (2020)، فيرس کورنا: کيف يقدم التعليم عن بعد حلولا لبعض مشکلات المدارس في مصر، تقرير عن قضايا الشرق الاوسط، 12 يوليو/ حزيران.
- صفاء محي الدين بهجت (2018)، المتطلبات التربوية لتحقيق بيئة مدرسية جاذبة بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الاساسي في ضوء متطلبات المدرسة الجاذبة  مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مج 29، 1134، يناير.
- هدي سلام، (2014)، أدوار المعلم الجديدة في مجال الإدارة الصفية في ضوء الاختلافات التربوية الحديثة، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع 48، ج 15، اکتوبر.
- خالد مطهر العدواني (2020)، الکفايات المهنية للمعلم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن.
- محمد برکات (2020)، صفات المعلم الناجح وکفاياته التدريبية، مجلة الباحث العربي العدد  25، الجزء 14، يناير.
- سومية شکري محمد (2019)، تقييم الکفايات الاجتماعية الوجدانية لدي اعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، العدد 113.