واقع ممارسة سلوکيات القيادة الأخلاقية لدى قيادات المدارس الثانوية وعلاقتها بالثقة في القائد من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة التربوية، کلية الدراسات العليا التربوية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى التعرف علىواقع ممارسة سلوکيات قيادات المدارس الثانوية بمحافظة جدة لأسلوب القيادة الأخلاقية، وعلاقتها بمستوى الثقة بالقائد لدى المعلمين والمعلمات، وتحقيقا لأهداف الدراسة فقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وقد شملت أداة الدراسة مقاييساً محکمة لکلا المتغيرين، لجمع البيانات من مجتمع البحث والبالغ عددهم (8249) معلماً ومعلمة، أما عينة الدراسة فقد تم اختيارها بطريقة عشوائية، وشملت (439) استجابة صالحة للتحليل. وقد خلصت الدراسة إلى أنَّ ممارسة قيادات المدراس الثانوية بجدة للقيادة الأخلاقية جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، کما أنَّ مستوى الثقة بقيادات المدارس جاء بدرجة (عالية)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية(طردية)عالية القيمة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجة ممارسة قيادات المدارس الثانوية ومستوى الثقة بالقائد، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول تقديرهم لممارسة قادة مدارسهم لنمط القيادة الأخلاقية، وتقديرهم لمستوى الثقة في القائد، تعزى إلى اختلاف الجنس وسنوات الخبرة. وقد أوصت الدراسة بضرورة العمل على نشر مضامين القيادة الأخلاقية من خلال وسائل التنمية المهنية المختلفة، کما أوصت بإجراء دراسات حول القيادة الأخلاقية مع متغيرات أخرى، کونها تمثل توجهاً أصيلاً وحديثاً في بحوث القيادة.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، منى عمر عقل (2013). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة في محافظة عمان للقيادة الخادمة وعلاقتها بمستوى الثقة السائدة في مدارسهم من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
ابن طالب، بدر عبد الله محمد (2018). درجة مساهمة القيادة الخادمة في تحقيق الثقة التنظيمية لقادة المدارس الثانوية بمحافظتي حوطة بني تميم والحريق من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية، جامعة اسيوط، کلية التربية، 34، ع(4).
أبو سمرة، محمود؛ وأبو صاع، جعفر؛ وأسماء الجبارين (2018). الثقة التنظيمية في المدارس الحکومية في مديرية تربية جنين من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة فلسطين التقنية للأبحاث، کلية التربية، ديسمبر، مج6، ع(1).
أبو ناصر، فتحي محمد (2020). دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الميل الريادي لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة الاحساء من وجهة نظر معلمي تلک المدارس، المجلة العلمية، جامعة الملک فيصل.
احسينات، عيسى (2008). ا لمجال التربوي وأخلاقيات المهنة. التربية والتعليم والبحث العلمي.
الأحمري، عبد الله بن مشبب (2018). واقع ممارسة قادة المدارس الثانوية بمدينة الرياض للقيادة الأخلاقية. مجلة البحث العلمي في التربية، ع(19).
آل کردم، مفرح سعيد (2020). دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الفعالية المدرسية والرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم العام، مجلية التربية، جامعة الأزهر.
باداود، عمر بن محمد؛ الزهراني، عبد الله بن علي (2018). درجة ممارسة قادة مدارس المرحلة الابتدائية في محافظة جدة للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية.
بوعباس، فوزية (2010). درجة التزام رؤساء الاقسام العلمية بأخلاقيات العمل الإداري وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية لأعضاء هيئة التدريس في کليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في دولة الکويت کما يراها الأعضاء أنفسهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الثقفي، طارق عيضة (2017). القيادة الأخلاقية لقادة المدارس وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين بالطائف، مجلة البحث العلمي في التربية.
الحارثي، سامية مطلق (2019). القيادة الأخلاقية لقادات المدارس الثانوية الحکومية بمدينة الرياض وعلاتها بالالتزام التنظيمي للمعلمات. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية التربية، جامعة الملک سعود، ع(20).
الحبسية، رضية سليمان (2009). واقع ممارسة القيادة الأخلاقية في مدارس التعليم الأساسي الصفوف(5-10) بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية بجامعة السلطان قابوس، عمان.
حسان، حسن محمد؛ والعجمي، محمد حسين (2007) الإدارة التربوية. دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
الحويطي، أحمد عودة سليم (2018). الثقة التنظيمية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة تبوک. المجلة التربوية، کلية التربية، يناير (51).
درادکة، أمجد؛ والمطيري، هدى (2017). دور القيادة الأخلاقية في تعزيز الثقة التنظيمية لدى مديرات مدراس المرحلة الابتدائية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 13(2) ،223-237.
ذاکر، آمنة بنت سليمان (2019). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بتحقيق معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر شاغلي الوظائف التعليمية بإدارة التعليم بمحايل عسير، مجلة البحث العلمي في التربية.
الرشيدي، أحمد عبيد؛ وسلامة، کايد (2015). درجة الثقة التنظيمية في جامعة الکويت الحکومية والخاصة وعلاقتها بالدافعية لدى أعضاء هيئة التدريس فيها من وجهة نظرهم. مجلة جامعة اليرموک، الأردن.
الزبيدي، محمد بن حامد محمد (2013). درجة الثقة التنظيمية السائدة في المدارس الابتدائية بمحتفظة القنفذة وعلاقتها بمستوى الروح المعنوية للمعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الباحة: الباحة.
الزهراني، سلوى بنت عطية؛ شريف، محمد شريف (2020). درجة ممارسة قائدات مدارس محافظة قلوة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بالرضا الوظيفي للمعلمات من وجهة نظرهن، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر.
الشتوي، سليمان بن عبد الله بن إبراهيم (2016). الثقة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط، کلية التربية.
الشتوي، سليمان؛ والحبيب، عبد الرحمن (2017). القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، (4)6، 134-120.
الشريفي، عباس عبد مهدي (2012). الثقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظة عمان في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين. المجلة التربوية، جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، 27(105)، 343 - 372.
الشريفي، عباس عبد مهدي؛ والتنح، منال محمود (2011). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الخاصة بإمارة الشارقة للقيادة الأخلاقية وعلاقتها بدرجة تمکين المعلمين. مجلة العلوم التربوية والنفسية، البحرين، 12(3).135-16.
الشهري، عبد العزيز سالم (2020). درجة ممارسة القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس مدينة الدمام وعلاقتها بالرضا الوظيفي عند المعلمين، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر.
الصالح، أمل عبد الوهاب (2019). مستوى الثقة التنظيمية للمعلمين والتنبؤ بها عن طريق ممارسات القيادة الأخلاقية التشارکية لأعضاء الإدارة المدرسية من وجهة نظر المعلمين. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية.
الصقير، عبد المحسن محمد؛ والقرشي، مسعود خضر (2014). ممارسة مديري مدارس التعليم العام بمنطقة القصيم للصلاحيات الإدارية الممنوحة وعلاقتها بالثقة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين والمديرين ووکلائهم. مکتبة الملک فهد الوطنية، جامعة ام القرى، مکة.
الطجم، عبد الله؛ والسواط، طلق (2012). السلوک التنظيمي المفاهيم والنظريات والتطبيقات. دار حافظ للنشر، ط4.
الطريف، خالد بن حمد (2015). أفضل الممارسات لتتبع مستوى الثقة التنظيمية في المدارس الابتدائية وعلاقتها بسلوک المواطنة التنظيمية لدى المعلمين. المجلة العربية للجودة والتميز، مرکز الوراق للدراسات والأبحاث، 2(4)، 21 - 69.
عابدين، محمد؛ وشعيبات، محمد؛ وحلبية، بنان (2012). درجة ممارسة المديرين للقيادة الأخلاقية کما يقدرها معلمو المداس الحکومية بالقدس. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات ،28(2)، 327-363.
عبابنة، صالح احمد أمين؛ وعبابنة، إلهام أحمد أمين (2017). الثقة التنظيمية في المدارس الحکومية الأردنية تجاه المعلمين والطلبة واولياء الامور من وجهه نظر مديري المدارس، مجله العلوم التربوية والنفسية، جامعه البحرين.
عثمان، أسامة زين العابدين (2008). المتطلبات الأخلاقية للقيادة المدرسية في ضوء بعض المتغيرات الاجتماعية المعاصرة: دراسة تحليلية.
العرايضة، رائده هاني (2012). مستوى القيادة الأخلاقية لمديري المدارس الثانوية الحکومية في عمان وعلاقتها بمستوى سلوک المواطنة التنظيمية من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
العريفان، أمثال حمد (2021). دور القيادة الأخلاقية في تحقيق الرضا الوظيفي العام بمدارس الکويت من وجهة نظر المعلمين، مجلة البحث في التربية وعلم النفس.
العريفي، دلال بنت عبد الرحمن(2019). مستوى الثقة التنظيمية لدى قائدات المدارس الابتدائية الحکومية بمدينة الرياض. مجلة البحث العلمي في التربية.
العمرات، محمد (2010). درجة فاعلية أداء مديري المدارس في مديرية تربية البتراء من وجهة نظر المعلمين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية ،6(4)،349-359.
الغويري، صفاء أحمد محمود (2016). درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية في محافظة الزرقاء للقيادة التحويلية وعلاقتها بمستوى الثقة التنظيمية لدى المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
فارس، محمد جودة (2014). العلاقة بين الثقة التنظيمية والالتزام التنظيمي: دراسة ميدانية على جامعة الازهر، مجلة الجامعة الإسلامية الاقتصادية والإدارية، 22(2)، جامعة الازهر، فلسطين.
فطاني، حنان زيد عبد الرحمن (2020). القيادة الأخلاقية وأثرها على الأداء الوظيفي للعاملين بجامعة أم القرى (رسالة ماجستير)، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
القرني، عبد الله بن عالي (2016). القيادة الأخلاقية لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک وعلاقته بسلوک الصمت التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس. مجلة التربية، جامعة الازهر.
القرني، علي حسن (2017). مستوى الثقة التنظيمية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوک وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظرهم. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، 12(3)، 51-329.
القرني، محمد سعيد (2019). القيادة الأخلاقية لدى قادة مدارس محافظة النماص وعلاقتها بتنمية جوانب الامن الفکري لطلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر.
الکبير، أحمد عبد الله (2016). القيادة الأخلاقية من منظور إسلامي: دراسة نظرية تطبيقية مقارنة. الرياض: فهرسة مکتبة الملک فهد الوطنية أثناء النشر.
الکردي، أحمد (2010). الإدارة المدرسية الحديثة. عالم الکتاب، ط 1، القاهرة.
المخلافي، سلطان سعيد؛ إبراهيم، الطيب محمد (2020). درجة ممارسة قادة مدارس التعليم العام بمنطقة عسير التعليمية لأبعاد القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية.
المسدي، عادل عبد المنعم (2011). العوامل المؤثرة في الثقة التنظيمية المتبادلة بين القادة والمرؤوسين. دراسة تطبيقية، مجلة جامعة الملک سعود-العلوم الإدارية جامعة الملک سعود.
المکيمي، خالد وليد (٢٠١٤). درجة ممارسة مديري مدارس التربية الخاصة في دولة الکويت للقيادة الأخلاقية من منظور إسلامي وعلاقتها بالأداء الوظيفي للمعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، الأردن.
نجم، عبود (2011). القيادة الإدارية في القرن الواحد والعشرين. دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
نسيمة، خدير (2015). مساهمة أخلاقيات القيادة الإدارية في ريادة المنظمات الاقتصادية الجزائرية (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة محمد بو قرة، الجزائر.
يحي، سجى أحمد محمود (2010م). درجةالتزاممديريالمدارسالحکوميةالثانويةالفلسطينية بأخلاقياتمهنةالإدارةالمدرسيةمن وجهةنظرمعلميمدرستهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.