برنامج مقترح قائم على ما وراء الذاکرة وأثره في تنمية التفکير الهندسي ومهارات ما وراء الذاکرة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات، کلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج مقترح قائم على ما وراء الذاکرة في تنمية التفکير الهندسي ومهارات ما وراء الذاکرة لدى طلاب المرحلة الثانوية، لذلک قام الباحث بإعداد مواد وأدوات الدراسة التي تمثلت في: (إعداد برنامج قائم على ما وراء الذاکرة تضمن أنشطة رياضية وهندسية، بحيث کل نشاط أو مجموعة من الأنشطة مخصصة لتنمية مهارة من مهارات ما وراء الذاکرة - إعداد مقياس ما وراء الذاکرة – إعداد اختبار التفکير الهندسي) وتم التأکد من صدق وثبات هذه الأدوات.
    واتبع الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، وکانت العينة المستخدمة (31) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمحافظة حفر الباطن بالمملکة العربية السعودية، وذلک في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2012/2013.
     تم قياس التفکير الهندسي ومهارات ما وراء الذاکرة قبل وبعد تطبيق البرنامج، وباستخدام المعالجة الإحصائية عن طريق اختبار "ت"،ومعدل الکسب لـ "بلاک"،حجم التأثير، ومعامل ارتباط "بيرسون".
    وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01 في التفکير الهندسي بين التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفکير الهندسي لصالح التطبيق البعدي.
2-      للبرنامج المقترح فاعلية على تنمية التفکير الهندسي لدى الطلاب عينة الدراسة.
3-      للبرنامج حجم تأثير کبير في تنمية التفکير الهندسي لدى الطلاب عينة الدراسة.
4-      توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 في مهارات ما وراء الذاکرة بين التطبيق القبلي والبعدي لمقياس ما وراء الذاکرة، لصالح التطبيق البعدي.
5-      للبرنامج المقترح فاعلية على تنمية مهارات ما وراء الذاکرة لدى الطلاب عينة الدراسة.
6-      للبرنامج حجم تأثير کبير في تنمية مهارات ما وراء الذاکرة لدى الطلاب عينة الدراسة.
7-      توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياﹰ عند مستوى 0.01 بين التفکير الهندسي ومهارات ما وراء الذاکرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
1-           إبراهيم أحمد غنيم(2005) "فاعلية برمجية تعليمية قائمة على المدخل المنظومي في الرسم الفني على التفکير الهندسي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب کلية التعليم الصناعي"، مجلة کلية التربية، المجلد 21، العدد الثاني، کلية التربية، جامعة أسيوط.
2-           أحمد محي الدين أحمد عبدالله(2009)"صعوبات تعلم الهندسة التحليلية الفراغية ووضع تصور مقترح لعلاجها لدى طلبة الصف الحادي عشر العلمي"،رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،الجامعة الإسلامية،غزة.
3-           السيد عبدالخالق عبدالمعطي، وليد السيد أحمد خليفة(2007) "برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاکرة وأثره في عمليات الذاکرة والتحصيل الدراسي لدى التلاميذ العاديين والمتخلفين عقليا(القابلين للتعلم)"، المجلة المصرية للدراسات النفسية، المجلد17، العدد 56.
4-           الشيماء قطب عوض الشريف(2011) "فاعلية برنامج في ما وراء الذاکرة وأثره على فعالية الذات والدافعية للتعلم لدى طالبات الاقتصاد المنزلي"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية.
5-           أمل خصاونة(2007)"مستويات التفکير في الهندسة الفضائية لدى طلبة الصف العاشر"، المجلة الأردنية في العلوم التربوية،مجلد 3،،عدد1.
6-           أيمن الأشقر(2001)، " صعوبات تعلم الهندسة التحليلية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي بمحافظة غزة"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى.
7-           بکر حسين فضل(2012)" فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاکرة لدى طلبة المرحلة الإعدادية"، الأستاذ، العدد 203،کلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد.
8-           حسن شحاتة، وزينب النجار(2003)، معجم المصطلحات التربوية والنفسية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
9-           حسني زکريا السيد النجار(2007)، " أثر برنامج تدريبي لما وراء الذاکرة على عمليات الذاکرة وبعض استراتيجيات تجهيز المعلومات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة کفر الشيخ.
10-       خليل عبدالرحمن المعايطة(2003).الموهبة والتفوق، عمان – الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
11-       رافع النصير الزغلول،وعماد عبدالرحيم الزغلول(2003)، علم النفس المعرفي، عمان- الأردن، دار الشروق للنشر والتوزيع.
12-       رضا أحمد عبدالحميد(2011)"فاعلية استخدام نموذج بوليا لحل المشکلات في تدريس الهندسة في اکتساب تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية مهارات البرهان الرياضي وتنمية تفکيرهم الهندسي"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة المنيا.
13-       رفعت محمد المليجي(2009)طرق تعليم الرياضيات: الإبداع والإقناع، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع.
14-       رمضان مسعد بدوي(2008).تضمين التفکير الرياضي في برامج الرياضيات المدرسية، عمان- الأردن،دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
15-       صباح  عبدالله عبدالعظيم(2005)، "فاعلية استخدام خرائط المفاهيم على تنمية التفکير الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وفقا لمستويات السعة العقلية لهم"، مجلة تربويات الرياضيات، المجلد 8، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، کلية التربية، جامعة بنها،
16-       صلاح الدين الشريف وإمام مصطفى سيد(2000)"مدى فعالية برنامج تدريبي لإستراتيجية ما وراء الذاکرة عند الاستذکار وأثره في التحصيل الأکاديمي واتجاهات الطلاب المعرفية نحو الإستراتيجية"،مجلة کلية التربية،الجزء الأول،العدد 16،کلية التربية،جامعة أسيوط.
17-       عادل عبدالله القدسي(2003)"مستويات التفکير الهندسي لدى طلاب کلية التربية وفقا لنموذج فان هيل"، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة صنعاء.
18-       عادل محمد العدل(2004)العمليات المعرفية، القاهرة، دار الصابوني للنشر والتوزيـع.
19-       عباس ناجي المشهداني(2011) طرائق ونماذج تعليمية في تدريس الرياضيات،عمان – الأردن، دار اليازوري للنشر والتوزيع.
20-       عزة عبدالسميع(2007)" فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي لتدريس المفاهيم الهندسية في تنمية التحصيل والتفکير الهندسي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي"، مجلة کلية التربية،الجزء الأول،عدد 31، کلية التربية، جامعة عين شمس.
21-       علي إسماعيل سرور(2001)." فاعلية استخدام أسلوب الکمبيوتر کمساعد تعليمي في تنمية مستويات التفکير الهندسي وحل المشکلات الهندسية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي"، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، العدد 91، کلية التربية، جامعة الأزهر.
22-       عوض التودري(2004)"مدخل حل المشکلات وأسلوب التقويم التشخيصي وأثرهما على التحصيل والتفکير والقلق الهندسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية"، مجلة کلية التربية، المجلد 24، العدد الثاني، کلية التربية، جامعة أسيوط.
23-       فتون محمود خرنوب(2007)" فعالية برنامج تدريبي لما وراء الذاکرة وأثره على أداء الذاکرة لدى الأطفال مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي"، رسالة دکتوراه غير منشورة"، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
24-       فوقية أحمد السيد عبدالفتاح (2004)" فعالية برنامج مقترح لتحسين الوعي بنسق الذاکرة لدى عينة من طالبات الجامعة"، المجلة المصرية للدراسات النفسية ،المجلد 14، العدد 45.
25-       فوقية أحمد السيد عبدالفتاح، وجابر عبدالحميد جابر(2005)،علم النفس المعرفي بين النظرية والتطبيق،القاهرة، دار الفکر العربي.
26-       لينا فؤاد جواد(2012)"مستويات التفکير الهندسي لدى طلبة قسم الرياضيات في کلية التربية الأساسية بالجامعة المستنصرية "، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العدد 31، کلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد.
27-       محمود أحمد شوق(2007).الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات، ط4، الرياض، دار المريخ للنشر.
28-       محمود فتحي عکاشة، ومنى جميل عمارة (2013)، "فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ما وراء الذاکرة على أداء الذاکرة العاملة أثناء حل المشکلة لدى عينة من طلاب کلية التربية "،المجلة العربية لتطوير التفوق،المجلد الرابع، العدد 6، مرکز تطوير التفوق،اليمن.
29-       مختار أحمد الکيال(2006أ)"أثر مقدار معلومات ما وراء الذاکرة في فاعلية وتصميم استخدام المتعلم لاستراتيجيات التعلم المعرفية: دراسة تجريبية"،المؤتمر السابع للبحوث بجامعة الإمارات العربية المتحدة، العين.
30-       مختار أحمد الکيال(2006ب) "فاعلية برنامج لتحسين مقدار معلومات الوعي بما وراء الذاکرة،وأثره في تحسين کفاءة منظومة التجهيز المعرفي بالذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم"،المؤتمر الدولي لصعوبات التعلم، الرياض.
31-       مصطفى محمد عبدالقوي(2007)" فاعلية إستراتيجية التدريس بحل المشکلة في تنمية التفکير الهندسي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي"، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد 125.
32-       مندور عبدالسلام فتح الله(2008)تنمية مهارات التفکير: الإطار النظري والجانب التطبيقي، الرياض، دار النشر الدولي للنشر والتوزيع.
33-       موفق بشارة، وخالد العطيات(2010)"أثر مقدار المعلومات في تنمية ما وراء الذاکرة لدى عينة من الطلبة الجامعيين"، مجلة جامعة النجاح للأبحاث: العلوم الإنسانية، مجلد 24،عدد 3.
 
 
34-    Battista, M. T. & Borrow C. V. A.(2001)“Shape Makers:A Computer Microworld for Promoting Dynamic Imaginary in Support of Geometric Reasoning”, Mathematics Teachers ,Vol. 94 , No.3.
35-    Bayat, S.&Tarmizi,R.(2010)"Assessing cognitive and metacognitive strategies during algebra problem solving among university students", Procedia Social and Behavioral Sciences, Vol.8,no.1.
36-    Chan, H., Tsai, P., & Huang,T. Y.(2006)"Web-Based learning in a geometry course" Educational Technology & Society,Vol. 9,No. 2.
37-    Costa,A.L.(1991)"mediating the metacognitive",in A.L Costa, the school as a home for the mind,Palating,IL:Skylight Publishing.
38-    DeMarie, D. & Ferron, J.(2003)"Capacity, Strategies, and Metamemory:Tests of a three-factor model of memory development", Journal of Experimental Child Psychology,vol. 84,no.3,167-193
39-    Dunlosky,J.,Serra,M.J.&Baker,J.M.C.(2007) metamemory. In F.Durso, R.S.Nickerson, S.T.Dumais, S.Lewandowsky&T.J.perfect (Eds.),Handbook of applied cognition ,2nd edition ,chichester,west Sussex, England:John Wiley& Sons,Ltd.
40-    Flavell, J .H & Wellman, H.M. (1977)" Metamemory. In R.V. Kail & J.W. Hagen (Eds), Perspective on the development of memory and cognition. Hillsdale, NJ:Lawrence Erlbaum.
41-    Flavell, J. H.(2004)" The Theory of mind development: Retrospect and Prospect", Metrillpalmer Quarterly,vol.50,no.3.
42-    Flavell, J.H.(1979)"Motacognition and cognitive monitoring: A new area of cognitive-development enquiry",American psychologist,vol. 34,no.10.
43-    Flavell,J.H.,Miller,p.H.&Miller,s.(2002).cognitive development,4th ed,New York,prentice-hall.
44-    Fuys,D.,Geddes,D.&Tischler,R.(1998)"the Van Hiele model of thinking in geometry among adolescents",journal for research in mathematics education monograph series,no.3.
45-    Gunning, T.(2005)Creating literacy instruction for all students,5th Ed, Boston,. MA: Allyn & Bacon.
46-    Henry, L. A. & Norman, T.(1996)" The relationships between memory performance, use of simple memory strategies and metamemory in young children", International Journal of Behavioral Development, vol.19,no.1.
47-    Idris, (2009)"The Impact of Using Geometers’Sketchpad on Malaysian Students’ Achievement and Van Hiele Geometric Thinking ", Journal of Mathematics Education,Vol.2,No.2,           94-107
 
48-    Kao,Y., Roll,I.,Koedinger,K.(2007)Source of difficulty in multi-step geometry area problems,29th annual meeting of the cognitive science society, Mellon University, Pittsburgh Science of Learning Center, the National Science Foundation.
49-    Karably,K.&Zabrucky,K.M.(2009)" Children's metamemory: A review of the literature and implications for the classroom ", International electronic Journal of  Elementary Education,Vol. 2, Issue1.
50-    Kosa,T.(2010)" The investigation of applicability of worksheets was developed for projection unit in solid geometry",E-Journal of New World Sciences Academy,Vol.5, no.3,Pp. 820-838
51-    Kreutzer,M. A., Leonard, C., & Flavell, J. H.(1975)"An interview study of children's knowledge about memory", Monographs of the Society for Research in Child Development,vol. 40,no.1.
52-    Kuhn,D.(2000)"Does  memory development belong on an endangered topic list?",child development,vol.71,no.1.
53-    Meyer,J.H.(2000)."Variation in contrasting forms of memorizing and associated Observables",British Journal of  Educational psychology, Vol.70,Issue 2.
54-    Miller,R.(1990).Cognitive psychology for teacher,New York,Macmillan Publishers.
55-    Munro,J.(2003)"information processing and mathematics learning disabilities", Australian Journal of Learning Disabilities,vol.8,no.4.
56-    National Council of Teachers of Mathematics(NCTM)(2000),Principles and Standards for School Mathematics,Reston, VA: Author.
57-    ozsoya,G.&ATAMAN,A.(2009)"The effect of metacognitive strategy training on mathematical problem solving achievement",International Electronic journal of Elementary Education,Vol.1, Issue 2.
58-    Pannu,J.k.&Kaszniak,A.w.(2005)"metamemory experiments in neurological populations:a review" neuropsychology         review,vol.15,no.3.         
59-    Perez,L.M.& García,E.G.(2002)"programme for the improvement of metamemory in people with medium and mild mental retardation" ,Psychology in Spain,vol.6,no.1.
60-    Pierce,S.&Lange,G.(2000).Relationships among metamemory.motivation and memory performance in young school-age children”,British journal of    developmental psychology,vol.18,Issue 1.
61-    Rehman,F.(2011)" Assessment of science teacher Meta- Cognitive  Awareness and its impact on the performance of students",Unpublished doctoral dissertation,Allama Iqbal open university,Islamabad.
 
62-    Tajika,H.,Nakatsu,N.,Nozaki,H.,Neumann,E.&Maruno,S.    (2007) "Effets of self-explanation as a metacognitive strategy for solving mathematical word problems", Japanese Psychological Research, Vol.49, No. 3.
63-    unlu,M.(2010)"Relationship between geometry attitudes and self-efficacy beliefs towards geometry" Procedia Social And Behavioral Sciences,Vol.9 ,no.1
64-    Usiskin.Z.,(1982)Van Hiele levels and achievement in secondary school geometry (final report of the cognitive development and achievement in secondary school geometry project),Chicago: university of Chicago,ERIC document Reproducation service,no .ED220 288.
65-    Van Ede,D.(1993)"metamemory in adult:a cross-cultural study",unpublished doctoral Dissertation,university of south Africa,Pretoria
66-    Van Hiele ,P.M.(1986)Structure and Insight a theory of Mathematics Education , New York, Academic Press.
67-    Van Hiele,P.M.(1999)"developing geometric thinking through activities that begin with play", Teaching children mathematics,vol.5,no.6.
68-    Wilson,M.(2001)"the case for sensorimotor coding in working memory",psychonomic bulletin& Review,vol.8,no.1.
69-    Wirzup,I.(1976)breakthroughs in the psychology of learning and teaching geometry ,in J.Martin  (Ed). Space and geometry : papers from a research workshop,75-97
70-    Yacoby,A.,Dudai,Y.&Mendelsohn,A.(2015).Metamemory ratings predict long-term changes in reactivated episodic memories,Frontiers in Behavioral Neuroscience,vol.9.no.20