فاعلية الاستجابة للتدخل في خفض أخطاء القراءة الجهرية وأثره على الدافعية العقلية لدى التلاميذ الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث فی مجال علم النفس والصحة النفسیة

المؤلف

مدرس علم النفس التربوى، کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

يعد الکشف عن الموهوبين ورعايتهم من اهم المتطلبات التي تسعى الدول الى توفيرها، وکذلک التعرف على الصعوبات الاکاديمية والتعليمية التي يمکن ان تتعرض لها هذه الفئة،وتعد أخطاء القراءة احد  الصعوبات الاکاديمية التي تواجه کثير من التلاميذ في المرحلة الابتدائبة،وثؤثر بدورها على مستوى تحصيل التلاميذ في المدرسة مما تجعلهم يتجنبون الانخراط في الأنشطة القرائية التي تتطلب الفهم والقراءة مما تمثل عائقا لدى المتعلم وخاصة ان کان التلميذ لديه الموهبة ولکنه معرض لصعوبات في القراءة، مما يتطلب التدخل المبکر للحد من أخطاء القراءة الجهرية للتلاميذ الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلم،حيث ان الموهبة تقتع صعوبات التعلم وصعوبات التعلم تطمس الموهبة،وحتى يمکن تصحيح هذه الأخطاء القرائية والحد منها لتقليل اثارها السلبية على التلميذ الموهوب، وما قد يترتب على ذلک من تحسن أداء التلميذ في القراءة وزيادة معرفته والفهم القرائى لديه،لذلک تهدف الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية الاستجابة للتدخل في خفض أخطاء القراءة الجهرية واثره على الدافعية العقلية للتلاميذ الموهوبين المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية،وقد تکونت عينة الدراسة الحالية من (350) تلميذاً بالصف الثالث بالمرحلة الابتدائية تم تطبيق المحکات التشخيصية التالية عليهم (الذکاء، الابداع، أخطاء القراءة الجهرية، قائمة تقدير الخصائص السلوکية للموهوبين المعرضين لصعوبات التعلم) لتحديد من تنطيق عليه خصائص التلميذ الموهوب المعرض لخطر صعوبات التعلم، وبذلک أصبحت عينة الدراسة الأساسية مکونه من (11) تلميذاً ممن تنطبق عليهم المحکات السابقة،وتمثلت الأداة الأساسية في الدراسة مقياس الخصائص السلوکية للموهوبين المعرضين لصعوبات التعلم، أخطاء القراءة الجهرية،الدافعية العقلية، برنامج قائم على الاستجابة للتدخل (اعداد الباحثة) .وتبين من نتائج القياس البعدى في الدراسة الحالية خفض أخطاء القراءة الجهرية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية وتحسن الدافعية العقلية لديهم،فقد توصلت الباحثة الى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطى رتب درجات التلاميذ الموهوبين بالمرحلة الابتدائية المعرضين لصعوبات التعلم في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار القراء الجهرية والدافعية العقلية لصالح القياس اليعدى، وکذلک وجود حجم تأثير کبير حيث جاءت جميع قيم " Z " دالة عند مستوى (≤ 0.05α)  مما يدل على وجود تحسن يعکس فاعلية الاستجابة للتدخل، وقد فسرت الباحثة النتائج في ضوء الاطار النظرى والدراسات السابقة،وقدمت عدد من التوصيات للمعلمين للحد من أخطاء القراءة الجهرية وزيادة الدافعية لدى التلاميذ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أولاً: المراجع العربية:
1-                أحمد العلوان وخالد العطيات (2010): العلاقة بين الدافعية الداخلية الأکاديمية والتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلبة الصف العاشر، مجلة الجامعة الإسلامية، سلسلة الدراسات الإنسانية، 1، 2، 681 – 398.
2-                أحمد على الشريم (2016): القدرة التنبؤية للدافعية العقلية بالتحصيل الأکاديمى لدى عينة من طلبة جامعة القصيم، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، عمان، مجلد 10، ع 2، 376 – 389.
3-                أحمد محمد نورى، عماد يلدا کرومى (2012): أثر استخدام استراتيجية تعليم الأقران في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية والاحتفاظ بها لدى تلاميذ التربية الخاصة في مادة القراءة، مجلة أبحاث کلية التربية، جامعة الموصل، مجلد 11، ع (2)، 1: 36 .
4-                أحمد يحيى الزق (2009): علم النفس، دار وائل للنشر، عمان، الأردن .
5-                أمانى عبد المنعم بلال (2006):فاعلية الأنشطة التعليمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الفصل الواحد، رسالة ماجستير عير منشورة کلية التربية، جامعة الزقازيق .
6-                توفيق أحمد مرعى ومحمد بکر نوفل (2008): الصورة الأردنية الأولية لمقياس کاليفورنيا للدافعية العقلية، دراسة ميدانية على طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية في الأردن، مجلة جامعة دمشق، المجلد 24، 4، 2، 257 – 294 .
7-                جابر عبد الحميد جابر (2006): حجرة الدراسة الفارقة البنائية . القاهرة: عالم الکتب.
8-                جليلة الحکيمى (2005): الأخطاء الشائعة في القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصفين الثالث والرابع الابتدائى الأساسية في العين، المؤتمر العلمى الخامس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، القاهرة، 179 – 191 .
9-                جمال أبو مرق (2007): الصعوبات التي تواجه معلمى اللغة العربية في تعليم القراءة في المرحلة الأساسية الدنيا کما يدرکها المعلمون أنفسهم في محافظة الخليل، مجلة جامعة الخليل للبحوث، جامعة الخليل، 3، 1،                  ص 209 – 306 .
 
 
10-            حسن سيد شحاتة وعدنان عبده طلال (2016): استراتيجية توليفية قائمة على القراءة الموسعة والقراءة المکيفة لتنمية مستويات الفهم القرائى في اللغة العربية لدى طالبات المرحلة الإعدادية في العراق، مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، ع (19)، السنة العاشرة، ص 16 – 56 .
11-            حسن عبد المعطى وعبد الحميد أبو قلة (2006): الطلاب الموهوبون ذوى صعوبات التعلم، المؤتمر العلمى الإقليمى للموهبة بجدة .
12-            حسنى زکريا النجار (2011): برنامج تدريبى لتنمية الذکاء الوجدانى واثر في تحسين الاتجاهات نحو المدرسة والکفاءة الاجتماعية لدى التلاميذ الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 21، 70،فبراير، 87 – 146 .
13-            حسين أبو رياش، زهرية عبد الحق (2007): علم النفس التربوى، الطالب الجامعى والمعلم الممارس، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
14-            حسين سليمان قورة (2001): دراسات تحليلية ومواقف تطبيقية في تعلم اللغة العربية والدين الاسلامى .القاهرة، الانجلو المصرية .
15-            حمدالسليطى (2001): برنامج متعدد المداخل لعلاج بعض مشکلات تعلم القراءة فى الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية  بدولة  قطر، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة عبن شمس .
16-            خلود دبابنة وآخرون (2015): الأطفال الموهوبون ذوي صعوبات التعلم، اکتشاف تدخل ورعاية، تحديات وممارسات، المؤتمر الدولى الثانى للموهوبين والمتفوقين تحت شعار نحو استراتيجية وطنية لرعاية المبتکرون، قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، 19 – 21 مايو، ص 188 – 206 .
17-            داليا عبد الرشيد يوسف (2012): فعالية النشاط التمثيلى في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية .
18-            دى بونو (2010): التفکير الجانبى، ترجمة نايف الخوفى، منشورات الهيئة العامة السورية للکتاب، دمشق .
19-            راتب قاسم عاشور، ومحمد فخرى مقدادى (2013): المهارات القرائية والکتابية طرائق تدريسها واستراتيجياتها، ط3، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
20-            رياض قدرى مصطفى (2005): مشکلات القراءة من الطفولة إلى المراهقة (التشخيص والعلاج)، عمان، دار صفاء.
21-            زياد رشاد (2016): نموذج الاستجابة للتدخل لذوى صعوبات التعلم آليات التحديد والتشخيص، مرکز جيل البحث العلمى، العدد (173)، 18 مارس، مجلة جيل العلوم الإنسانية .
22-            سامى محمد محلم (2002): صعوبات التعلم، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
23-            سامى محمود رزق (2006): طرق تدريس اللغة العربية، النظرية والتطبيقات کلية التربية، جامعة الأزهر .
24-            سحر محمد عبد الکريم، سماح محمود إبراهيم (2015): فعالية برنامج تدريبى قائم على نظرية المرونة المعرفية في تنمية مهارات التدريس الإبداعى ورفع مستوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوى الدافعية العقلية لدى الطالبات المعلمات ذوى الدافعية العقلية المتخصصة، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (4)، العدد (10) تشرين الأول، ع (72) .
25-            سلوى محمد عزازى (2007): فاعلية المسرح التعليمى في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، المکتبة الإلکترونية الشاملة .
26-            سيلفيا ريم (2003): رعاية الموهوبين، إرشاد للآباء والمعلمين ترجمة عادل عبد الله محمد، القاهرة، دار الرشاد .
27-            صالح محمد أبو جادو،محمد بکر نوفل (2010):تعليم التفکير النظرية والتطبيق. عمان، دار المسيرة .
28-            عادل عبد الله (2003): الأطفال الموهوبون ذو الإعاقات، القاهرة، دار الرشاد للنشر .
29-            عبد الرحيم البديرات (2013):فاعلية برنامج تدريبى في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ صعوبات تعلم القراءة في غرفة المصادر، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية، جامعة دمشق .
30-            عبد الشافى أبو رحاب (1990): دراسة تحليلية مقارنة للأخطاء الشائعة في مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ التعليم العام والأزهرى، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بقنا، ع(1) .
31-            عبد الله محمود سليمان، فؤاد أبو حطب (1973): اختبار تورانس التفکير الابتکارى (مقدمة نظرية)، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية .
32-            على أحمد مدکور (2002): تدريس فنون اللغة العربية، القاهرة، دار الفکر العربى.
33-            عماد عبد الرحيم الزغلول (2001): مبادئ علم النفس التربوى،  الامارات العربية المتحدة، دارا لکتاب الجامعى .
34-            عماد محمد الغزو (2002): صعوبات التعلم لدى الطلبة الموهوبين والمتفوقين المدخل إلى التميز، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، ع (14) .
35-            فتحى الزيات (1998): صعوبات التعلم لأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة، سلسلة علم النفس المعرفي، دار النشر للجامعات .
36-            فتحى الزيات (2002): المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم، قضايا التعريف والشخيص والعلاج، القاهرة، دار النشر للجامعات.
37-            فتحى الزيات (2006): القيمة التنبؤية لتحديد وتشخيص صعوبات التعلم بين نماذج التحليل الکمى ونماذج التحليل الکيفى بحث مقدم للمؤتمر الدولى لصعوبات التعلم، الأمانة العامة للتربية الخاصة، وزارة التربية والتعليم، الرياض، المملکة العربية السعودية .
38-            فتحى الزيات (2007): صعوبات التعلم، الاستراتيجيات التدريسية والمداخل العلاجية، القاهرة، دار النشر للجامعات.
39-            فريد ترکى جديتاوى ومحمد أدرى حسن ونوح وقمر الزمان عبد الغنى (2011): العلاقة بين الدافعية وتعلم القراءة والکتابة لدى طلاب الصف السادس الابتدائى في المملکة الأردنية الهاشمية، المجلة الإسلامية للتربية، العدد 3، 1، 13 – 28 ماليزيا .
40-            فؤاد عيد الجوالدة ومصطفى نورى القمش (2015): التربية الخاصة للموهوبين، عمان، دار الإعصار العلمى للنشر والتوزيع .
41-            قيس محمد على ووليد سالم حموک (2014): الدافعية العقلية رؤية جديدة، عمان، مرکز ديبو لتعليم التفکير للنشر.
42-            کريمان بدير وإميلى صادق (2003): تنمية المهارات اللغوية للطفل، القاهرة، عالم الکتب .
43-            کيرک وکالفنت (1988): صعوبات التعلم الأکاديمية والنمائية، ترجمة زيدان السرطاوى وعبد العزيز السرطاوى، مکتبة الصفحات الذهبية .
44-            مارى کولمان وسوزان جونسن (2016): تربية الطلاب الموهوبين في إطار الاستجابة للتدخل مدخل تعليمى شامل، ترجمة أسامة محمد عبد المجيد وغادة عبد العال السمان، بيروت، مکتبة العبيکان للنشر.
45-            مجدولين خلف (2004):فاعلية برنامج يقوم على استخدام القصة في تنمية مهارات القراءة الجهربة والتعبير الکتابى لدى تلميذات الصف الرابع الاساسى، رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة عمان للدراسات العليا.
46-            محمد الحوامدة (2007): أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسى في محافظة إربد وعلاقتها ببعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مجلد 6، ع (2)، 109 – 127 .
47-            محمد بکر نوفل (2009): الإبداع الجاد، مفاهيم وتطبيقات، عمان، دار ديبونو للطباعة والنشر،.
48-            محمد حسين يونس (2002): فاعلية التعزيز الايجابيى والتغذية الراجعة في تصحيح تعرف الکلمة لدى الطلبة ذوى صعوبات التعلم . رسالة ماجستير غير منشورة الجامعة الأردنية،عمان الأردن .
49-            محمد شحاتة زقوت (2014): فاعلية استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تنمية مهارات القراءة والکتابة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى في مقرر اللغة العربية، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، کلية التربية .
50-            محمد على العسيرى (2016): أساليب التفکير والدافعية العقلية لدى طلبة کلية التربية بجامعة الملک سعود، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (5)، العدد (5)، ص 61: 82 .
51-            محمد عوض الله سالم (2003): صعوبات التعلم التشخيص والعلاج، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع.
52-            محمود العبد الله (2008): تحليل أخطاء القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى طلبة الصف السابع في مدارس الأغوار الشمالية في الأردن، مجلة العلوم الإنسانية، ع(38).
53-            محيى الدين فواز (2015): فاعلية برنامج تدريبى في تحسين القراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم القراءة في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. رسالة ماجستير، کلية الترببة، جامعة دمشق.
54-            مصطفى محمد علوان (2001): تجهيز المعلومات وعلاقتها بالقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة .
55-            مصطفى نورى القمش (2012): الموهوبون ذوو صعوبات التعلم، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزيع .
56-            نبيل عبد الفتاح حافظ (2000): صعوبات التعلم والتعليم العلاجى . القاهرة، مکتبة زهرة الشرق .
57-            نبيل فضل شرف الدين (2005): مقياس خصائص الموهوبين ذوى صعوبات التعلم، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية .
58-            نذير هارون خليف (2011): الدافعية العقلية وعلاقتها بالتحصيل الدراسى لدى طلبة الکلية التربوية  المفتوحة، مجلة الاشراف التربوى،  الکلية التربوية المفتوحة، (2)،  بغداد .
59-            وصال محمد جابر (2012): الطلبة الموهوبون في صعوبات التعلم وکيفية إکسابهم الاستراتيجيات التعليمية، مجلة دراسات تربوية، ع (17)، کانون الثانى، ص 185 – 216 .
60-            وهيب مجيد الکبيسى  (2012): الصحة النفسية، معاهد إعداد المعلمين، مطبعة الشرکة العامة للنبوع .
61-            يوسف قطامى (2007): تعليم التفکير لجميع الأطفال، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
62-             Baum , S . M , Owen , S . V (2004): To be gifted and learning disabled strategies for helping bright students with learning and attention problems , Mansfield center , C.T . Creative learning press .
63-             Beckley , D . (1998): Gifted and Learning disabled: Twice expectional student . The National Research center on the Gifted and Talented University of Connecticut , Eric , 306799 .
64-             Brody , L . E , Mills ,C (1997): Gifted children with learning disabilities , A Review of the issues , Journal of learning dialities , 30 , 282 – 297 .
65-             Callender ,W.A (2007): The Idaho results based implementing response to intervention .Handbook of response to intervention .New York ,Springer .
66-             Cancanrlo , C.a,F ,Facion , P . A (1998): The california measure of Mental Motivation (SM3) retrieval , 11 , 2002 , from: http://www.insighthessment.com .
67-             Cere , A (1982): Run Ruggle investing tanguage function in student  ,Ora , (U.S.A) , Wasgington .
68-             Chapman , h . W , Tumer , W . f , Prochnow (2000): Early reading reated skills and performance , reading self concept and the development of academic self concept , a longituding study , Journal of educational psychology, 92 (4) , 8 – 703.
69-             Ciani , K , Ferguson , Y , Bergin , D  Hilbert , J(2010): Motivational influences on school promptal , Interest educational psychology , 30 , 377 – 393 .
70-             Compton,D.L,Fuchs D,Fuch,D,Bouton.B.Gilbert, ,j.k .Barqero.L.A(2010): selecting at -risk frist grade readers for early intervention eliminating false positives and exploring the promise of two -stage. Journal of Educational psychology .10 (2).327-340.
 
 
71-             Cousin .G (2008):An introdicaton to content methods and approach: research learning in higher Education Reutedge Taylor ,Fianci group ,New York and Landon .
72-             Davis , G , Rimm , S (2004): Education of the Gifted and talented (5th) NeedhamHeights , M . A , Allyn , Bacon .
73-             Debono (1998): Idea scop strategic in novation , De Bono , Specicalist serious creative, (LTD) , CAN , AC . N , 6 H59902 – 630 .
74-             Deci ,T,Ryan ,R (2002):Handbook of self determination:esearch .Rochester ,New Y0rk: university of Rochester Press .
75-             Facion , P . A , Noreen , C . Carol , A , iancarlo (2000): The disposition toward critical thinking and relationship to critical thinking skills , Santa clara University , Millbrae , California Academic press , Infrma logic , V (20) , , (1) , 61 – 84 .
76-             Foorman , B . R ., Fletcher , J . M , Francis , D ., Schatcheider , C ., Mehta , P (1998): The Role of instruction in learning to read  Preventing reading failure in at risk children . Journal of Educational Psychology , 90 (1) , 37 – 55 .
77-             Fox,Brody ,(1993): Learning disabled /gifted children identification and programing . Austin Tx.Pro-ED .
78-             Fuchs , D ., Fuchs , L . S (2005): Responsiveness to intervention , Teaching Experimental Children , 38 , 57 – 61 .
79-             Fuchs , L ., Fuchs , D ., Hosp , M , Jenkins , J (2001): oral reading fuency as an indicator or reading competence: A theoretical , empirical and historical analysis . Scientific studies of Reading , 5 , 239 – 265 .
80-             Fuchs , L. S , Comption , D . L ., Fuches , D (2005): The prevention identification and cognitive determinats of math difficulty . Journal of Education psychology , 97 , 493 – 513 .
81-             Gates , A . I (1989): Character and Purpose of reading , 4th year Book of the National society for students of Education , Part II , University of Chicago press chicago .
82-             Giancarlo , C . A , Blohm , S . W , urdan , T (2004): Assessing secondary students pispostion toward critical thinking development of the California measure of mental Motivation Academic . Journal Education and psychological measurement santa clara University , V. 64 , 347 – 364 .
83-             Goodman , Y . M , Watson , D . J , Bruke , C . L . (1987): Reading misue inventory: Allernative procedure, New York Richard , C . Owen publishers Inc .
84-             Gresham.F.M(2002): Responsiveness to intervenation an alternative approach to the identification of learning disabilities .Research To Practice Mahwah ,N.J Lawernce Erlbaum .
85-             Guthrie.J.T.Wigfield.et al(2004) Increasing reading comprehension and engagement through concept oriented reading instruction ,Journal Educational Psychology ,96 (3),403-423.
86-             Hale .J.B (2006): Implementaning idea with three model that includes response to intervention and cognitive assessment methods .school psychology forum:Resarch and practice ,1,16-27.
87-             Harris , R . A (2002): Creative problem solving . Losangeles , Pyczak pubishing Idsbn 1 – 884584 – 43 , 106 .
88-             Hegranes , T , Gasey , A , Marston , D (2006): Response to intervention (RTI) tiered system , Retrieved from http://www.kaccessnter.org/documents//Rti webinar .
89-             Jennifer , M , Bean , R (2012): Response to intervention and the changing roes elschooluide personal , Journal of American Association , vol . 65 , 7 , 497 – 507 .
90-             Kurum (2007): The effect of motivational factors the foreign language achievements of students in university education .Masters m HacettepeUniversity,Ankara ..
91-             Lerner, J, Kine, F (2006): Learning disabilities and Related disorder , charactersitics and teaching strategies , Boston , New York , Houghton , Mifftin company .
92-             Liou , P . Y (2010): Cross National comparisons of the Association Between student Motivation for learning Mathematics and Achievement linked with school conlexts , PH. Thesis University of Minnesota .
93-             Lyn , S , Daglas (2007): A Model for implementing Responsivness to intervention, Teaching Expectional Children , 39 ,5, 14 – 20 .
94-             Maker , G. J , Joidal , A (2002): Giftedness and learning disabilities , Eric digest , 427 , National institute of education document, NTF , 400840010.
95-             McCoah m D . B , Thonans , J . K , Bray , M . A , siegal , D (2001): Best practices in the identification of gifted students with learning disabilities , Psychology school , 38 , 5 , 403 – 411 .
96-             Mellard , D ., Byrd , S . E /. Johnson , E , Tollefson , J . M , Boeshe  , L (2004): Foundations and research on identifying model responsiveness to interventions sites . learning disability Quarterly , 27 , 243 – 256 .
97-             Muhammed .U.M.(2011): The effectiveness of using intensive reading in developing the reading comprehension skills of Islamic mission student at al azhar university and their attitudes towards the English language .Institue of Arabic Resarch Studies ,Unpuplished  MA Thesis .
98-             Newmam ,S (2005): Talent and typeis the effects of talents unilimited model on creative prodactivity in gifted youngsters on teaching gifted student .paper review,27,(7),84-96 .
 Evloutionary computation , 11 (2) , 266 – 268 .
99-             Paris , S . G (2002): Measuring children's reading development using leveld texts. The reading teacher , 56 , (2) , 70 – 168 .
100-         اRachle , Chidsey (2010): Response to intervention principles and strategies for effective practice, 2nd edition , New York .
101-         Rachlly , D .J ., Bergstrom , M . K (2009): Response to intervention in T.B Cutkin , C R (Eds) . The handbook of school psychology 4th ed , PP . 434 – 460 , New York: Wiley .
102-         Ratelle , C . F , Senecal , C ., Valleran , R . J (2004): Cognitive adaption and mental health: A motivation analysis . European Journal of social psychology , 34 , 459 , 476 .
103-         Ryan , A , Paterick , H (2001): The classroom social environment and change in adloescent's motivation and engagement during middle school , American Educational Research  Journal , 38 (2), 437 – 460 .
104-         Sapienza,P.K (2012):Evaluting the effectiveness of response to intervention comparing the reading achievement of ells and native speakers ,Dissertation submitted to the faculty of college of education and human development .University of louisvulle . 
105-         Savage,R,Stuart,M (2006): Developmental model of reading acqistion based upon early scaffolding error subsequent vowel inference .Educational Psychology ,26,(1).33-53 .
106-         Searle , M (2010): What every school leader needs to know about RII . AlexandriaVirginia , USA .
107-         Sheldon , S . B , Epstein , J (2002): student behavior and school discipline with family and community involvement , Education and uraban society , 35 (4) , 4 – 26 .
108-         Shreri,W, Implementation of response to intervention .Journal learning disabilities ,42(1)85 9-5
109-         Strehlow , U , Kluge , R ., Moller , H Haffiner (1992): Long lerm course of developmental dyslexia beyond school age . Afollow up study , Zeischrif bur Kander and Judgend psychiatire and psychotherapie , 20 , 254 – 265 .
110-         Swanson,H.L ,Hoskyn,M (1999): Definition x treatment interaction for student with learning disabilities .School Psychology Review ,28, 644-658 .
111-         Trelease , J (2006): The read about handbook , New York: Penguin Books .,
112-         Vaughn , S  Liyan , Thompson , Hickman , P. (2003): Response to instruction as a means of identifiying students with reading learning disabilities exceptional chidren , 69 , 391 – 409 .
113-         Waldron , H . A , Saphire , D . G (2005): Learning disabilities and giftedness Idenitfication based on self concept m Behavior and academic , Pattery , Journal of learning disabilities , 422 – 432 .
114-         Wigfield , A . G , Guthri , J (1997)  Relations of children's motivation for reading to the amount and Breasth of theirveading . Journal of Educational Psychology , 89 (3) , 420 – 432 .
115-         Williams,K.C,Williams .C.C (2015): Five key ingredients for improving student motivation .Research in High Educational Journal .
116-         Williams , J (2000): The Meaning of a phonics Base for reading instruction in Ellis (ED) All language and the creation of literary , 9- 19 Ballimore , M . t ,orton Dystexia society .
117-         Zweirs , J. (2008): Building academic language: Essential practices for content classrooms . Sanfrancisco . Jossey Bass .