فاعلية برنامج إرشادي قائم على الأنشطة الجماعية في تحسين مفهوم الذات لدى مجموعة من الأطفال المحرومين أسرياً

نوع المستند : بحوث فی مجال أصول التربیة والتربیة الإسلامیة

المؤلف

کلية التربية

المستخلص

هدف البحث إلى تحسين مفهوم الذات لدى عينة من الأطفال المحرومين أسرياً من خلال إعداد برنامج إرشادي قائم على الأنشطة الجماعية. ثم التحقق من مدى فعالية البرنامج الإرشادي في تحسين مفهوم الذات لدى هؤلاء الأطفال. ثم التعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج الإرشادي بعد فترة المتابعة. وشارک في الدراسة عشرة أطفال من الأطفال المحرومين أسرياً والمقيمين بمؤسسة دار الهنا للأيتام بمصر القديمة، تراوحت أعمارهم ما بين 9: 12 سنة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، بواقع خمسة أطفال في کل مجموعة. واستخدمت الدراسة اختبار الذکاء المصور إعداد أحمد زکى صالح (1975)،  ومقياس مفهوم الذات إعداد الباحث، والبرنامج الإرشادي المقترح إعداد الباحث. وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الذات في کل من القياسين القبلي والبعدى. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس مفهوم الذات في القياس البعدى. کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مفهوم الذات في کل من القياسين البعدى والتتبعى.
وفي ضوء نتائج البحث قدمت مجموعة من التوصيات التربوية للجهات المعنية من شأنها أن تسهم في رعاية الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية بصفة عامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. إبراهيم محمد الدخاخنى (2007). تصميم برنامج لتنمية الشعور بالأمان لدى عينة من الأطفال، دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  2. أحمد السيد إسماعيل (1989). دراسة لبعض أساليب التنشئة الوالدية المسئولة عن رفع مستوى الطموح في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، ماجستير غير منشورة، کلية الآداب ـ جامعة طنطا.
  3. أحمد زکى صالح (1975). اختبار الذکاء المصور، القاهرة. المطبعة العالمية.
  4. أحمد عزت راجح (1988): أصول علم النفس، دار المعارف، الإسکندرية.
  5. أحمد مختار مکي (1990). دراسة لبعض القيم الأخلاقية والسياسية في قصص صحافة الأطفال المصرية، ماجستير غير منشورة. جامعة أسيوط.
  6. إسراء حسن محمد (2008). مشکلات التوافق لدى الطفل الموهوب وعلاقتها بمفهوم الذات، ماجستير غير منشورة، کلية رياض الأطفال، جامعة عين شمس.
  7. السيد إبراهيم السمادونى (1994). مفهوم الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة وعلاقته بالمهارات الاجتماعية للوالدين، مجلة الدراسات النفسية، العدد الثالث، يوليو، ص452-487.
  8. المتولي إبراهيم إبراهيم (1993). دراسة لأساليب الرعاية المقدمة لأطفال المؤسسات الإيوائية وقرى الأطفال S.O.S وعلاقتها بمستوى القلق لديهم، ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة ـ جامعة عين شمس.
  9. أنسى محمد قاسم (1994). مفهوم الذات والاضطرابات السلوکية لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الوالدية، دراسة مقارنة، دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب. جامعة عين شمس.
  10. إيمان محمود القماح (1983). دراسة إکلينيکية عن أثر الحرمان من الوالدين على البناء النفسي للطفل، ماجستير غير منشورة، کلية الآداب ـ جامعة عين شمس.
  11. جابر عبد الحميد جابر (1990). نظريات الشخصية، القاهرة. دار النهضة العربية.
  12. جون بولبي (1980). رعاية الطفل وتطور الحب، ترجمة السيد محمد خيري، فرج أحمد فرج، القاهرة. دار المعارف.
  13. حامد عبد السلام زهران (1990). علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، ط5، القاهرة. عالم الکتب.
  14. حامد عبد السلام زهران (1998). الصحة النفسية والعلاج النفسي. ط3. القاهرة. عالم الکتب.
  15. حامد عبد السلام زهران و إجلال محمد السرى (2003). دراسات علم نفس النمو، القاهرة. عالم الکتب.
  16. حامد عبد العزيز الفقي (1981). أثر إهمال الأم على النمو النفسي للطفل، مجلة العلوم الاجتماعية، العدد الرابع ـ جامعة الکويت. ص ص 30- 51.
  17. حنان مرزوق أحمد (2004). فاعلية برنامج لتنمية بعض القيم الأخلاقية لأطفال الشوارع، دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  18. خليل المعايطة (2000). علم النفس الاجتماعي، القاهرة. دار الفکر للطباعة والنشر.
  19. خولة أحمد يحيى وماجدة السيد عبيد (2005). الإعاقة العقلية. عمان. دار وائل للطباعة والنشر.
  20. راوية محمود دسوقي (1996). دراسة مقارنة لبعض سمات الشخصية لدى أبناء المؤسسات الإيوائية وأبناء الأسر الطبيعية، مجلة علم النفس، العدد36، الهيئة المصرية العامة للکتاب.
  21. ربيع شعبان يونس (1993). دراسة عاملية للتکوين النفسي للأطفال المحرومين أسرياً في ضوء أنماط مختلفة للحرمان، دکتوراه غير منشورة، کلية التربية. جامعة الأزهر.
  22. رشيدة عبد الرءوف رمضان (1998). الصحة النفسية للأطفال، القاهرة. دار الکتب للنشر والتوزيع.
  23. زينب محمد أبو حذيفة (2008). فاعلية بعض فنيات العلاج بالسيکودراما في تعديل صورة الذات للفتيات المفضلات الإقامة في المؤسسات الإيوائية، دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  24. سعدية بهادر (1983). البرنامج التربوي النفسي لخبرة (من أنا) الموجه للأطفال برياض الأطفال، الکويت. مؤسسة الکويت للتقديم العلمي.
  25. سعدية بهادر (1994). المرجع في تربية أطفال ما قبل المدرسة، ط2، القاهرة. مطبعة مدني.
  26. سلوى شوقي راغب (1991). الحاجات النفسية لدى أطفال المؤسسات الإيوائية وعلاقتها بالعدوانية، دکتوراه غير منشورة، کلية الآداب ـ جامعة الزقازيق.
  27. سميرة محمد إبراهيم شندي (1983). مفهوم الذات والتوافق النفسي لدى الأطفال اللقطاء، ماجستير غير منشورة، کلية التربية ـ جامعة عين شمس.
  28. سهير کامل (2003). مدخل إلى علم النفس، الإسکندرية. مرکز الإسکندرية للکتاب.
  29. سهير کامل وشحاتة سليمان (2002). تنشئة الطفل وحاجاته في النظرية والتطبيق، الإسکندرية. مرکز الإسکندرية للکتاب.
  30. عادل عز الدين الأشول (1986). مقياس مفهوم الذات، القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
  31. عبد الباري محمد داوود (2004). الصحة النفسية للطفل، القاهرة. ابتراک للنشر والتوزيع.
  32. عبد الحميد عبد المحسن (1992). خدمة الجماعة (أسس وعمليات)، القاهرة. دار الثقافة.
  33. عبد الستار إبراهيم (1994). العلاج النفسي السلوکي. القاهرة. دار الفجر للنشر.
  34. عبد الفتاح دويدار (1999). سيکولوجية العلاقة بين مفهوم الذات والاتجاهات، الإسکندرية. دار المعرفة الجامعية.
  35. عبد الکريم الخلايلة وعفاف اللبابيدى (1992). تطور لغة الطفل، عمان. دار الفکر العربي.
  36. عبد المجيد منصور وزکريا الشربينى (1998). علم نفس الطفولة (الأسس النفسية والاجتماعية)، القاهرة. دار الفکر العربي.
  37. عزة حسين زکي (1985). المشکلات السلوکية التي يعاني منها أطفال المرحلة الابتدائية المحرومين وغير المحرومين من الرعاية الأسرية، ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  38. فاتن السيد علي (1992): دراسة مقارنة للمشکلات السلوکية التي يتعرض لها کل من أطفال المؤسسات وأطفال قرية الأطفال S.O.S، ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة ـ جامعة عين شمس.
  39. فاطمة محمد الشيمى (1999). العدوان ووجهة الضبط وعلاقتهما بمفهوم الذات لدى أطفال المؤسسات الإيوائية، ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
  40. فرج عبد القادر، شاکر عطية، حسين عبد القادر، مصطفي عبد الفتاح (1993). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، الکويت. دار سعاد الصباح.
  41. فؤاد أبو حطب (1985). التقويم النفسي، القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
  42. فؤاد البهي السيد (1981). علم النفس الاجتماعي، (ط2)، القاهرة. دار الفکر العربي.
  43. فؤاد البهى وسيد عبد الرحمن (1999). علم النفس الاجتماعي (رؤية معاصرة)، القاهرة. دار الفکر العربي.
  44. فيکتور سمير نوف (1985). التحليل النفسي للولد، ط3، ترجمة فؤاد شاهين، بيروت. المؤسسة الجامعية للتوزيع والنشر.
  45. قحطان أحمد الظاهر (2004). مصطلحات ونصوص انجليزية في التربية الخاصة، عمان. دار اليازورى.
  46. کمال مرسي (1990). علاقة سمة القلق بالعصابية (دراسة نقدية)، مجلة کلية التربية، جامعة الملک سعود ، المجلد الخامس.
  47. محمد ربيع الخميسي (2001). فاعلية العلاج النفسي الجماعي في علاج قلق الانفصال والشعور بالوحدة النفسية لدى جماعة من أبناء المؤسسات الإيوائية، دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  48. محمد محروس الشناوي (1995). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة. دار غريب للطباعة والنشر.
  49. مصطفي حجازي (2000). الصحة النفسية (منظور دينامي تکاملي للنمو في البيت والمدرسة)، الدار البيضاء. المرکز الثقافي العربي.
  50. منتصر علام محمد (2004). مقارنة فعالية برنامجين للإرشاد التوکيدي والإرشاد العقلاني الانفعالي في تعديل مفهوم الذات لدى عينة من الأطفال اللقطاء، دکتوراه غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  51. مها الکردي (1983). التوافق الشخصي والاجتماعي لدى أطفال الملاجئ (اللقطاء)، المجلة الاجتماعية القومية (المرکز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية)، المجلد السابع عشر، العدد (302)، القاهرة. ص ص 110- 132.
  52. نبوية لطفي محمد (2000). مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومين من الأم (دراسة مقارنة)، ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.
  53. هدى محمد قناوي (1998). الطفل تنشئة وحاجاته (ط2)، القاهرة. مکتبة الأنجلو المصرية.
  54. يوسف لطفي غبريال (1997). مدى فاعلية التدخل المهني في تعديل مفهوم الذات لدى الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية، ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة. جامعة عين شمس.

55- Baker, A. (2007). Mental health and behavioral problemes of youth in the child welfare system: Residential treatment centers compared to therapeuticfoster care in the odyssey project. Child Welfare Journal, 86 (3), 79-123.

56- Birtibis, B. (2001). program for homeless children ages (two-five) Based on erifsoon thcorg of psychosocial deselopmeat E-Eriksson carols A t bi24 university, P.syol, Diss-Apst-Iuter P.2048.

57- Bubber, K .(1995). Emotional, behaviral and social problems among Isaeli children in residential care: A multi- level anlysis. Children and Youth Services Review,30 (2), 229-248.

58- Choi, S. (2006). Effectivness of group counseling for children from dys functional. United States, Oklahoma: families oral Roberts University.

59- Dale, N; Baker, A; Anastasio, E. & Purcell, J. (2007). Characteristics of children in residential treatment in New York State . Child Welfare, Journal. 86 (1), 5-27.

60- Dohren, L. (1991). Alone away from home: Chicago's problms of homeless children and the school sponsoring agency. Poverty and Recreation Council.

61- Kiraly, & Devai, & Margit, (1989). An investigation of the ideal self among 10-14 year old children not living in family environment. Studia Psycychologoal. 31 (4) p. 271-281.

62- Krueger, R & Hansen, J. (1987). Self-concept changes during youth-hopie placement of adolescents. Adolescence with No, 86 summer.

63- Marchal, W. Bryce, P. Hudson, M &Ward, L .(1996). The enhancements of intimacy and the reduction a loneliness among children molesters.

64- Min, Y.Simone, U. Jeremy, C. (2007). Child  hood  institute  onal  care  and personality disorder traits in adult hood: findings from the British National surveys of psychiatric morbidity-American Journal of or the psychiatry,77 (1),67-75.

65- Palmerus, B., & Kerstin, R. (1991). The impact of ratio of children care giver on social interaction and activity patten in a day care center. Early Child Development and care, 71,97- 103.

66- Vorria,  P. (1998). A comparative  study  of  Greek children in  long term  residential  group  care and in two parent families : Social, emotional, and behavioural differences. Journal of Child Psychology and Psychiatry, 39 (2), 225-236.

67- Wexler, J. (2007). Steps to unmistakable confidence, Dever, Colorado: Gifted Development center, A service of the institute for the study of  advanced Development.