استراتيجية التعلّم التعاوني وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلماتهن

نوع المستند : بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس

المؤلف

قسم المناهج والتدريس، کلية التربية، جامعة شقراء

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر التدريس باستراتيجية التعلّم التعاوني على التحصيل الدراسي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر معلماتهنّ، حيثُ تکونت عينة الدراسة من (160) معلمة من معلمات مادة العلوم بالمدارس الحکومية في مدينة الرياض في المملکة العربية السعودية للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/ 2021م. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثه بتصميم استبانة لجمع البيانات للتعرف على فاعلية استراتجية التعلم التعاوني على تحصيل الطلبة الدراسي من وجهة نظر المعلمات بعد التأکد من صدقها وثباتها. حيثُ أظهرت النتائج وجود أثر للتدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني علي تحصيل طالبات المرحلة المتوسطة للمدارس الحکومية في المملکة العربية السعودية لمدينة الرياض في مادة العلوم حيثُ جاءت مرتفعة، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة احصائياً في أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني على التحصيل الدارسي لطالبات الصف الأول المتوسط  في مادة العلوم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، بينما يوجد فروق دالة احصائياً في أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم التعاوني على تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة العلوم تعزى لمتغير سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية