توظيف تقنيات التحول الرقمي في التعليم عن بعد بالمدارس اليمنية بالقاهرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دکتوراه تکنولوجيا التعليم والمعلومات، کلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالية إلى معرفة واقع توظيف تقنيات التحول الرقمي في التعليم عن بعد بالمدارس اليمنية بالقاهرة ومستجداتها "دراسة تقويمية "، وکذلک مستوى توافر تقنيات التحول الرقمي في التعليم عن بعد على الطلبة ومهارات المعلمين على استخدام هذه التقنيات ، تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي2020/2021م في المدار س اليمنية بالقاهرة  التي تتبع وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمينة وبأشراف السفارة اليمنية بالقاهرة ، ومقرها في القاهرة بجمهورية مصر العربية ، وقد تم استخدم المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبة التجريبي وتکون مجتمع البحث من (100) طالب و(10) معلم، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وخلصت البحث إلى النتائج الآتية: نتائج البحث أن أثراً إيجابياً على النحو التالي:  - مستوى توافر مستجدات التقنية في المدارس اليمنية بالقاهرة کانت مرتفعة بشکل عام، فقد بلغ المتوسط ​​الحسابي العام ((4.78، وانحراف معياري (558.) ترقيتي کبيرة للمجال.  - نتائج البحث من خلال المتوسطات الحسابية أن مستوى استخدام مستجدات المدارس اليمنية بالقاهرة کانت مرتفعة، فقد بلغ المتوسط ​​الحسابي العام (3060).  - هناک معوقات مرتفعة في التعليم، التعليم، التعليم، التعليم، التعليم، التعليم، التعليم، التعليم، التعليم الجامعي، التعليم، التعليم، التعليم الجامعي، التعليم، التعليم الجامعي.  - بينت نتائج البحث أن مهارة المعلمين في استخدام تقنيات التعليم، بلغ المتوسط ​​الحسابي (3.02).

الكلمات الرئيسية


محمد عطية خميس: منتوجات تکنولوجيا التعليم ط1، القاهرة ، دار الکلمة ،2003.
أ.ج روميسوفسکي ، اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم ،ترجمة أ.د/صلاح عبدالمجيد العربي ، د/فخر الدين القلا،المنظمة العربية للتربية والثقافة ،الکويت  .
على محمد الخياط ، احمد کامل العجمعى: اثر استخدام تکنولوجيا التعليم على تنمية مهارات التحصيل لدى طلاب المدرسة الابتدائية ، رسالة ماجستير غير منشورة کلية التربية ، جامعة اسيوط ، 2001 م .
مارتين تساشيل ، ٢٠٠٢ م  " التعليم الإلکتروني تحد جديد للتربويين ، مجلة . المعرفة ، العدد  91.
عبد الوهاب بن عبد الله الغامدي،" تحديد حاجات معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للتعليم الإلکتروني"، رسالة ماجستير ،غير منشورة،کلية التربية،جامعة أم القرى،2008م، ص4.
محمد بن صنت الحربي"مطالب استخدام التعليم الإلکتروني لتدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر الممارسين و المختصين " ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى،، ٢٠٠٧ م.
عبد الرحمن إبراهيم التميمي ،"واقع استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير NCTM  ببعض الدول المختارة (دراسة مقارنة)، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ،مکة المکرمة ،2007م.
وائل بن سالم بن خلف الله القرشي: معوقات استخدام الحاسوب وشبکة المعلومات الدولية (الانترنت) في تدريس الرياضيات للصف الاول المتوسط في محافظة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة أم القرى،2007م.
محمد عبد الفتاح فتح الله، أساسيات إنتاج و استخدام وسائل تکنولوجيا التعليم،الرياض: دار الصميعي،٢٠٠٤ م، ص162 .
عبدالهادي بن عابد الثقفي ، واقع معرفة وتقَبُّل مُعَلمي الریاضیات لنموذج التعلم البِنَائِّي ودرجة قدرتهم على تطبیقه، رسالة ماجستير غير منشورة،  کلية التربية ، جامعة أم القرى ،  2008م.
(11) جمال الشرقاوي، مستوى التنور في مستحدثات تکنولوجيا التعليم لدى کلا من طلاب کلية التربية شعبة صناعية ومعلمي التعليم الثانوي الصناعي. دراسات في المناهج وطرق  التدريس، العدد 91 ، ديسمبر،( 2003 )   ص32
محمد عطية خميس، عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة، دار الکلمة، 2003  ،ط 1
حسن عبد الله النجار، برنامج مقترح لتدريب أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى على مستحدثات تکنولوجيا التعليم في ضوء احتياجاتهم التدريبية ، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) المجلد السابع عشر، العدد الأول، ص709-751 ، يناير 2009.
ممدوح محمد عبد المجيد،  مدى وعي معلمي العلوم بمستحدثات تکنولوجيا التعليم واتجاهاتهم نحو استخدامها.الجمعية المصرية للتربية العلمية: المؤتمر العلمي الرابع  ،التربية العلمية للجميع) من 31 يوليو-  13 أغسطس) المجلد الأول( 2000 ).، ص309
رضا القاضي ،  توظيف الکمبيوتر والمستحدثات التکنولوجية في إعادة هندسة العمليات  (B.R.R.) لتطوير المکتبات الجامعية. الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم المؤتمر العلمي السابع، منظومة تکنولوجيا التعلم في المدارس والجامعات: الواقع والمأمول، .من 26-27 أبريل، الجزء الثاني، المجلد العاشر، الکتاب الثالث  ، ص 451 ،2000  م.
عبداللطيف حسين فرج ،توظيف الانترنت في التعليم ومناهجه،الکويت،المجلة التربوية،العدد47،المجلد التاسع عشر،مارس ،2005م.
سالم بن مسلم الکندي، واقع استخدام تقنيات التعليم الحديثة والصعوبات التي تواجهها بمدارس التعليم العام بسلطنة عُمان ، دراسة مقدمة إلى المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة الشرقية شمال، 2005،ص6.
أبو الفضل جمال الدين محمد ابن منظور، د.ت .لسان العرب. بيروت : دار إحياء التراث ، 1405هــ ، ج4، ص3173.
حسن حسين زيتون ،  مهارات التدريس ، عالم الکتب ، القاهرة، ( 2001 )،  ص 12  
محمد أمين المفتي: سلوک التدريس ، سلسلة معالم تربوية ، إشراف : أحمد حسين اللقاني ، القاهرة ، مؤسسة الخليج العربي، ( 1984 )، ص61-62