فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) وإستراتيجية سکامبر (SCAMBER) في تنمية متعة التعلم لدى طالبات الصف الثامن في مبحث التربية الوطنية والمدنية في المدارس الحکومية في محافظة الکرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

تهدف هذه الدّراسة إلى معرفة فاعلية استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE)، واستراتيجية سکامبر (SCAMPER) في تنمية متعة التعلّم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في المدارس الحکومية في محافظة الکرک، حيث قام الباحثان ببناء مقياس متعة التعلّم، وبناء دليل المعلّم، وکُتيّب الطالب، وطبّقت الدّراسة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2020-2021)، على عيّنة تکوّنت من   (143) طالبة، اختيرت بالطريقة القصدية، وقسّمت عشوائيًّا إلى ثلاث مجموعات، تجريبية أولى: درست باستراتيجية الأبعاد السداسية (بديودي)، وتکوّنت من (47) طالبة، وتجريبية ثانية: درست باستراتيجية (سکامبر)، وتکوّنت من (48) طالبة، ومجموعة ثالثة ضابطة: درست بالطريقة الاعتيادية، وتکوّنت من (48) طالبة. وأظهرت نتائج الدّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0,05 ≥ α) في مجالات مقياس متعة التعلم، وبهذ فان الفروق الاحصائية في الدراسة تعزى الى طرق التدريس، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح استراتيجية (سکامبر) و(بديودي) مقارنة مع الاعتيادية، وتفوّقت استراتيجية (بديودي) على استراتيجية (سکامبر) في الفاعلية في تنمية متعة التعلّم. وفي ضوء نتائج الدّراسة، أوصى الباحثان بتدريب المعلّمين والمعلّمات على توظيف کل من استراتيجيتي (بديودي) و(سکامبر) في تحقيق متعة التعلّم لدى الطلبة.

الكلمات الرئيسية


أبو سنينة، وآخرون (2009). درجة ممارسة مبادئ التعلّم النشط في تدريس مادة الدّراسات الاجتماعية من وجهة نظر معلّميها في مدارس وکالة الغوث الدولية في الأردن، مجلة الزرقاء للبحوث والدّراسات الإنسانية، مج9 (2)، ص ص 52-55.
أبو شقورة، أسماء، وآخرون(2018). أثر استخدام استراتيجية الرحلات المعرفية أثناء تدريس التربية الوطنية والمدنية في إکساب قيم المواطنة ومفاهيم التفاهم والسلام العالمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي في الأردن. مجلة الجامعة الإسلامية للدّراسات التربوية والنفسية، مج26 (1). ص ص 417- 437.
برقان، فدوى(2009). أثر استراتيجية لعب الدور في التحصيل والتفکير الاستقرائي لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في مبحث التربية الاجتماعية والوطنية بمدارس مدينة عمّان الخاصة. جامعة الشرق الأوسط للدّراسات العليا، کلية العلوم التربوية، قسم المناهج وطرائق التدريس، الأردن. ص ص 3-8.
البرکاتي، نيفين (2018)، برنامج تدريبي مقترح قائم على استراتيجيات التعلّم الممتع لمعلّمات الرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة في ضوء واقع احتياجاتهنّ التدريبية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر ع:177، ج2،ص ص 477-536.
الحاج، أحمد علي محمد(2003). أصول التربية، ط2، دار الشروق، عمّان.
الحارثي، سعد عايض(2017). فاعلية استراتيجية التعلّم باللعب في تنمية مخهارات التفکير الإبداعي والاتجاهات نحو مادة الدّراسات الاجتماعية والوطنية لطلاب الصف الثالث المتوسط في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر ج1 (174)، ص ص 755- 775.
الحراحشة، أوس تيسير.(2018). فاعلية استراتيجية تدريسية قائمة على المنحى البنائي في تحصيل المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الخامس الأساسي في مادة العلوم. رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، قسم المناهج العامة، جامعة آل البيت.
حمادين، فخري. (2003). اتجاهات طلبة الصف الأول الثانوي بسلطنة عُمان نحو کتاب جغرافية الخرائط والنظم الطبيعية للأرض وعلاقتها بتحصيلهم الدراسي، مؤتة للبحوث والدّراسات، مج18(6). ص ص 153- .186
حنا، إطلال سالم(2020). أثر استخدام المحاضرات الفيديوية في تفاعل الطلبة مع الحدث التاريخي، المجلة العربية للتربية النوعية، مج4 (13). ص ص 157-.172
خاطر، نصري، وسبيتان، فتحي(2010). أساليب وطرائق تدريس الاجتماعيات، الجنادرية للنشر والتوزيع، عمّان.
الرواضية، صالح (2000). اتجاهات طلبة معلّم مجال اجتماعيات في جامعة مؤتة نحو ميدان تخصصهم (الدّراسات الاجتماعية)، مؤتة للبحوث والدّراسات، مج15(7). ص ص 193-227.
سالم، حنان عبدالرحيم(2014)، فاعلية برنامج مقترح في ضوء نموذج(H-4) في تنمية المهارات الحياتية وعمليات العلم لمادة العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزّة،] رسالة ماجستير غير منشورة[. الجامعة الإسلامية، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
السيد، محمود رمضان وأحمد، هالة إسماعيل. (م2017). فاعلية برنامج مقترح باستخدام التعلّم المعکوس لتدريس بعض الموضوعات العلمية المستحدثة في اکتساب معلّمي العلوم حديثي التخرج للمفاهيم العلمية وتنمية المهارات الحياتية ومتعة التعلّم. المجلة العلمية للتربية العلمية، مج 21، ع 6، ص 121- 163.
السيد، نهى يوسف وعلي، نورا مصلحي (2015). استراتيجية مقترحة في الاقتصاد المنزلي لتنمية عمليات العلم وکفاءة الذات المدرکة وتحقيق متعة التعلّم لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. دراسات تربوية واجتماعية، مج 21 (4).
شحاتة، حسن. ( 2018، 5-6 ديسمبر). التعلّم بالمتعة کمدخل للتطوير، کلية التربية، قسم المناهج، جامعة عين شمس، مجلة العلوم التربوية، عدد خاص للمؤتمر الدولي الخامس لقسم المناهج وطرق التدريس" المتغيّرات العالمية ودورها في تشکيل المناهج وطرائق التعليم والتعلّم.
الشيدي، خالد بن جمعة (2018). أثر استخدام استراتيجية (SCAMPER) في تنمية التحصيل في مادة الرياضيات والتفکير الابتکاري لدى طالبات الصف التاسع في سلطنة عُمان. ]رسالة ماجستير غير منشورة[ کلية العلوم التربوية، قسم الإدارة والمناهج، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
صقر، نجلاء عمر(2017)، فاعلية برنامج قائم على نموذج (SCAMPER) في تنمية مهارات التفکير الناقد في العلوم والحياة لدى تلميذات الصف الرابع الأساسي بغزّة. ]رسالة ماجستير غير منشورة[، کلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس، الجامعة الإسلاميه- غزّة.
الضاحي، أسامة محمد علي.(2018). أثر استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEODE) في تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مادة الاجتماعيات، شبکة المؤتمرات العربية، 2019، .http//arab.kmshare.net/
الطراونة، مرام عبدالفتاح (2018م)، أثر نموذجي (سکامبر) لتعليم التفکير و(بارون) للمفکر الجيد في تنمية مهارات التفکير الناقد في اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف العاشر في مديرية تربية وتعليم قصبة عمّان، رسالة ماجستير، مجلة الجامعة الإسلامية للدّراسات التربوية والنفسية. مج.  25)3)،.2017،.ص.ص.289-306. https://journals.iugaza.edu.ps/index.php/IUGJEPS
الطوالبة، هادي وعبيدات)، هاني(2012). اتجاهات طلبة المرحلة الأساسية في الأردن نحو مباحث الدّراسات الاجتماعية من خلال الرسم. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، مج 8 (4). ص ص 303- 314.
عبده، رزان حسن،(2018)، أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية (PDEOODE) في تنمية مهارات التفکير الجغرافي واکتساب المفاهيم الجغرافية لدى طلبة الصف الحادي عشر، رسالة ماجستير، جامعة القدس، القدس- فلسطين.
العزاوي، نظال مزاحم رشيد، والجبوري، علي محمد أحمد (2017). أثر استراتيجية الأبعاد السداسية في اکتساب المفاهيم التاريخية عند طالبات الصف الرابع الأدبي وتنمية تفکيرهنّ الناقد. مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية/ المجلد 25، (11)، ص ص 494-518.
النوافلة، وليد حسين، ومهيدات، رزان محمد،(2020). أثر استخدام استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس العلوم في تحصيل طالبات الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهنّ نحوها. مجلة الدّراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، مج14 (3)، ص ص 417- 436.
مرعي، توفيق أحمد، الحيلة، محمد مجمود(2009). أصول تدريس المواد الاجتماعية. ج 1،  دار اقرأ، صنعاء.