التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التفسيرية / التصحيحية) بالفيديو التفاعلي والمناقشة الالکترونية (الموجهة / التشارکية) في بيئة الفصل المقلوب على تنمية مهارات تصميم منصات التعلم الالکتروني لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس، مصر.

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على التفاعل بين نمط التغذية الراجعة (التفسيرية / التصحيحية) بالفيديو التفاعلي والمناقشة الالکترونية (الموجهة/ التشارکية) في بيئة الفصل المقلوب وقياس أثر تفاعلهما على تنمية مهارات تصميم منصات التعلم الالکتروني لدى طلاب الدراسات العليا، استخدم المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2x2)، تم تحديد قائمة مهارات تصميم منصات التعلم الالکتروني تتکون من(7) مهارات رئيسية، (45) مهارة فرعية، تکونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا مرحلة ماجستير تقنيات التعليم - المستوى الثاني - کلية التربية – جامعة الملک فيصل بالمملکة العربية السعودية. تم تقسيمهم إلى (4) مجموعات تجريبية قوام کل منها (۱۰) طلاب، وکانت أداتا البحث اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة الاداء لمهارات تصميم منصات التعلم الالکتروني، تم تصميم بيئة الفصل المقلوب واجراء التجربة التي استمرت ثلاثة أسابيع متتالية، عبر منصة البلاک بورد، ثم رصد النتائج ومعالجتها احصائيا، وجاءت النتائج لصالح المجموعة التي تعرضت لنمط التغذية الراجعة التفسيرية في الفيديو التفاعلي مع أسلوب المناقشة الالکترونية التشارکية ببيئة الفصل المقلوب.

الكلمات الرئيسية


أحمد, درويش، عمرو محمد محمد. (2016). مستوى التغذية الراجعة تصحيحية - تفسيرية في بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية الإلکترونية وأثره في تنمية المفاهيم الکيميائية والميول العلمية للطلاب ذوي صعوبات تعلم الکيمياء بالمرحلة الثانوية (ع26): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
الاتربي، شريف. (2019). التعليم بالتخيل : إستراتيجية التعليم الإلکتروني وأدوات التعلم.القاهرة: دارالعربي.
السيد, الحفناوي، أحمد محمد محمد. (2017). معايير سهولة الوصول للمنصات التعليمية مفتوحة المصدر MOOCs لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب.
السيد, قحوف، سمير أحمد. (2019). أثر التفاعل بين توقيت عرض الفيديو وطريقة تقديمه ببيئة التعلم المقلوب على الأداء المهاري ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم في مقرر الحاسوب في التعليم لدى طلاب کلية العلوم والآداب بشرورة جامعة نجران (ع19): جامعة کفر الشيخ - کلية التربية.
الشرمان,أبو حميد، عاطف. (2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس .عمان: دار المسيرة.
العربي, إسماعيل، زينب محمد. (2019). أثر التفاعل بين أسلوب التقويم ونمط التغذية الراجعة التصحيحية عبر المنصات الرقمية في تنمية فاعلية الذات البحثية واتخاذ القرار المهني لدى طلاب الدراسات العليا (ع 181): جامعة الأزهر - کلية التربية.
المنصور, الغامدي، هاله صالح ظافر. (2018). أثر اختلاف أساليب المناقشة الإلکترونية في بيئة التعلم عبر الإنترنت على تنمية مهارات التعلم التعاوني لدى طالبات المرحلة المتوسطة: المؤسسة العربية للبحث العلمي والتنمية البشرية.
توفيق, زکى، مروة زکى. (2019). التفاعل بين مستويي الحضور الصوتي للمعلم (موجز / تفصيلي) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وبين مستويي التفکير فوق المعرفي (مرتفع / منخفض) وأثره على تنمية مهارات تصميم الاختبارات الإلکترونية لدى طالبات الدبلوم العام في التربية (ع29): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
جابر, عسيري، محمد بن. (2019). أثر التفاعل بين استراتيجية التعلم المقلوب القائم على الفيديو التشارکي وأساليب التعلم (العميق، السطحي، والاستراتيجي) في تحصيل قواعد اللغة الإنجليزية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي (ع30): جامعة الملک خالد - کلية التربية - مرکز البحوث التربوية.
جودة, محمد، أمل. (2019). نمطا المناقشة الإلکترونية (الموجهة والحرة) في فصول جوجل التعليمية وأثرها على تنمية معارف ومهارات تصميم وتطوير القصص الرقمية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم (ع29): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
حامد, السلامي، زينب حسن. (2020). نوع الأسئلة الضمنية وتوقيت تقديمها بمحاضرات الفيديو التفاعلي في بيئة تعلم إلکتروني وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل المعرفي ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طلاب تکنولوجيا التعليم وتصوراتهم عنها (ع21): جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
خميس ,عطية، محمد. (2003). عمليات تکنولوجيا التعليم. القاهرة: دار الکلمة.
رمزي, شفيق، هاني. (2020). نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية/التفسيرية) بالفيديو التفاعلي وأثر تفاعلهما مع توقيت تقديمها (متلازمة/نهائية) على تنمية مهارات التحرير الصحفي الإلکتروني لدى طلاب شعبة الإعلام التربوي. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(الجزء التاسع), 560-613.
رمضان, محمود، نيفين أسامة. (2019). فاعلية استراتيجية الصف المقلوب القائمة على المنصات التعليمية الالکترونية في تنمية بعض مهارات الکمبيوتر لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية: رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية، جامعة عين شمس.
رياض, والي، محمد فوزي. (2020). تصميم برنامج تعلم مصغر نقال قائم على الفيديو التفاعلي "المتزامن وغير المتزامن" وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التعلم الموجه ذاتيا لدى طلاب کلية التربية: جامعة سوهاج - کلية التربية.
سليمان, حرب، سليمان أحمد. (2018). فاعلية نوعين من الفيديو الرقمي التفاعلي في تنمية مهارات التصوير الرقمي للشاشة ومونتاجه والتفکير البصري لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى بغزة (ع26): الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا.
شائع, الدوسري، فؤاد فهيد. (2017). فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طلاب الصف الأول الثانوي (ع41): جامعة الإمارات العربية المتحدة - کلية التربية.
عبد العليم,علي، رجاء. (2017).أثر التفاعل بين مستوى تقديم التغذية الراجعة (تصحيحية – تفسيرية ) وأسلوب التعلم ( سطحى وعميق ) في بيئات التعلم الشخصية على التحصيل الدراسي وکفاءة التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم: الجمعية العربية لتکنولوجيا التعليم.
عبدالملک, نظير، أحمد عبدالنبي. (2020). التفاعل بين نمط الأسئلة المدمجة بالفيديو وتوقيت تقديمها في بيئة الفصل المقلوب وأثره على تنمية التحصيل والانخراط في التعلم والفهم العميق لدى طلاب تکنولوجيا التعليم (ع26): جامعة حلوان - کلية التربية.
عبدالوهاب, فخر، سلوى حمدي عبد الوهاب. (2019). أثر التغذية الراجعة التفسيرية داخل کائنات التعلم الرقمية على تنمية الجانب المعرفي وبعض مهارات التفکير التخيلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (ع11): جامعة الفيوم - کلية التربية.
عزمى, جاد، نبيل. (2014). تکنولوجيا التعليم الإلکتروني. القاهرة: دار الفکر العربي.ط2.
على, الأعصر، سعيد عبدالموجود. (2020). تأثير اختلاف مصدر تقديم التغذية الراجعة في بيئة التعلم المقلوب على الحمل المعرفي وقابلية استخدام المحتوى الإلکتروني لدى طلاب جامعة نجران (ع40): اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة.
على, خليل، حنان حسن. (2018). أثر اختلاف أنماط تقديم التغذية الراجعة (إعلامية - تصحيحية - تفسيرية) في نظام لإدارة التعلم التکيفي على تنمية مهارات إنتاج الأنشطة الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية: الجمعية العربية لتکنولوجيا التربية.
علي, غيث، طارق عبدالودود. (2017). نمطان للقطات الفيديو بنموذج الفصل المقلوب وأثرهما على تنمية الانتباه لدى طلاب التعليم الثانوي الصناعي (ع18): جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية.
کرم, خليفة، أمل. (2019). نمطا التغذية الراجعة (التصحيحية والتفسيرية) وعلاقتهما بالتلميحات النصية في بيئة تعلم إلکترونية قائمة على الفيديو المتشعب وأثرهما على تنمية مهارات حل مشکلات صيانة الکمبيوتر لدى طلاب کلية التربية النوعية (ع29): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
کمال, الطاهر، مها محمد. (2019). توقيت تقديم التغذية الراجعة (الفورية / المؤجلة) عبر الويب في بيئة التعلم المقلوب وأثره على تنمية التحصيل الابتکاري والتفکير المستقبلي لدى طالبات کلية التربية بجامعة الباحة (ع29): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
مجموعة من الاکاديميين بمؤسسة الباحث. (2019). التعلم المعکوس عبر الويب. القاهرة.
محمد, البرادعى، أشرف محمد. (2017). أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى الإلکتروني وطرق التفاعل داخل المحاضرة الإلکترونية على التفکير الناقد وتحصيل الطلاب واتجاهاتهم نحو الذکاء الاصطناعي: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية النوعية.
الجزار, محمد، منى. (2018). مستوى التلميحات البصرية (أحادي - ثنائي - ثلاثي) بالفيديو الرقمي في بيئة الفصل المقلوب وعلاقتها بمستوى الانتباه (مرتفع - منخفض) وأثر تفاعلهما على تنمية التحصيل وخفض الحمل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (ع28): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
محمد, الشاعر، حنان محمد. (2012). أثر نوع المناقشات الإلکترونية في أسلوب التعلم القائم على الحالة على تفاعل الطلاب داخل المجموعة وتحقيق بعض أهداف التعلم لمقرر الوسائط المتعددة (ع22): الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم.
محمد, الفقي، ممدوح سالم. (2018). التفاعل بين استراتيجية المناقشات الإلکترونية "التشارکية / الموجهة" في بيئة التعلم الإلکتروني والأسلوب المعرفي لطلاب الدبلوم التربوي بجامعة الطائف وأثره على قوة السيطرة المعرفية ومهاراتهم في المشارکة لاستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية (ع26): جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية.
محمد, جابر، محمد جابر. (2008). فعالية طريقة المناقشة الموجهة فى تنمية مهارات الفهم القرائى للنصوص القرآنية لطلاب الصف الأول الثانوى. الجيزة.
محمد, فارس، نجلاء. (2015). أثر التفاعل بين الأساليب التشارکية تکامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأکاديمية منخفضة / مرتفعة على التحصيل والرضا التعليمي لطلاب الدراسات العليا (ع25): جامعة الإسکندرية - کلية التربية.
نوبي, محمد، أحمد. (2013). المناقشة الإلکترونية (التشارکية ـ الموجهة) فى بيئة التعلم الافتراضية وأثرها على التفکير الناقد والأداء المهني لمعلمات العلوم أثناء الخدمة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس.
ميلاد, منصور، ماريان. (2016). فاعلية فصل إلکتروني تفاعلي منعکس في إکتساب المفاهيم الأساسية للکمبيوتر ومهارات الوعي الصحي لدى تلاميذ الصف الثاني الإبتدائي بمدارس الدمج: جامعة الإمارات العربية المتحدة - کلية التربية.