أبولبدة، سبع محمد(2008م). مبادي القياس النفسي والتقييم التربوي. عمّان: دار الفکر.
الزاملي،علي وَ الصارمي،عبدالله وَ کاظم، علي(2009م). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. عمّان: دار حنين للنشر والتوزيع .
الصمادي ،عبدالله ؛الدرابيع ،ماهر(2004م). القياس النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق. الکرک: مرکز يزيد للخدمات الطلابية.
الطريري، عبدالرحمن بن سليمان(1997م). القياس النفسي والتربوي.الرياض: مکتبة الرشيد للنشر والتوزيع .
النبهان،موسى (2004م).أساسيات القياس في العلوم السلوکية. عمّان: دارالشروق للنشر والتوزيع.
العلي ،محمد( 1989م) . المقارنة بين أثر اختبار من متعدد ، واختبار الإجابة القصيرة ، واختبار المزيج من النوعين من حيث الخصائص السيکومترية للاختبار ( الصدق و الثبات ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ،إربد، الأردن.
أبو عالم ، رجاء (1993).علم النفس التربوي. الکويت : دار القلم
امريزق ، خالد(1992م) .المقارنة بين اختبار الاختبار من متعدد ، واختبار الصح و الخطأ ،من حيث الخصائص السيکومترية وشکل منحنى التوزيع للأداء على الاختبار ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الاردنية ،اربد، الأردن.
دبک ،أحمد (1998م). أثر شکل الفقرات و عدد البدائل في الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ،إربد، الأردن .
سليمان، شاهر خالد أحمد (2001م). أثر بنية فقرات الصح والخطأ والتکميل على الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الخرطوم.
عبدالهادي،نبيل(2001م).القياس والتقويم التروي واستخدامه في التدريس الصفي (ط2). عمّان : دار وائل للطباعة و النشر.
علام ، صلاح الدين محمود (2002م). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
عطوي، جودت عزت(2007م). أساليب البحث العلمي (ط2). عمّان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ملحم،سامي(2002م). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
مراد،صلاح أحمد(2000م). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية و التربوية والاجتماعية . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .