أثر التفاعل بين نمط الاختبار وجنس المستجيب على ثبات الاختبار وبعض الخصائص السيکومترية للفقرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرّف على نمط الاختبار الأکثر مناسبةً لجنس المستجيب للوصول لاختبار ذو خصائص سيکومترية جيدة ودراسة أثر التفاعل بين نمط الاختبار وجنس المستجيب على الخصائص السيکومترية للاختبار. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في الإجابة على أسئلة الدراسة. قام الباحث بصياغة اختبار تحصيلي مکوّن من ثلاثة أنماط هي (الاختبار من متعدد، الصواب والخطأ و التکميل) حيث تضمن خمسون فقرة لکل نمط من أنماط الاختبار الثلاثة وعليه تمت الدراسة الاستطلاعية على طلاب الصف ألأول ثانوي في ثانوية المدائن التابعة لتعليم مکة المکرمة وعددهم (81) طالب. وللتحقق من صدق وثبات وجودة مفردات الاختبارات التحصيلية قام الباحث بتطبيق الاختبارات على عينة من الطلاب بواقع 26 طالب لاختبار الاختيار من متعدد و28 طالب لاختبار الصواب والخطأ و27 طالب لاختبار الإکمال وفي ضوء نتائج التحليل الإحصائية أصبح العدد النهائي لمفردات الاختبارات الثلاث (الاختيار من متعدد، والصواب والخطأ، والإکمال) هو 33 مفردة. تکوّنت عينة الدراسة من (446) طالب وطالبة من الصف الأول الثانوي بمدينة مکة المکرمة بواقع (226) طالب و(220) طالبة من 3 مدارس ثانوية حکومية طلاب(ذکور) و3 مدارس ثانوية حکومية طالبات(إناث) . واستخدم الباحث الإحصاءات والأساليب الإحصائية لاختبار صحة الفروض وهي حساب معامل الصعوبة التقليدي لکل مفردة ومعامل التمييز باستخدام معامل الارتباط التسلسلي الأصيل وحساب معاملات ثبات الاتساق الداخلي لکل فقرة کمؤشر للصدق وثبات الاختبار ذلک من خلال طريقة ألفا –کرونباخ والتجزئة النصفية المصححة بمعادلة (سبيرمان-براون- جتمان) واستخدام تحليل التباين الثنائي Two-way ANOVA لدراسة التفاعل و استخدام الإحصائي (M) لحساب الفروق في معاملات الثبات. وقد توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد أثر دال إحصائياً عند مستوى (0,05) للتفاعل بين نمط الاختبار (اختيار من متعدد، الصواب والخطأ، إکمال) وجنس المستجيب (ذکور، إناث) على معامل صعوبة الفقرة. کما توصلت الدراسة إلى أنه لا يوجد أثر دال إحصائيا عند مستوى (0,05) للتفاعل بين نمط الاختبار (اختيار من متعدد، صواب وخطأ، إکمال) وجنس المستجيب (ذکور، إناث) على معامل تمييز الفقرة. في حين توصلت الدراسة لوجود فروق دالة إحصائياً بين معاملات الثبات بطريقة ألفا بين نمط الاختيار من متعدد والصواب والخطأ لصالح نمط الاختيار من متعدد لدى کل من الذکور والإناث. 

الكلمات الرئيسية


أبولبدة، سبع محمد(2008م). مبادي القياس النفسي والتقييم التربوي. عمّان: دار الفکر.
الزاملي،علي وَ الصارمي،عبدالله وَ کاظم، علي(2009م). مفاهيم وتطبيقات في التقويم والقياس التربوي. عمّان: دار حنين للنشر والتوزيع .
الصمادي ،عبدالله ؛الدرابيع ،ماهر(2004م). القياس النفسي والتربوي بين النظرية والتطبيق. الکرک: مرکز يزيد للخدمات الطلابية.
الطريري، عبدالرحمن بن سليمان(1997م). القياس النفسي والتربوي.الرياض: مکتبة الرشيد للنشر والتوزيع .
النبهان،موسى (2004م).أساسيات القياس في العلوم السلوکية. عمّان: دارالشروق للنشر والتوزيع.
العلي ،محمد( 1989م) . المقارنة بين أثر اختبار من متعدد ، واختبار الإجابة القصيرة ، واختبار المزيج من النوعين من حيث الخصائص السيکومترية للاختبار ( الصدق و الثبات ) ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ،إربد، الأردن.
أبو عالم ، رجاء (1993).علم النفس التربوي. الکويت : دار القلم
امريزق ، خالد(1992م) .المقارنة بين اختبار الاختبار من متعدد ، واختبار الصح و الخطأ ،من حيث الخصائص السيکومترية وشکل منحنى التوزيع للأداء على الاختبار ،رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الاردنية ،اربد، الأردن.
دبک ،أحمد (1998م). أثر شکل الفقرات و عدد البدائل في الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة اليرموک ،إربد، الأردن .
سليمان، شاهر خالد أحمد (2001م). أثر بنية فقرات الصح والخطأ والتکميل على الخصائص السيکومترية للاختبار وفقراته، رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة الخرطوم.
عبدالهادي،نبيل(2001م).القياس والتقويم التروي واستخدامه في التدريس الصفي (ط2). عمّان : دار وائل للطباعة و النشر.
علام ، صلاح الدين محمود (2002م). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجيهاته المعاصرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
عطوي، جودت عزت(2007م). أساليب البحث العلمي (ط2). عمّان:  دار الثقافة للنشر والتوزيع.
ملحم،سامي(2002م). القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
مراد،صلاح أحمد(2000م). الأساليب الإحصائية في العلوم النفسية و التربوية والاجتماعية . القاهرة : مکتبة الانجلو المصرية .