معوقات استخدام القصة الرقمية في التدريس بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام القصة الرقمية في التدريس بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات بمدينة الرياض، من خلال تحديد المعوقات في محورين، الأول: المادية والإدارية، والثاني: المعرفية والمهارية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي واستخدمت استبانة إلکترونية کأداة لجمع البيانات، وتکونت عينة الدراسة من (111) معلم ومعلمة للمرحلة الابتدائية بمدينة الرياضتم اختيارهم عشوائياً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود معوقات مادية وإدارية وکذلک معرفية أو مهارية لاستخدام القصة الرقمية في التدريس بالمرحلة الابتدائية، ولکن بدرجة ضعيفة حيث بلغ المتوسط الحسابي في کلا المحورين (2.61) مما يدل على حيادية عينة الدراسة نحو هذه المعوقات، حيث کانت أهم المعوقات المادية والإدارية من وجهة نظر عينة الدراسة هي عدم توفير من يقوم بإنتاج القصص الرقمية في المدرسة (مثل أمين المصادر)، بالإضافة إلى العبء التدريسي العالي الذي يعيق الفرصة لإنتاج القصص الرقمية. أما المعوقات المعرفية أو المهارية فکان أهمها عدم الإلمام الکافي بأنواع القصة الرقمية، وعدم امتلاک المهارات الکافية لتصميم القصص الرقمية. کما أکدت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لآراء المعلمين والمعلمات حول المعوقات تعزى لمتغير عدد الدورات التدريبية في مجال تقنيات التعليم. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها العمل على زيادة الدورات التدريبية الخاصة بتصميم القصص الرقمية لمعلمي المرحلة الابتدائية، وحل مشاکل البنية التحتية التقنية التي تعاني منها بعض المدارس.

الكلمات الرئيسية


أبو مغنم، الکرامي. (2013). فاعلية القصص الرقمية التشارکية في تدريس الدراسات الاجتماعية في التحصيل وتنمية القيم الأخلاقية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.مجلة الثقافة والتنمية،75، 93-180.
أبو النصر، مدحت. (2004).قواعد ومراحل البحث العلمي. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
برنامج التحول الوطني2020. تم الاسترجاع بتاريخ 11 /4/ 1441 هـ من:https://www.yesser.gov.sa/ar/Documents/NTP_ar-2.pdf
البسطامي، هادي. (2014). فعالية استخدام رواية القصص الرقمية لترقية الکلام لطلاب الفصل الحادي عشر بشعبة اللغة بالمدرسة الثانوية الحکومية بإنجيل. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة سونان أمبيل الإسلامية الحکومية، سورابايا.
توفيق، مرعي، والحيلة، محمود. (2002).طرائق التدريس العامة. عمان: دار ميسرة لنشر والتوزيع والطباعة.
جمحاوي، ابتسام أحمد. (2018). أثر استخدام القصص الرقمية في تحصيل طالبات الصف الرابع الأساسي في مبحث التربية المهنية. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة اليرموک، إربد.
الحربي، سلمى بنت عيد بن عبد الله. (2016). فاعلية القصص الرقمية في تنمية مهارات الاستماع الناقد في مقرر اللغة الإنجليزية لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض.المجلة الدولية التربوية المتخصصة، مج5,ع8، 276-308.
دحلان، براعم عمر. (2016). فاعلية توظيف القصص الرقمية في تنمية مهارات حل المسائل اللفظية الرياضية لدى تلامذة الصف الثالث الأساسي بغزة. رسالة ماجستير. کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الدايل، سعد بن عبد الرحمن عمر. (2004). معوقات استخدام الوسائل التعليمية التي تواجه المدرسين من خريجي کليات المعلمين في مدارس مدينة الرياض الابتدائية.مجلة کلية التربية: جامعة طنطا – کلية التربية، ع33، 46-68.
الدهمش، عبد الله بن محمد بن دهمش. (2007). واقع مشروع استخدام الحاسب الآلي في تدريس العلوم والرياضيات بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة الملک سعود الرياض.
زغلول، سارة شاکر. (2017). فاعلية تصميم قصة قائمة على مدخل الشکل الخطي "المنتظم" في تنمية التحصيل لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. دراسات في التعليم الجامعي – مصر،35‘164-188.
شحاته، نشوى رفعت محمد. (2014). تصميم استراتيجية تعليمية مقترحة عبر الويب في ضوء نموذج أبعاد التعلم لتنمية مهارات تطوير القصص الرقمية التعليمية والاتجاه نحوها. تکنولوجيا التعليم – مصر، مج24, ع2، 231-292.
الشريف، إيمان زکي. (2014). القصة الرقمية التعليمية مدخل تکنولوجي لتنمية التفکير الناقد والتحصيل المعرفي ومهارات الإنتاج والاتجاه نحوها لدى الطلاب، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، القاهرة، مج 20، ع2.
عبد الحميد، محمد. (2005). فلسفة التعليم عبر الشبکات. دار عالم الکتب، القاهرة.
عبد القادر، محمود هلال. (2013). برنامج مقترح قائم على القصص الإلکترونية لتنمية مهارات الاستماع النشط وأثره في الدافعية للتعلم لدى التلاميذ منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس-السعودية، 41 (2).11-56.
العريني، ساره إبراهيم. (2014). مدى تطبيق التدريب عن بعد على تأهيل معلمات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج25, ع 97، 211 -261.
علان، علا موسى. (2019). فاعلية استخدام القصة الرقمية في تنمية مهارات القراءة الجهرية في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثاني الأساسي ودافعيتهم نحوها. رسالة ماجستير. کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
قربان، بثينة محمد. (2011). واقع استخدام الوسائط المتعددة في التدريس بمدارس رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة في مدينة مکة المکرمة. دراسات في المناهج وطرق التدريس: جامعة عين شمس – کلية التربية – الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، ع175، 91-53.
قطاوي، محمد إبراهيم. (2007).طرق تدريس الدراسات الاجتماعية. ط1. عمان: دار الفکر.
القيسي، عامر ياسر خضير. (1990). الصعوبات التي تواجه تسريع الطلبة الموجودين في العراق. رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية-ابن رشد. جامعة بغداد.
الکيلاني، نجيب. (1990).أدب التلميذ في الإسلام. مؤسسة الرسالة، بيروت.
اللبان، فرج حفظي حسن. (2016). معوقات استخدام الوسائط المتعددة بالتدريس في أقسام اللغة العربية في کليات التربية من وجهة نظر التدريسيين والتدريسيات.مجلة أبحاث البصرة (العلوم الإنسانية): جامعة البصرة، مج41, ع4، 405-440.
لملوم، يحيى محمود، وبشير، إيمان فرج. (2017). معوقات استخدام التقنيات التربوية بدرس التربية البدنية في مرحلة التعليم الأساسي.مجلة کلية التربية العلمية: جامعة بنغازي– کلية التربية، ع4، 102-86.
محمود، صفاء سيد. (2007). نموذج مقترح لإدارة تلوث البيئة الثقافية في التعليم عن بعد بحث مقدم للمؤتمر السنوي الثاني لمرکز التعليم المفتوح (التخطيط الاستراتيجي لنظم التعليم المفتوح والإلکتروني). جامعة عين شمس، القاهرة.
المديرس، عبد العزيز، والمسعود، فوزية، والعتيبي، نوال. (2018). فاعلية برنامج قائم على القصة الرقمية التفاعلية في تنمية الفهم القرائي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالکويت.مجلة کلية التربية بأسيوط34(5)، 577-592.
المسند، نهير بنت سعود، وأحمد، ياسر سعد محمود. (2017). المستحدثات التکنولوجية ومعوقات استخدامها بمراکز مصادر التعلم من وجهة نظر المعلمات. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة القصيم، القصيم.
مهدي، حسين، ودرويش، عطا، والجرف، ريم. (2016). فاعلية إستراتيجية في القصص الرقمية في إکساب طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة المفاهيم التکنولوجية. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج4, ع13، 145-180.