انقرائية کتب اللغة العربية للطلاب الناطقين بغيرها بمرکز اللغات جامعة الشارقة وعلاقتها بالتعبير اللغوي لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية بالدقهلية- جامعة الأزهـر

المستخلص

يهدف البحث الحالي للتعرف على مستوى انقرائية کتاب (الفصحى لغتنا- الإصدار السادس) للطلاب غير الناطقين بالعربية بمرکز اللغات جامعة الشارقة، وعلاقته بالأداء التعبيري ببعديه (الشفوي/الکتابي) لديهم؛ ولتحقيق ذلک تم استخدام اختبار للتتمة (close) لقياس انقرائية الکتاب، وبطاقة ملاحظة لمهارات التعبير الشفوي، ومقياس لمهارات التعبير الکتابي، وتم التطبيق على عينة مکونة من (36) من طلاب مرکز اللغات بجامعة الشارقة. وبعد تطبيق الأدوات وتحليل الدرجات أشارت النتائج إلى تدني مستوى انقرائية کتاب (الفصحى لغتنا)، وإلى ضعف مستوى التعبير الشفوي والتعبير الکتابي لطلاب المستوى الثاني غير الناطقين بالعربية بالمرکز. کما أشارت لوجود علاقة بين مستوى انقرائية الکتاب وبين درجات التعبير الشفوي للطلاب؛ حيث بلغ معامل الارتباط (0.67) وهي قيمة دالة عند مستوى (05.0). وهو ارتباط إيجابي طردي، وإلى وجود علاقة بين مستوى انقرائية الکتاب وبين درجات التعبير الکتابي؛ حيث بلغ معامل الارتباط (0.62) وهي قيمة دالة عند مستوى (05.0) وهو ارتباط إيجابي طردي.   وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعبير (الشفوي/الکتابي) لدي غير الناطقين بالعربية، وضرورة الاهتمام بکتب تعليم العربية لغير النطقين بها شکلًا ومضمونًا. وضرورة تأليف تلک الکتب في ضوء أسس ومعايير الإعداد والتأليف. وضرورة مراعاة مستوى (الانقرائية) لهذه الکتب. والبُعد عن نمط التأليف الفردي لتلک الکتب.  ومراعاة آلية اللجان الأکاديمية المتخصصة عند تأليف کتب غير الناطقين. وتجنب آلية توظيف الکتب المُتاحة بالأسواق في تعليم العربية لغير الناطقين.    

الكلمات الرئيسية


- أبوبکر، نيـرات(2008). صعوبات تعليم وتعلم مهارتي الکلام والکتابة لطلاب اللغة العربية في المدارس الثانوية الحکومية بکينيا، الأسباب والحلول (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة إفريقيا العالمية. الخرطوم– السودان.
- أبوحجاج، أحمد زينهم(1993). تنمية مهارات التعبير الشفوي والقراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي. (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية بکفر الشيخ، جامعة طنطا. 
- أبو سکينة، ناديـة (2009). إنقرائية المفردات والجمل في الکتب المطورة للمرحلة الابتدائية. المؤتمر العلمي التاسع (کتب تعليم القراءة في الوطن العربي بين الإنقرائية والإخراج) جمهورية مصر العربية, مجلد(2).
- أبوعـمشة، خـالــد(2016). دور الضبط والتشکيل في تطوير کفاءة الناطقين بغيرالعربية، المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية لغير الناطقين بها (إضاءات ومعالم)، اسطنبول. 8-9 أکتوبر، 2016.
- أسعد، داليا مفيد(2015). تدريس اللغة العربية وظيفيا لغير الناطقين بها: دراسة ميدانية في معاهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها. (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمشق.
- البجــــة، عــبدالفـتـاح (2000). أصـول تدريس العـربية بيـن النظـرية والتطـبيق. دار الفکــر للطـباعـة والنشر، عمان، الأردن.
- بدوي، السعيد محمد (1992). ﻣﻘﺘﻀﻴﺎت الکفاءة ﰲ تعلم اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻛﻠﻐﺔ إﺿﺎﻓﻴﺔ، ﻣﻦ منشورات المنظمة اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻠﱰﺑﻴﺔ ﻭاﻟﺜﻘﺎﻓﺔ والعلوم، تونس.
- البسيوني، سامية (2001). قياس بعض جوانب إنقرائية کتب اللغة العربية بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي. ( دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس.
- بشار مصطفى (2013). فاعلية المنهج الوظيفي في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها: دراسة شبه تجريبية على تدريس القواعد النحوية وظيفياً لغير الناطقين بالعربية في جامعة دمشق المستوى المتوسط نموذجا. (دکتوراة غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمشق.  
- بوقحوص، خالد، واسماعيل، إبراهيم(2001). قياس مقروئية کتاب الکائنات الحية والبيئة المقرر على طلبة المرحلة الثانوية بدولة البحرين، مجلة مرکز البحوث التربوية، عدد (19) جامعة قطر. 
- حبيب الله، محمد(2009). أسس القراءة وفهم المقروء بين النظرية والتطبيق، ط (3)، دار عمار، عمان، الأردن، 2009ـ
- الحسـن، موفـــق (2016) قصور کتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في مجال تدريس الأزمنة الفعلية المرکبة؛ دراسة تحليلية تقويمية. المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية لغير الناطقين بها (إضاءات ومعالم)، اسطنبول. 8-9 أکتوبر، 2016.
- الحديبي، على عبدالمحسن(2012). تأثير استراتيجية "أتقن" المُقترحة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة العربية للناطقين بغيرها، عدد (13) يناير (2012) معهد اللغة العربية، جامعة إفريقيا العالمية، الخرطوم، السودان.   
- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2018). فاعلية استراتيجية (تحاور) المقترحة في تنمية مهارات التواصل والکفاءة الذاتية في الحوار لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. المجلة التربوية. مجلد (32)، عدد (127)، جزء (2)، يونيو 2018.
- حسيني، محمد هارون (2008). المفردات في کتب تعليم اللغة العربية بالمؤسسات التعليمية العليا الخاصة بماليزيا: دراسة تحليلية تقويمية. مجلة کلية التربية بالمنصورة. عــدد (68)، جزء (1)، سبتمبر، 2008. 
- خاطر، رشدي، وآخرون(1986). تطوير مناهج تعليم القراءة في مراحل التعليم العام في الوطن العربي. ط (2)، المنظمة العربية للتنمية والثقافة والعلوم، تونس،1986.
- خميس، نسرين (2020). أثر استراتيجية التعلم التعاوني باستخدام المهمات التعليمية في إکساب مهارات التعبير الکتابي لدى طلبة الصف الخامس الأساس. (ماجستير غير منشورة)، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا. کلية العلوم التربوية، الأردن. 
- دعـنا، عـبلـة ( 1988 ). مقروئية کتب العلوم لصفوف المرحلة البتدائية العليا، ( ماجستير غير منشورة)، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.
- دهين، إسماعيل (2019). فاعلية برنامج مقترح قائم على إستراتيجيتي التساؤل الذاتي والمواقف المصطنعة في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (دکتوراة غير منشورة)، کلية التربية، جامعة دمياط، مصر.
- الدوسري، مشاعل بنت صالح (2004). تقويم محتوى کتاب المطالعة العربية (بنين، بنات) للصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير المقروئية. (ماجستير غير منشورة)، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عُمان.
- الرشيدي، مفلح حمود (2005). مستوى مقروئية کتاب لغتي العربية المقرر للصف الرابع الإبتدائي في دولة الکويت (ماجستير غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمّان للدراسات العربية، الأردن.
- الرکابـي، جـودت (1995). طـرق تدريس اللغـة العـربية. دمشق: دار الفکـر للطـبع، والنشـر، والتوزيع.
- رواشدة، سعدي مسلم (1995). مستوى مقروئية کتاب "لغتنا العربية" للصف السابع الأساسي ودرجة إشراکيته للطالب. رسالة (ماجستير غير منشورة)، جامعـة مؤتـة، الکــرک: الأردن.
- السامرائي، هيفاء حميد (2004). قياس مقروئية کتب القراءة للصفوف الثلاثة العليا من المرحلة الإبتدائية في العراق (دکتوراة غير منشورة)، کلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد، العراق.
- سليمان، إقبال عبد القادر (2002). مستوى مقروئية نصوص من کتاب اللغة العربية المقرر للصف السادس الأساسي في محافظة نابلس، (ماجستير غير منشورة)، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
- سليمان، جمال، وأبولبن، وجيه (2012). برنامج قائم على المدخل التفاوضي في تنمية مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالمدينة المنورة، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، مصر، عدد (23).
- السنوسي، محمد يوسف (2020). إستخدام استراتيجية الفصل المقلوب وأثرها في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى طلاب الصف الثامن الابتدائي. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر. عدد (185)، جزء(3).
- العجارمة، موسى (2006). فاعلية استراتيجيتي التعلم التعاوني والعصف الذهني في اکتساب مهارات التعبير الشفوي  والاتجاه نحوه لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. (دکتوراة غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
- الشمري، زيد بن مهلهل (2017). فعالية موقع إلکتروني في تنمية مهارات النحو لدى طلاب معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة . مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد(11)، عدد (2)، ديسمبر 2017.
- طعيمة، رشدي أحمد (1982). الأسس الثقافية والمعجمية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، جامعة أم القرى، معهد اللغة العربية، مکة المکرمة. 
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1989). تعليم العربية لغير الناطقين بها. مناهجه وأساليبه. (إيسيسکو)، الرباط، المملکة المغربية.‏
- الطلحي، عــوده بـن رده (1994). قيــاس مستوى انقـرائية کتـب القـــراءة المقـررة عام(1410ه) المخصصة لتلامـيذ الصفوف الثـلاث الأخـيرة من المرحـلة الابتدائية، بمکة المکرمة، والطائف، وجـدة. (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية بمکة المکرمة، جامعة أم القـرى.
- عبدالعزيز، إيناس (2019). فاعلية بعض استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية مهارات التعبير الکتابي الإبداعي في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي. (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة حلوان.
- عبدالعظيم، عائشة (2020). تنمية مهارة التعبير باستخدام استراتيجية التدريس التبادلي للناطقين بغير العربية بجامعة إفريقيا العالمية. (دکتوراة غير منشورة)، کلية الدراسات العليا، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
- العبيدي، خالد بن خاطر(2012). مقـروئية کتب تعليم اللغة العربية للناطقين بغـيرها في معاهد تعليم اللغة العربية. مجلة مستقبل التربية العـربية. مجلد(19)، عدد(76)، مارس 2012.
- العجارمة، موسى (2006). فاعلية استراتيجيتي التعلم التعاوني والعصف الذهني في اکتساب مهارات التعبير الشفوي  والاتجاه نحوه لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في الأردن. (دکتوراة غير منشورة)، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن.
- العصيلي، عبد العزيز(2016). تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسات علمية وتجارب عملية. المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية لغير الناطقين بها (إضاءات ومعالم)، اسطنبول. 8-9 أکتوبر، 2016.
- العلي، فيصل حسين (1998). المرشـد الفـني لتدريس اللغـة العربية. ط (2)، عمان، مکتبة دار الثقافة للطبع والنشر.
- عمر، أمين خليل (2017). درجة توافر عوامل قراءة کتاب المطالعة للصف الثاني عشر في محافظة شمال غزة من وجهة نظر المعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. مجلد (5)، عـدد (18) ، نيسان 2017.  
- العيساوي، تيسير عبد الرزاق(2020). درجة مقـروئية کـتاب التربيـة الإسلامية للصف الأول المتوسط في العراق. (ماجستير غير منشورة)، کلية العلوم التربية، جامعة الشرق الأوسط. عمان الأردن.  
- القماطي، محمد منصف (1992). تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها قضايا وتجارب، طبعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (تونس)،1992م.
- الکندري، عبد الله (1991). قياس انقرائية کتب القراءة بالمرحلة المتوسط بدولة الکويت. (ماجستير غير منشورة)، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة. 
- الکــــندري، عــــبدالله، وعـطـــا، ابراهــــيم (1996). تعـلـيم اللغـــة العـربية للمرحـلة الإبتدائـية، ط (2)، مکـتبة الفلاح للنشر والتوزيع، الکويت. 
- اللبــودي، منى إبراهـــيم (2009). إنقرائية الکتب الدراسية المقررة في الصف الخامس الابتدائي. المؤتمر العلمي التاسع ( کتب تعليم القراءة في الوطن العربي بين الإنقرائية والإخراج) جمهورية مصر العربية, مجلد(1)، 2009.
- متـيـن، إيـمـان (2018). مستوى مقــرؤئية کــتاب (الناطق العــربي) لتعـليم اللغــة العـــربية لغــير الناطقــين بها في مدرسة شافانا الإعـــدادية الإسلامية. (ماجستير غـــير منشورة) کلية التربية والتعليم، جامعـة شـريف هـداية الله الإسلامـية، جاکرتا أندونسيا.
- محمود، سعاد جابر (2012). قياس إنقرائية کتب اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية باستخدام برنامج کمبيوتر وأحکام معلميها، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، عدد(31)، 2012.
- مدکور، علي أحمد (1985). تقويم برامج إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. الإيسسکو، الرباط، المملکة المغربية.‏
- مصطفى، وليد الحاج (2016). مستوى مقروئية کتاب اللغة العربية للصف الثالث الأساسي في فلسطين في ضوء بعض وسائل قياس الانقرائية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية. مجلد (40)، عـدد (1)، جزء (د)، 2016. 
- مقدادي، محـمد فخـري (1993). مستوى مقروئية کتب اللغة العربية في المرحلة الإعدادية بالمدارس الحکومية في دولة البحرين. بحث مقدمة لــ ( ندوة المناهج الدراسية )، جامعة الملک محمد الخامس، الرباط، المملکة المغربية.
- مقدادي، محمد فخري (1997). المقروئية (ماهيتها وطرق قياسها)، مجلة التربية، اللجنة الوطنية القطرية للثقافة والعلوم، العدد الحادي والعشرون بعد المئة، السنة السادسة والعشرون، الدوحة.
- مؤمني، عبداللطيف، والمؤمني، محمد (2011). مستوى مقروئية کتاب اللغة العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن. مجلة جامعة دمشق. مجلد (27)، عـدد (3+4)، 2011. 
- ناصر آل کدم، مشاعل (2018). فاعلية استراتيجية خرائط المفاهيم في تنمية مهارة التعبير الکتابي لدى طالبات اللغة العربية الناطقات بغيرها في المملکة العربية السعودية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة، عدد (180) جزء(1).     
- الناقة، محمود کامل (1985). برامج تعليم العربية للمسلمين الناطقين بلغات أخرى في ضوء دوافعهم (دراسة ميدانية)، مکة المکرمة جـامعـة أم القـرى، معهـد اللغـة العـربـيـة.
- النجار، بسام عايش (٢٠٠٣). برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات التعبير الکتابي الإبداعي لدى طلبة الصف العاشر بمحافظة غزة. (دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية- جامعة عين شمس.
- النجار، خالد محمود (2019). صعوبات تعلم اللغة العربية للناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، مجلد (2)، عدد (4)، 2019.    
- نوح، بيمبيلي کبانغو (2018). منهج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في جامعة لوبومباشي بالکونغو الديمقراطية في الفترة من 2007 إلى 2010م: دراسة تقويمية. (دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة إفريقيا العالمية. السودان، الخرطوم.
- هـريدي، إيمان (2007). تصور مقـترح لبرامج تعـليم اللغـة العـربية وتعلمها للناطقين بغـيرها عـن بعـد في ضوء الکفاءة اللغوية، مؤتمر الجمعية العــربية لتکنولوجيا التربية، (تکنولوجيا التـربية دراسات وبحـوث)، 5-6 سـبتمبر،2007.
- ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2015). تقويم برامج إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة القاهرة في ضوء المعايير الدولية لجودة إعداد معلم اللغات الأجنبية، دراسات في المناهج وطرق التدريس، تربية عين شمس، الجمعية المصرية للمناهج.
- يسري، إسـلام (2016). التحديات المؤسسية في برامج تعليم العربية في السنوات التحضيرية بکليات العلوم الإسلامية. المؤتمر الدولي الثاني لتعليم العربية لغير الناطقين بها (إضاءات ومعالم)، اسطنبول. 8-9 أکتوبر، 2016.
- يونس، علي إبراهــيم (1975). الانقرائية، مجـلة التوثيق التربوي، المديرية العامة للتخطيط التربوي، وزارة التربية، العدد الثالث عشر، السنة الثالثة، بغداد، 1975.