فاعلية مقرر في العلوم قائم على مبادئ التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية بالقاهرة- جامعة الأزهر.

المستخلص

هدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية مقرر في العلوم قائم على مبادئ نظرية التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير المتشعب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الأزهرية، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي؛ لتحقيق هدف البحث؛ حيث تم اختيار عينة مکونة من (68) تلميذًا من معهد الحسيني الابتدائي، بمحافظة القاهرة، وقد تم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين: الأولى تجريبية (35) درست المقرر المقترح، والثانية ضابطة (33) درست المقرر المعتاد، واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبي المعروف باسم (تجريبية  –ضابطة) قبلي بعدي، وقد تم عمل قائمة بمهارات التفکير المتشعب المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي انبثقت منها أداة البحث، التي تمثلت في مقياس التفکير المتشعب، وتوصل البحث الحالي إلى: فاعلية المقرر القائم على مبادئ التعلم المستند للدماغ في تنمية مهارات التفکير المتشعب، وأوصى البحث ببناء مقررات العلوم وفق مبادئ التعلم المستند للدماغ، والعمل على توظيف هذه المبادئ في کافة عناصر هذه المقررات، وضرورة اهتمام مقررات العلوم بتنمية مهارات التفکير المتشعب لدى التلاميذ في جميع المراحل وخاصة مرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية