تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وتقنيات التعليم، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن درجة تضمين معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)  في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على کتب العلوم المقررة على المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية بصفوفها الثلاثة وفصليها الدراسيين للعام الدراسي 2020-2021م، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وتوصلت الدراسة إلى: تضمين جميع الأبعاد الرئيسة لمعايير العلوم للجيل القادم في کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بتکرار (2715) مرة، وتوزعت بنسب متفاوتة؛ حيث جاءت معايير بُعد الممارسات العلمية والهندسية أولاً: بتکرار (2149) مرة، وبنسبة (79,2%)، وجاءت معايير بُعد المفاهيم المشترکة ثانياً: بتکرار (443) مرة، وبنسبة (16,3%)، بينما جاءت معايير بعد الأفکار التخصصية ثالثاً: بتکرار (123) مرة، وبنسبة (4,53%)، کما وزعت على الصفوف الثلاثة بالمرحلة المتوسطة بتکرارات متقاربة، فکان نصيب الصف الأول المتوسط بتکرار (866)، وزعت بتکرار (718) مرة، وبنسبة (82,91%) لبُعد الممارسات العلمية والهندسية، وتکرار (112) مرة، وبنسبة (12,93) لبُعد المفاهيم المشترکة، وتکرار (36) مرة، وبنسبة (4,16%) لبُعد الأفکار التخصصية؛ والصف الثاني المتوسط بتکرار (882)، وزعت بتکرار (667) مرة، وبنسبة (75,62%) لبُعد الممارسات العلمية والهندسية، وتکرار (178) مرة، وبنسبة (20,18%) لبُعد المفاهيم المشترکة، وتکرار (37) مرة، وبنسبة (4,2%) لبُعد الأفکار التخصصية؛ والصف الثالث المتوسط بتکرار (967)، وزعت بتکرار (764) مرة، وبنسبة (79,0%) لبُعد الممارسات العلمية والهندسية، وتکرار (153) مرة، وبنسبة (15,8%) لبُعد المفاهيم المشترکة، وتکرار (50) مرة، وبنسبة (5,2%) لبُعد الأفکار التخصصية، کما أظهرت نتائج الدراسة تضمين المعايير الفرعية بنسب مختلفة، وقدمت الدراسة بعض التوصيات منها إعادة النظر في محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة وأنشطتها وإثرائها بمعايير العلوم للجيل القادم بدرجات متوازنة.

الكلمات الرئيسية