خبرات الإساءة النفسية وعلاقتها بأبعاد العجز المتعلم لدى عينة من الطلبة المتفوقين والمتأخرين دراسياً بالمرحلة الثانوية بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإرشاد النفسي المشارک کلية التربية-جامعة نبوک

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي علاقة خبرات الاساءة النفسية بأبعاد العجز المتعلم لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة تبوک في ضوء الفروق في النوع ومستوي التحصيل، وذلک علي عينة بلغت(360) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية، واستخدم مقياس خبرات الإساءة النفسية إعداد: مخيمر وعبدالرازق(2004)، ومقياس أساليب عزو العجز المتعلم اعداد باترسون(1982) وترجمة الفرحاتي(1997)، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة موجبة بين أبعاد خبرات الاساءة النفسية وأبعاد العجز المتعلم، کما وجدت فروقًا في ابعاد خبرات الإساءة النفسية في اتجاه الذکور، وفي أبعاد العجز المتعلم في اتجاه الإناث، کما وجدت فروقًا في متوسط درجات عينة المتفوقين دراسيًا والمتأخرين دراسيًا علي مقياسي خبرات الإساءة النفسية وأبعاد العجز المتعلم في اتجاه المتأخرين دراسيًا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
أبو الخير، هانم. (2005). العجز المتعلًم وعلاقته باليأس والاکتئاب لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. وقائع المؤتمر الإقليميالثاني، مجلة کلية البنات، جامعة عين شمس.
ابو عليا، محمد. ( 2000 ). العجز المتعلم لدى عينة من طلبة المرحلة الاساسية العليا في الاردن. مجلة مؤته للبحوث والدراسات-سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤته، 15(3)، 111-127.
باحکيم، شهر زاد صالح. (2003). علاقة توقعات النجاح والفشل بأساليب عزو العجز المتعلم لدى طلاب وطالبات جامعة أم القرى في مدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، قسم علم النفس، کلية التربية، جامعة أم القرى.
البحيري، عبد الرقيب؛ الشافعي، الفت؛ وعجلان، عفاف. (1994). سوء معاملة الطفل وعلاقتها بالاضطرابات المدرسية والسلوکية: دراسة تشخيصية علاجية. معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، المؤتمر العلمي الثاني(مارس)" أطفال في خطر"، 84-101.
التل، شادية أحمد؛ والحربي، نشمية عبدالله. (2014 ). العنف المدرسي وعلاقته بسلوکيات العجز المتعلم لدى طالبات المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية، کلية التربية، جامعة طيبة،9(1)، 48- 69.
الجهني، فايز. (2014 ). علاقة العجز المتعلم بالعنف المدرسي لدى الطلاب: دراسة ميدانية على طلاب المرحلة المتوسطة بمدينة تبوک في المملکة العربية السعودية، رسالة ماجيستير غير منشورة جامعة مؤته.
الحربي، مروان علي. (2015 ). الانهماک بالتعلم في ضوء اختلاف مصدر العبء المعرفي ومستوى العجز المتعلم ورتبة السيطرة المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة العلوم التربوية-کلية التربية -جامعة الملک سعود-السعودية،27(3)، 461 -488 .
حنور، قطب عبده. ( 2012 ). خبرات الاساءة الوالدية وعلاقتها باضطرابات الشخصية لدى المراهقين. مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة دمنهور،4(1)، 1-36.
الرفاعي، السيد عبد العزيز. (1994). إساءة معاملة الطفل وعلاقتها ببعض المشکلات النفسية. رسالة ماجستير غير منشورة، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
الرفاعي، صباح، بنت قاسم بن سعيد. (2003 ). فاعلية العلاج العقلاني والانفعالي السلوکي في تعديل أساليب عزو العجز المتعلم لدى طالبات کلية التربية للبنات بمکة المکرمة. رسالة دکتوراه، کلية التربية للبنات بجدة.
سليجمان، مارتن. (2003). تعلم التفاؤل. ترجمة مکتبة الرياض، مکتبة جرير.
سليمان، عبد الرحمن. (2007). معجم المصطلحات والاضطراباتالسلوکية والانفعالية. القاهرة، زهراء الشرق.
سواقد، ساري سليم؛ والطراونة، فاطمة حماد. (2000). إساءة معاملة الطفل الوالدية: أشکالها ودرجة تعرض الأطفال لها وعلاقة ذلک بجنس الطفل ومستوى تعليم والديه ودخل أسرته ودرجة التوتر النفسي لديه. مجلة دراسات-العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، 27(2)،414-436.
شحاتة، حسن؛ النجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربوية والنفسية. القاهرة، الدار المصرية اللبنانية.
صديق، رحاب محمود؛ ومحمد، ابتسام أحمد. (2014 ). علاقة بعض أساليب المعاملة الوالدية بالعجز المتعلم لدى أطفال الروضة، مجلة الطفولة والتربية، کلية التربية للطفولة المبکرة– جامعة القاهرة 17(6)،519-442.
صديق، رحاب؛ محمد، أميرة. (2020). البناء النفسي للأطفال ذوي العجز المتعلم المعرضين للإساءة الوالدية: دراسة تشخيصية. مجلة الطفولة والتربية، جامعة الإسکندرية -کلية رياض الأطفال، 12(41)،277-346.
الضامن، صلاح الدين؛ وسمور، قاسم. ( 2017 ). فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض العجز المتعلم وتحسين المرونة النفسية لدى الأطفال المساء إليهم في المدارس الحکومية في لواء بني کنانة. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، جامعة اليرموک، 13(2)، 171-191.
عاشور، نادية. ( 2014 ). العجز المتعلم وعلاقته بالرسوب الدراسية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
عطية، عز الدين جميل. (1999)0 تفسير الناس للسلوک والمواقف من منظور علم النفس المعاصر. القاهرة، عالم الکتب 0
عکروش لبني جودة؛ والفرح، يعقوب فريد. (2007). تحليل الدراسات الأردنية في مجال بحوث الإساءة للطفل في الفترة من (1988ـ2007). جامعة البلقاء التطبيقية ، کلية الأميرة عالية، قسم العلوم التربوية، المکتبة الاليکترونية، مجموعة المساندة لمنع الاعتداء على الطفل والمرأة، www.musanadah.com
غيث، سعاد منصور. ( 2012 ). أثر الاساءة والاهمال الوالدة في سلوکيات الصداقة لدى طلبة الصف الثامن الاساسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، کلية العلوم التربوية، الجامعة الهاشمية، 13(1)،384-419.
الفرحاتي، السيد محمود. (1997). دراسة تنبؤية للعجز المتعلم والتشوهات المعرفية في ضوء بعض عوامل البيئة التعليمية المدرکة لدى طلاب المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة المنصورة.
الفرحاتي، محمود السيد. (2005). سيکولوجية العجز المتعلم: مفاهيم-نظريات-تطبيقات. القاهرة، المکتب الجامعي الحديث.
القطروس، نسرين أحمد.( 2013 ). خبرات الاساءة وعلاقتها بالخجل لدى المراهقين. رسالة ماجيستير غير منشورة، جامعة الازهر، غزة.
محمود، عبد الله جاد (2004) بعض المحددات النفسية للعجز المتعلم. مجلة بحوث التربية النوعية، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، 4،2-52.
مخيمر، عماد محمد؛ وعبد الرازق، عماد علي. (2004). استبيان خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة. دليل التعليمات، القاهرة، الانجلو المصرية.
مخيمر، هشام بن محمد.(2004). خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة وعلاقتها ببعض الاضطرابات النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة بمکة المکرمة. دراسات تربوية واجتماعية، جامعة حلوان - کلية التربية،10(4)، 369- 417.
مزغش، سمية. (2010). العجز المکتسب لدى البطالين ذوي مرکز التحکم الداخلي والخارجي: دراسة مقارنة بين الذکور والإناث. دراسات نفسية وتربوية، مدير تطوير الممارسات النفسية والتربوية،5، 68-95
منظمة الصحة العالمية.(2011). مرکز وسائل الإعلام بمنطقة الصحة العالمية، مکان النشر.
الوليدي، علي؛ أرنوط، بشري.(2017). خبرات الإساءة النفسية في مرحلة الطفولة وعلاقتها باضطراب التشوه الوهمي للجسد لدى طلبة جامعة الملک خالد بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات عربية، رابطة الاخصائيين النفسيين، 16(1)، 49-105.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
المراجع العربية مترجمة والمراجع الأجنبية:
Abu al-Khair, Hanim. (2005). Learned helplessness and its relationship to despair and depression in children in late childhood. Proceedings of the second regional conference, Journal of the College of Girls, AinShamsUniversity.
Abu Alia, Muhammad. (2000). Learned helplessness among a sample of upper basic stage students in Jordan. Mutah Journal for Research and Studies - Human and Social Sciences Series,MutahUniversity, 15(3), 111-127.
Bahakim, Shahrzad Saleh. (2003). The relationship of expectations of success and failure with methods of attributing learned helplessness among male and female students of Umm Al-Qura University in the city of Makkah Al-Mukarramah. Unpublished Master's Thesis, Department of Psychology, College of Education, Umm Al-QuraUniversity.
Al-Buhairi, Abdel Raqeeb; Al-Shafei, Al-Fut; And Ajlan, Afaf. (1994). Child maltreatment and its relationship to school and behavioral disorders: a therapeutic diagnostic study. The Institute of Higher Studies for Childhood, AinShamsUniversity, the second scientific conference (March) "Children in Danger", 84-101.
Al-Tal, Shadia Ahmed; Al-Harbi, Nashmieh Abdullah. (2014). School violence and its relationship to learned helplessness behaviors among female secondary school students in Medina in the light of some variables. TaibahUniversity Journal of Educational Sciences, College of Education, TaibahUniversity, 9(1), 48-69.
Al-Juhani, Fayez. (2014). The relationship of learned helplessness with school violence among students: a field study on middle school students in the city of Tabuk in the Kingdom of Saudi Arabia, an unpublished master's thesis at Mutah University.
Al-Harbi, Marwan Ali. (2015). Preoccupation with learning in light of the difference in the source of the cognitive burden, the level of learned helplessness, and the level of cognitive control among secondary school students. Journal of Educational Sciences - College of Education - KingSaudUniversity - Saudi Arabia, 27 (3), 461-488.
Hanour, Qutb Abdo. (2012). Parental abuse experiences and their relationship to personality disorders in adolescents. Journal of the College of Education, College of Education,DamanhourUniversity, 4 (1), 1-36.
Al-Rifai, Mr. Abdel Aziz. (1994). Child abuse and its relationship to some psychological problems. Unpublished master's thesis, Institute of Higher Studies for Childhood, AinShamsUniversity.
Al-Rifai, Sabah, bint Qasim bin Saeed. (2003). The effectiveness of rational and emotional behavioral therapy in modifying the methods of attributing learned helplessness among female students of the College of Education for Girls in Makkah Al Mukarramah. PhD Thesis, College of Education for Girls, Jeddah.
Seligman, Martin. (2003). Learn optimism. Translation of the Riyadh Library, Jarir Library.
Suleiman, Abdul Rahman. (2007). A glossary of terms and behavioral and emotional disorders.Cairo, Zahraa El Sharq.
Swad, Sari Slim; Tarawneh, Fatima Hammad. (2000). Parental child abuse: its forms, the degree of exposure of children to it, the relationship of this to the child's gender, the level of education of his parents, his family's income, and his degree of psychological stress. Dirasat-Educational Sciences Journal, University of Jordan, 27(2), 414-436.
Shehata, Hassan; Al-Najjar, Zainab. (2003). A dictionary of educational and psychological terms. Cairo, the Egyptian Lebanese House.
Seddik, Rehab Mahmoud; and Mohammed, Ibtisam Ahmed. (2014). The relationship of some parental treatment methods to learned helplessness among kindergarten children, Journal of Childhood and Education, Faculty of Education for Early Childhood - Cairo University 17(6), 519-442.
 
Sadeek, rehab; Muhammed, Amira. (2020). Psychological construction of children with learned helplessness exposed to parental abuse: a diagnostic study. Journal of Childhood and Education, AlexandriaUniversity - Faculty of Kindergarten, 12(41),            277-346.
Aldamen, Saladin; Samoor, Qasim. (2017). The effectiveness of a cognitive-behavioral counseling program to reduce learned helplessness and improve psychological resilience among abused children in public schools in Bani Kenana District. The Jordanian Journal of Educational Sciences,YarmoukUniversity, 13 (2), 171-191.
Ashour, Nadia. (2014). Learned helplessness and its relationship to academic failure. Unpublished Master's Thesis, Faculty of Social Sciences and Humanities, KasdiMerbahUniversity of Ouargla.
Attia, Ezzedine Jamil. (1999). People's interpretation of behavior and attitudes from the perspective of contemporary psychology. Cairo, the world of books 0
Akroush Labni Gouda; Alfarah, Jacob Farid. (2007). Analysis of Jordanian studies in the field of child abuse research in the period from (1988-2007). Al-Balqa Applied University, Princess Alia College, Department of Educational Sciences, E-Library, Support Group for Preventing Abuse of Children and Women, www.musanadah.com
Ghaith, Souad Mansour. (2012). The effect of parental abuse and neglect on friendship behaviors among eighth grade students. Journal of Educational and Psychological Sciences, College of Educational Sciences, The HashemiteUniversity, 13(1),            384-419.
Farhati, Mr. Mahmoud. (1997). A predictive study of learned helplessness and cognitive distortions in the light of some factors of the perceived educational environment among secondary school students. Unpublished master's thesis, MansouraUniversity.
Farhati, Mahmoud El-Sayed. (2005). The psychology of learned helplessness: concepts, theories, applications. Cairo, ModernUniversity Office.
Al-Qatrous, Nasreen Ahmed. (2013). Abuse experiences and their relationship to shyness among adolescents. Unpublished master's thesis, Al-AzharUniversity, Gaza.
Mahmoud, Abdullah Gad (2004) Some psychological determinants of learned helplessness. Journal of Specific Education Research, Faculty of Specific Education, MansouraUniversity, 4.2-52.
Mukhaimer, Imad Muhammad; and Abdel Razek, Imad Ali. (2004). Childhood abuse experiences questionnaire. Instruction Manual, Cairo, Anglo-Egyptian.
Mukhaimer, Hisham bin Muhammad. (2004). Abuse experiences in childhood and its relationship to some psychological disorders among a sample of middle school students in Makkah Al-Mukarramah. Educational and Social Studies, HelwanUniversity - Faculty of Education, 10(4), 369-417.
 Mazgash, Somaiah(2010). Acquired disability among the unemployed with an internal control center, etc Ergi: a comparative study of males and females. Psychological and Educational Studies, Director of Development of Psychological and Educational Practices, 5, 68-95
World Health Organization. (2011). Global Health Region Media Centre, place of publication.
Al-Walidy, Ali; Arnaut, Bwshraa. (2017). Childhood psychological abuse experiences and their relationship to delusional body dysmorphic disorder among students of KingKhalidUniversity in Saudi Arabia. Arab Dirasat Journal, Association of Psychologists, 16 (1), 49-105.
Arata, C., Langhinrichsen-Rohling, J., Bowers, D., & O’FarrillSwails, L. (2005). Single versus multitype maltreatment: An examination of the long-term effects of child abuse. Journal of Aggression, Maltreatment & Trauma, 11, 29-52.
Arias, I., & Pape, K. T. (1999). Psychological abuse: Implications for adjustment and commitment to leave violent partners. Violence and victims14(1), 55-67.
 Azar, S. T., & Weinzierl, K. M. (2005). Child maltreatment and childhood injury research: A cognitive behavioral approach. Journal of pediatric psychology30(7), 598-614.‏
Bifulco, A., Moran, P. M., Baines, R., Bunn, A., & Stanford, K. (2002). Exploring psychological abuse in childhood: II. Association with other abuse and adult clinical depression. Bulletin of the Menninger Clinic66(3), 241-258.‏
Clemmons, J. C., DiLillo, D., Martinez, I. G., DeGue, S., & Jeffcott, M. (2003). Co-occurring forms of child maltreatment and adult adjustment reported by Latina college students. Child Abuse & Neglect, 27, 751-767.
Clemmons, J. C., Walsh, K., DiLillo, D., & Messman-Moore, T. L. (2007). Unique and combined contributions of multiple child abuse types and abuse severity to adult trauma symptomatology. Child maltreatment12(2), 172-181.
Coyne, J. & Gotlib, I. (1983). The role of cognition in depression: A critical appraisal. Psychological Bulletin, 94(3),472-505.
Doherty, D., & Berglund, D. (2008). Psychological abuse: A discussion paper. National Clearinghouse on Family Violence.
Filippello, P., Harrington, N., Costa, S., Buzzai, C., & Sorrenti, L. (2018). Perceived parental psychological control and school learned helplessness: The role of frustration intolerance as a mediator factor. School Psychology International39(4),             360-377.‏
Ghasemi, F. (2021). A motivational response to the inefficiency of teachers’ practices towards students with learned helplessness. Learning and Motivation, 73, 101705.‏
Gleason, A. (1996). Changing explanatory style in middle school children. Ph.D. Thesis.  MichiganStateUniversity.
Gross, A. B., & Keller, H. R. (1992). Long‐term consequences of childhood physical and psychological maltreatment. Aggressive behavior, 18(3), 171-185.
Hildyard, K. L., & Wolfe, D. A. (2002). Child neglect: developmental issues and outcomes☆. Child abuse & neglect26(6-7),             679-695.
Janssen, I., Krabbendam, L., Bak, M., Hanssen, M., Vollebergh, W., de Graaf, R., & van Os, J. (2004). Childhood abuse as a risk factor for psychotic experiences. Acta Psychiatrica Scandinavica109(1), 38-45.‏
Leserman, J., Drossman, D. A., Li, Z., Toomey, T. C., Nachman, G., & Glogau, L. (1996). Sexual and physical abuse history in gastroenterology practice: how types of abuse impact health status. Psychosomatic medicine58(1), 4-15.
Levendosky, A. A., Okun, A., & Parker, J. G. (1995). Depression and maltreatment as predictors of social competence and social problem-solving skills in school-age children. Child abuse & neglect19(10), 1183-1195.‏.
Maier, S. F., & Watkins, L. R. (2005). Stressor controllability and learned helplessness: the roles of the dorsal raphe nucleus, serotonin, and corticotropin-releasing factor. Neuroscience & Biobehavioral Reviews29(4-5), 829-841.‏
McCloskey, L. A., Figueredo, A. J., & Koss, M. P. (1995). The effects of systemic family violence on children's mental health. Child development66(5), 1239-1261.
Mertin, P., & Mohr, P. B. (2002). Incidence and correlates of posttrauma symptoms in children from backgrounds of domestic violence. Violence and Victims17(5), 555-567.
Molina, M. G., Coplan, R. J., & Younger, A. J. (2003). A closer look at children's knowledge about social isolation. Journal of Research in Childhood Education18(2), 93-104.‏Peterson & et al (1984) Attribution style and tegenerality of learned helplessness. Jpersocpsychol, 46(3),681-688.
Reddy, M. K., Pickett, S. M., & Orcutt, H. K. (2006). Experiential avoidance as a mediator in the relationship between childhood psychological abuse and current mental health symptoms in college students. Journal of Emotional Abuse6(1), 67-85.‏
Salzinger, S., Feldman, R. S., Hammer, M., & Rosario, M. (1993). The effects of physical abuse on children's social relationships. Child development64(1), 169-187.‏
Seligman, M., Abramson, L., Semmel, A., & Von-Baeyer, C. (1979). Deressive attributional style. Journal of Abnormal Psychology. 88(3), 242-247.
Ulusoy, Y., & Duy, B. (2013). Effectiveness of a Psycho-education Program on Learned Helplessness and Irrational Beliefs. Educational Sciences: Theory and Practice13(3), 1440-1446.‏
Zelikovsky, N., & Lynn, S. J. (2002). Childhood psychological and physical abuse: Psychopathology, dissociation, and Axis I diagnosis. Journal of trauma & dissociation3(3), 27-58.
‏‏