أثر استخدام استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية وخرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي في اللغة العربية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة القصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج والتدريس - کلية العلوم التربوية- جامعة موتة- الاردن.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية وخرائط المفاهيم في التحصيل الدراسي في مادة اللغة العربية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي في مديرية التربية والتعليم لمنطقة القصر، تکونت عينة الدراسة من (72) طالبة، تم توزيعهن ّإلى ثلاث مجموعات؛ مجموعة تجريبية تکونت من (25) طالبة درسن باستراتيجية دورة التعلم الخماسية، ومجموعة تجريبية تکونت من (23) طالبة درسن باستراتيجية الخرائط المفاهيمية، ومجموعة ضابطة تکونت من (24) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة (استراتيجية دورة التعلم الخماسية، استراتيجية الخرائط المفاهيمية، الاختبار التحصيلي)، وتم التأکد من صدقهم وثباتهم. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
-يوجد فروق ذات دلالة احصائية في الاداء على الاختبار التحصيلي بين استراتيجية دورة التعلم الخماسية واستراتيجية خرائط المفاهيم والطريقة الاعتيادية لصالح استراتيجيتي دورة التعلم الخماسية وخرائط المفاهيم.
-يوجد فروق ذات دلالة احصائية في الاداء على الاختبار التحصيلي بين استراتيجية دورة التعلم الخماسية واستراتيجية خرائط المفاهيم لصالح استراتيجية دورة التعلم الخماسية.
     ويوصي الباحثان في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة بتبني استراتيجية دورة التعلم الخماسية على مختلف المراحل الدراسية ومختلف المناهج الدراسية، واجراء دراسات تتناول متغيرات اخرى مثل التفکير الناقد واکتساب مهارة حل المشکلات؛ نظرا لآثارها الإيجابية في التحصيل الدراسي وتقدير الذات ودافعية الانجاز.

الكلمات الرئيسية