نموذج مقترح لمهارات الثقافة الرقمية في ضوء احتياجات الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المکتبات والمعلومات وتکنولوجيا التعليم، کلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح نموذج لمهارات الثقافة الرقمية، وتم بناء النموذج في ضوء المهارات اللازمة للطلاب المعلمين واحتياجاتهم منها وفي ضوء النماذج المطروحة لتدريس مهارات الواحد والعشرين، بما يمکنهم من أداء وظيفتهم المهنية في ضوء متطلبات العصر مستقبلا، والتي يمکن الاستفادة منها وتطبيقها في عمليتي التعليم والتعلم، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي باعتباره المنهج الملائم لتحديد أهم المهارات التي يجب تضمينها في برامج إعداد المعلم، حيث أعد الباحث استبانة الاحتياجات من الثقافة الرقمية، وتم استطلاغ آراء الطلاب لتحديد الاحتياجات من هذه المهارات باختلاف تخصصاتهم.  کما تم استطلاع آراء الخبراء في سبل تضمين هذه الاحتياجات في برامج إعداد المعلمين وقد أظهرت نتائج البحث عددا من الاحتياجات الضررورية  للطلاب المعلمين، وقد صيغ النموذج المقترح في ضوء عدد من النماذج المختلفة وفي ضوء طبيعة المهارات.

الكلمات الرئيسية