درجة ممارسة أولياء أمور الأطفال زارعي القوقعة والعاديين لمهارات الاستعداد القرائي والکتابي والانفعالي في مرحلة رياض الأطفال: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم التربية الخاصة، کلية التربية الأساسية، جامعة الکويت، الکويت

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة أولياء أمور الأطفال زارعي القوقعة والعاديين في مرحلة الرياض لمهارات الاستعداد القرائي والکتابي والانفعالي وعلاقة ذلک ببعض متغيراتهم الديموغرافية. اعتمدت الدراسة المنهج المقارن واستخدمت استبانة ممارسة مهارات الاستعداد القرائي والکتابي والانفعالي لدى أولياء أمور أطفال الرياض، طبقت على عينة مکونة من 115 مشارکا ضمن مجموعتين: الأولى قصدية قوامها 57 مشارکا من أولياء أمور زارعي القوقعة، والثانية عشوائية قوامها 58 مشارکا من أولياء أمور الأطفال العاديين. خلصت نتائج الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من الممارسة لدى أولياء أمور زارعي القوقعة لمهارات الاستعداد القرائي والانفعالي في مقابل درجة مرتفعة لمهارات الاستعداد الکتابي، کما أظهرت فروقا دالة إحصائيا بين مجموعتي الدراسة في ممارسة مهارات الاستعداد القرائي وذلک لصالح أولياء أمور زارعي القوقعة، وفروقا أخرى ناتجة عن نوع ولي الأمر وذلک لصالح أمهات زارعي القوقعة.  طرحت الدراسة في الختام توصياتها بضرورة توعية أولياء الأمور بأهمية هذه الممارسات، وضرورة تضمين مناهج وبرامج رياض الأطفال بأنشطة تدعمها وتعززها، کما أوردت الدراسة بعض المقترحات والرؤى المستقبلية لبحثها. 

الكلمات الرئيسية