فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي في تنمية مستويات العمق المعرفي وخفض الضغوط النفسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسيةمنخفضي التحصيل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1قسم المناهج وطرق التدريس اللغة الفرنسية، کلية التربية، جامعة الأزهر ، فرع الدقهلية، مصر.

2 2قسم علم النفس والإحصاء التربوي، کلية التربية، جامعة الأزهر ، فرع الدقهلية، مصر.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نظرية العبء المعرفي في تنمية مستويات العمق المعرفي وخفض الضغوط النفسية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسيةمنخفضي التحصيل الدراسي، وتکونت عينة البحث من (27) طالبًا منخفضي التحصيل الدراسي بشعبة اللغة الفرنسية، کلية التربية، جامعة الأزهر، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (تجريبية 14) طالبًا، و (ضابطة 13) طالبًا، وتم استخداممقياس مستوياتالعمق المعرفي، ومقياس الضغوط النفسية، والمحتوى التعليمي المعد وفق إجراءات نظرية العبء المعرفي، وتوصل البحث الى النتائج الاتية:يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مستويات عمق المعرفة والدرجة الکلية، وفي الضغوط النفسية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.يوجد فرق دال إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي في جميع مستويات عمق المعرفة وفي الدرجة الکلية،وفي الضغوط النفسية، لصالح القياس البعدي.يوجد فرق دال إحصائيًا بين القياس القبلي والتتبعي في جميع مستويات عمق المعرفة وفي الدرجة الکلية، وفي الضغوط النفسية لصالح القياس التتبعي، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا بين القياسين البعدي والتتبعي في جميع مستويات عمق المعرفة وفي الدرجة الکلية، وفي الضغوط النفسية.

الكلمات الرئيسية