فاعلية نمط الاستقصاء بالمنصات التعليمية الإلکترونية وأسلوب التعلم على تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الذکاء الاصطناعي التعليمية للهاتف النقال لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تکنولوجيا التعليم، کلية التربية، جامعة الأزهر بالقاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية نمط الاستقصاء (موجه - حر)باستراتيجية الرحلات المعرفية بمنصات التعلم الإلکترونية وأسلوب التعلم (التحليلي - والشمولي) على تنمية مهارات إنتاج تطبيقات الذکاء الاصطناعي التعليمية للهاتف النقال لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم؛ ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم المحتوى التعليمي لتطبيقات الذکاء الاصطناعي التعليمية للهاتف النقال في شکل مهام تعليمية تناسب طبيعة نمط الاستقصاء (الموجه/ الحر) وفقاً لاستراتيجية الرحلات المعرفية؛ وتم اختيار عينة البحث والتي تکونت من  100 طالبٍ تم تصنيفهم وفقًالأسلوب التعلم (التحليلي- والشمولي)؛ وبذلک تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات؛ ولهذا الغرض استخدم المنهج شبه التجريبي کما استخدم التصميم التجريبي المعروف بالتصميم العاملي ثنائي الاتجاه؛ وتکونت أدوات البحث من (الاختبار التحصيلي- المقياس المتدرج- بطاقة تقييم جودة المنتج)؛ وتم تجهيز مادة المعالجة التجريبية وتطبيقها على الطلاب عينة البحث بعد التأکد من صلاحيتها وجاهزيتها للتطبيق الفعلي؛ وبعد المعالجة الإحصائية وتفسير النتائج؛ فقد جاء أهمها ليؤکد على فاعلية نمط الاستقصاء الموجه مقابل الحر؛ وأسلوب التعلم التحليلي مقابل الشمولي في التحصيل المعرفي، والأداء العملي، وجودة تطبيقات الذکاء الاصطناعي التعليمية للهاتف النقال؛ کما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائية ترجع إلى الأثر الأساسي للتفاعل بين نمط الاستقصاء وأسلوب التعلم؛ حيث کانت النتائج أفضل لصالح المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الاستقصاء الموجه وأسلوب التعلم التحليلي بمنصات التعلم الإلکترونية في التحصيل المعرفي، والأداء العملي، وجودة تطبيقات الذکاء الاصطناعي التعليمية للهاتف النقال على المجموعات الأخرى؛ وظهر هذا بالتفصيل في نتائج اختبار فروض البحث؛ وکانت أهم توصيات البحث الحالي؛ الاهتمام بتطبيقات الذکاء الاصطناعي وتدريب الطلاب والمعلمين على إنتاجها واستخدامها وتوظيفها في العملية التعليمية؛ ونشر ثقافتها في المؤسسات التعليمية.

الكلمات الرئيسية