تقييم الشراکة المجتمعية في برامج إعداد المعلمين بکليات التربية جامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي، کلية التربية بنين القاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدف البحث إلى الکشف عن مستوى الشراکة المجتمعية لبرامج إعداد المعلمين بکليات التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وبحث الفروق في مستوى الشراکة تبعاً للمنطقة الجغرافية، وکذا التعرف على الفروق في التقييم للشراکة تبعاً للدرجة العلمية، والتخصص الأکاديمي. وبلغ عدد المشارکين (156) عضو هيئة تدريس بکليتي التربية بنين بالقاهرة، وتفهنا الأشراف. وجمعت البيانات من خلال مقياس تقييم الشراکة المجتمعية لبرامج إعداد المعلمين بکليات التربية جامعة الأزهر(إعداد الباحثان)، وباستخدام (SPSS v22)، أسفرت النتائج عن وجود مستوى ضعيف للشراکة المجتمعية في برامج إعداد المعلمين بکليات التربية، ووجود فروق في المحاور الفرعية للشراکة المجتمعية (التدريب العملي للطالب المعلم، أولياء الأمور، ومؤسسات الإعلام) لصالح کلية التربية بنين بالقاهرة، وعدم وجود فروق في بقية محاور المقياس تبعًا للمنطقة الجغرافية، وعدم وجود فروق في التقييم للشراکة المجتمعية لبرامج إعداد المعلمين ترجع للدرجة العلمية، کما وجدت فروق في التقييم للشراکة المجتمعية في (التدريب العملي للطالب المعلم، المباني والإنشاءات، وتجهيزات المعامل والوسائل التعليمية) لصالح التخصص النوعي، وعدم وجود فروق في التقييم للشراکة لبقية محاور المقياس ترجع للتخصص الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية