The Effectiveness of a Computerized Simulation-Based Educational Program in Developing Reading and speaking skills for the 3rd Grade

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Master in Curricula and methods of teaching English, The Ministry of Education, Jordan – Al-Karak

2 Professor of Curriculum and Instruction, Department Of Curriculum And Teaching ,Faculty of educational sciences , Mutah University- Jordan

المستخلص

فاعلية برنامج تعليمي محوسب قائم على المحاکاة في تنمية مهارات القراءة, التحدث لدى طلبة الصف الثالث
تهدف الدراسة الحالية إلى استقصاء فعالية برنامج تعليمي محوسب قائم على المحاکاة في تنمية مهارات القراءة والمحادثة لدى طلاب الصف الثالث في اللغة الإنجليزية. حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : ما فاعلية البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاکاة في تنمية مهارات القراءة والمحادثة لدى طلبة الصف الثالث بين المجموعة التجريبية (والتي درست بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاکاة) والمجموعة الضابطة ( والتي درست بالطريقة الاعتيادية)؟ وهل هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (  (a ≤ 0.05في التحصيل بين أداء الطلبة في المجموعة التجريبية التي درست بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاکاة على مهارتي القراءة والتحدث ؟ وتکون مجتمع الدراسة من 365 طالباً يدرسون في المدارس الخاصة في تربية قصبة الکرک و تکونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من طلاب الصف الثالث الأساسي  وتم اختيارهم بالطريقة القصدية. وتم تقسيمها إلى مجموعتين ؛ مجموعة ضابطة (15 طالبًا) تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية ومجموعة تجريبية (15 طالبًا) تم تدريسهم بإستخدام البرنامج التعليمي المحوسب القائم على المحاکاة. تم بناء بطاقة ملاحظة للمهارات الثلاثة بفروعها ، وتم إعداد اختبار تم تطبيقه بصورة قبلية وبعدية ، وبرنامج تعليمي محوسب قائم على المحاکاة ، وتم إجراء معاملات الصدق والثبات على الأدوات السابقة. وأشارت النتائج التي تم الوصول إليها إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين المجموعة الضابطة والتجريبية في تنمية مهارات (الاستماع ، والقراءة ، والمحادثة) لدى الطلاب ولصالح المجموعة التجريبية. في ضوء نتائج هذه الدراسة توصي الباحثة بما يلي: على وزارة التربية والتعليم في الأردن ضرورة زيادة الاهتمام والترکيز على توظيف التکنولوجيا والبرامج التعليمية المحوسبة القائمة على المحاکاة في تدريس المهارات المختلفة. واستخدام هذه التقنية في قاعات الدراسة بالمدارس وإجراء المزيد من الدراسات حول عينات أخرى ومواد دراسية أخرى.

الكلمات الرئيسية


Adam Blatner, M.D. (2002). Role Playing In Education. https://www.academia.edu/
Adler, C. R. (Ed.). (2001). Put reading first: The research building blocks for teaching children to read. Jessup, MD: ED Pubs.
  AlNatour, A & Hijazi, D. (2018). The impact of using Electronic games on teaching English vocabulary for kindergarten students.US-China Foreign Language, Vol (16), No(4), 193-205.
Ajarmeh, N. (24/9/2018). The low results in the English Language Assessment. ALGhad Newspaper. Retrieved on https://alghad.com
Angelini, M, L. (2019). Developing English speaking skill through simulation-based-instruction. Teaching English with Technology. 19(2), 3-20.
Ayudhya, P, S. (2015). Effectiveness of simulation in developing English communicative speaking skill in learners with different English proficiency. Journal of Simulation /Gaming for learning and development (SGID). Vol(1), N(1). 22-33.
Baker, L. L., & Gaut, D.A. (2002). Communication (8th ed.). Boston: Allyn and Bacon.
Bojovic, M. (2010). Reading skills and Reading Comprehension in English for Specific Purposes. Conference paper. 23 and 24 September 2010. Slovenia.
Cambridge Business English Dictionary (2011): Cambridge University Press.
Cigrik, E & Ergul, R. (2009). The investigation of the effect of simulation based teaching on the student achievement and attitude in electrostatic induction. Procedia - Social and Behavioral Sciences Volume 1, Issue 1, Pages 2470-2474
Coffman, T. (2006).Using simulation to enhance teaching and learning ; Encouraging the creative process. VSTE Journal. Vol (21), No (2).
De Jong, T, & Lane, J & Sharp, S. (2012). The Efficiency of Simulation as a pedagogy in Facilitating pre-service teachers' learning about emotional self-regulation and its' relevance to the teaching profession. Australian Journal of teacher Education. Vol (73), No (3).
Ekker, K. (2004). User satisfaction and attitudes towards an internet-based simulation. In D. Kinshuk, G. Sampson, & P
Ezeudu, F. O. & Ezinwanne, O. P. (2013). Effect of simulation on students’ achievement in Senior Secondary School Chemistry in Enugu East Local Government Area of Enugu State, Nigeria. Journal of Education and Practice, 4 (19), 84-89
Grellet, F. (1983). Developing Reading Skill. London: Cambridge University press.
Harmer, J. (2003). The Practice of English Language Teaching, 3rd Edition. London: Longman.
 Harmer, J. (2007). How teach English . Pearson Educational Limited. P (288).
Harmer, J. (2007). How to teach English. Longman: NewYork.
Harvey, S., & Goudvis, A. (2000).Strategies that work teaching comprehension to enhance understanding. York, ME: Stenhouse Publishers.
Ismail, H & Syahruza , J & Basuk (2017). Improving the students' reading skill through translation method. Journal of English Education. (JEE). Vol (2), No(2).
Kaufman, D. (2016). Enhancing Teacher Education with Simulations
Kodotchigova, M . (2002).  Role Play in Teaching Culture: Six Quick Steps for Classroom Implementation. The Internet TESL Journal, Vol. V(3), No. 7,
Krebt, D. (2017).  The Effectiveness of Role Play Techniques in Teaching Speaking for EFLCollege Students,  Journal of Language Teaching and Research. Vol. 8, No. 5, pp. 863-870
Kucuoglu, H. (2013). Improving reading skills through effective reading strategies. Procedia-Social  and Behavioral Sciences. Vol (70), p(709-714).
Learning skills and tutoring centre (2016). Improving Reading skills. Sacramento city college.
Nunan, D. (1999). Second Language Teaching and Learning. Masschyserts: Heinle and Heinlepulicher
Nunan, D. (2003). Practical English Language Teaching. North America: McGraw Hill / Contemporary.
Oczkus, L. D. (2003). Reciprocal teaching at work strategies for improving reading comprehension. Newark, DE: International Reading Association.
Rohani, M & Pougharib, B. (2013). The effects of games on learning Vocabulary. International Research Journal of Applied and Basics Science. 4(11). 3540-3545.
Serafini, F. (2004). Lessons in comprehension explicit instruction in the reading workshop.Portsmouth, NH: Heinemann.
Sharifi, A & Ghanizadeh, A & Jahedizadeh. S. (2016). The effect of simulation on Middle school students' perceptions of classroom activities and their foreign language achievement : A mixed-Methd Approach. International Electronic Journal of Elementary Education. 9(3). 667-680.
Shaw, Carolyn M. (2010).Designing and using simulations and role-play exercises. The International Studies Encyclopedia. (Ed) Robert A. Denemark. 15. Nov. 2015. DOI 10.1111/b.9781444336597.2010.Srinivas Rao, P. (2019). The importance of speaking skills English Classroom. Alford Council of International English and Literature Journal (ACIELJ).Vol(2).
Ur, Peny. 1996. A Course in Language Teaching. Cambridge university press.