العواملُ المُؤديةُ إلى عِمالةُ الأطفالُ وعلاقتها بالانحرافِ الاجتماعي من وجهة نظر طلاب المدارس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم الإجتماع، فرع علم الجريمة، جامعة مؤتة، الأردن.

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على العوامل المؤدية إلى عمالة الأطفال وعلاقتها بالانحراف الاجتماعي من وجهة طلاب المدارس في مدينة القدس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء "استبانة" تکونت منْ ثلاثة أجزاء. وبعد التحقق منْ صدقها وبنائها، طُبقت الدراسة على عينة عشوائية طبقية بلغت (200) طالب عامل وغير عامل، وتم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها من الدراسة الميدانية إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لجمع الحقائق والمعلومات ومقارنتها وتحليلها وتفسيرها. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن استجابات العينة البحثية على العوامل الاقتصادية المؤدية إلى عمالة الأطفال قد جاءت بدرجة مرتفعة جداً، والعوامل الاجتماعية والثقافية المؤدية إلى عمالة الأطفال قد جاءت بدرجة مرتفعة. في حين جاءت العوامل السياسية المؤدية إلى عمالة الأطفال بدرجة متوسطة. کما أظهرت الدراسة أن استجابات عينة الدراسة على مظاهر الانحراف النفس- اجتماعية للأطفال العاملين جاءت بدرجة مرتفعة. في حين کانت الاستجابات لعينة الدراسة لبُعد مظاهر الانحراف المتعلقة بالمجتمع متوسطة. وتوصلت الدراسة بناءً على نتائجها إلى مجموعة من التوصيات کان منْ أهمها نشر التوعية المجتمعية والتعريف بظاهرة عمالة الأطفال ومخاطرها على الطفل والأسرة والمجتمع على السواء، للحد من سلبياتها قدر الإمکان. وإعداد مراکز تدريب تضم الأطفال العاملين حتى يتم تدريبهم على حرفة أو صنعة في ساعات معينة.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد (2010). لسان العرب. مجلد 15، دار صادر: بيروت.
أبو صالح، ماهر (2010). عمالة صغار السن في المخيمات المجاورة لمدينة نابلس، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانية، مجلد 24، عدد 7، نابلس ص 2089 – 2118.
أنيس، إبراهيم ومنتصر، عبد الحليم والصوالحي، عطية وأحمد، محمد خلف الله (2004). المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية- الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، ط4، مکتبة الشروق الدولية: القاهرة.
البنا، خليل (2010). انحراف الأحداث بين القانون والمجتمع، أمواج للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن، ص16.
بوخميس، بوفولة (2010). الانحراف – مقارنة نفسية واجتماعية، المکتبة العصرية للنشر والتوزيع، المنصورة، مصر، ص ص20 + 65.
الجهاز المرکزي للإحصاء الفلسطيني (2018). کتاب القدس الإحصائي السنوي 2018 رقم "20” رام الله - فلسطين.
حسان، حسن، ماجد، محمد، العجمي، محمد (2007). التربية وقضايا المجتمع المعاصرة، دار الجامعة الجديدة للنشر، الإسکندرية، ص23.
خليل، خليل أحمد (1995). معجم المصطلحات الاجتماعية/ سلسلة المعاجم العلمية، ط1، دار الفکر اللبناني، بيروت.
الخوالدة، تيسير محمد، حسين، سمية عيد (2012). الأسباب التربوية والاجتماعية والاقتصادية لعمالة الأطفال في الأردن والآثار السلبية الناجمة عنها، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مجلد 4، عدد 2، السعودية، ص 365 – 412.
الزبون، أحمد محمد (2013). حول التأثيرات الاجتماعية لظاهرة عمالة الأطفال في الإقليم الشمالي من المجتمع الأردني، مجلة العلوم الاجتماعية، مجلد 41، عدد2، الأردن.
السايس، مروة. (2016). علاقة عمالة الأطفال بالظروف الاجتماعية للأسرة: دراسة ميدانية على عينه من الأطفال العاملين في بلدية النزلة بالمقاطعة الإدارية تقرت. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة قاصدي مرباح- ورقلة، الجزائر.
سبيتان، فتحي ذياب (2012). قضايا عالمية معاصرة/ اجتماعية، اقتصادية، سياسية، ط1، الجنادرية للنشر والتوزيع، الاردن، ص 35 و44.
عسيري، عبد الرحمن (2005). تشغيل الأطفال الانحراف، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: الرياض.
الغماري، سالم (2013). العوامل النفسية والاجتماعية وعلاقتها بانحراف الأحداث: دراسة وصفية ميدانية في مدينة البيضاء – ليبيا. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
الفيومي، أحمد بن محمد بن علي المقري (1922). المصباح المنير، ج2، ط5، المطبعة الأميرية، القاهرة، ص 588، 179
کاظم، سميرة (2011). عمالة الأطفال في العراق –الأسباب والحلول، مجلة البحوث التربوية والنفسية، عدد 30، ص 150-192.
کرادشة، منير (2014). محددات عمالة الأطفال في المجتمع الأردني: دراسة کمية تحليلية، المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد 7، عدد 3، الأردن.
الليثي، هدى والدالي، شيماء. (2018). الآثار الاجتماعية والصحية والنفسية والتعليمية والاقتصادية لعمالة الأطفال: دراسة ميدانية بمحافظة القليوبية. مجلة کلية الآداب، جامعة الفيوم، ع. (13).
المطيري، سعود (2011). المسؤولية الجزائية للأحداث المنحرفين: دراسة مقارنة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط.
منظمة الأمم المتحدة (1989). اتفاقية حقوق الطفل، المادة الأولى، نيويورک.
منظمة العمل الدولية (2017). القضاء على عمل الأطفال بحلول العام 2025: مراجعة السياسات والبرامج، مکتب العمل الدوليILO، جنيف، 2017 .
مَهملات، يحيى (2011). عمالة الأطفال –دراسة مقارنة، رسالة ماجستير غير منشورة في الحقوق، جامعة حلب.
النبشة، غالية رياض (2010). حقوق الطفل بين القوانين الداخلية والاتفاقات الدولية، منشورات الحلبي الحقوقية، بيروت، ص 72-74.
النجار، فايز، النجار، نبيل، الزعبي، ماجد (2010). أساليب البحث العلمي –منظور تطبيقي، ط1، الحامد، عمان.
وزارة العمل، (2014). قانون العمل الفلسطيني، اتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية، مطوية توعية- تنظيم عمل الأحداث في فلسطين.