أثر برنامج تعليمي مستند إلى نموذج سکمان الاستقصائي لتحسين الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة الکرک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 1وزارة التربية والتعليم الأردنية الاردن-الکرک، 2قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية جامعة موتة، الأردن

2 قسم المناهج والتدريس، کلية العلوم التربوية جامعة موتة، الأردن.

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تعليمي مستند إلى نموذج سکمان الاستقصائي لتحسين مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في محافظة الکرک. تکونت عينة الدراسة من (40) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثالث الاسأسي في مدرسة امرع الأساسية المختلطة، موزعين بشکل عشوائي على مجموعتين (تجريبية وضابطة): تکونت المجموعة التجريبية من (20) طالباً وطالبة تم تدريسهم باستخدام نموذج سکمان الاستقصائي، وتکونت المجموعة الضابطة من (20) طالباً وطالبة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية. تکونت أداة الدراسة من اختبار الفهم القرائي الذي صممه الباحثان، حيث تکون الاختبار من (25) فقرة من نوع اختيار من متعدد، وتم ايجاد صدقه وثباته للتأکد من صلاحية فقرات الاختبار في تحقيق أهداف الدراسة، واظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في اختبار الفهم القرائي بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام نموذج سکمان الاستقصائي، واوصت الدراسة بضرورة استخدام نموذج سکمان الاستقصائي في تدريس مادة اللغة العربية لما له من أثر ايجابي في تحسين مهارات الفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية


الفنيش، أحمد (1992) التربية الاستقصائية أصولها النظرية و تطبيقاتها, العملية  ليبيا :الهيئة القومية للبحث العلمي.
الزيات، فتحي مصطفى.(1996). سيکولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
باير،  باري  (1994 .) الاستقصاء في الدراسات االجتماعية. الرياض: مکتبة العبيکان. ترمجة سليمان الجبر .
الحشاش، فاطمة. (2018). معرفة أثر استراتيجية سکمان الاستقصائية في تنمية مهارات التفکير الناقد والتغير المفهومي في مبحث العلوم لدى طالبات الصف الرابع الأساسي في مدينة رفح. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة.
دنيور، يسري. (2013). أثر استخدام نموذج التدريب الاستقصائي لسوشمان في التحصيل وتنمية عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمملکة العربية السعودية. رابطة التربويين العرب، 44(4)، 1-51.
القرالة، اماني. (2015). أثر استخدام دورة التعلم السباعية وأنموذج سکمان الاستقصائي لتدريس العلوم في اکتساب عمليات العلم والتفکير التقاربي والتباعدي. رسالة دکتوراة غير منشورة، جامعة العلوم الاسلامية العالمية، الأردن.
قطيط ,غسان.(2010). الاستقصاء .الأردن, عمان: دار وائل للنشر
کريمان ,بدير .(2008).التعلم النشط. الأردن, عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع
الحميد، حسن بن احمد بن علي. فاعلية برنامج قائم على القصة في تنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط، جامعة ام القرى، السعودية، 2010م (رسالة ماجستير غير منشورة)
التل، شادية، ومحمد المقدادي. ( "اثر القدرة القرائية وطريقة عرض النصوص في الاستيعاب "، مجلة ابحاث اليرموک، الاردن.
سعد، مراد علي.(2006) الضعف في القراءة وأساليب التعلم، الطبعة الأولى، عالم الکتب، القاهرة.
أبو الضبعات، زکريا إسماعيل. (2007) طرائق تدريس اللغة العربية، دار الفکر نـاشرون وموزعون، عمان.
الحلاق طرابلس، لبنان، .، علي (2010).تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها. المؤسسة الحديثة للکتاب.
العدوان ,زيد والحوامدة,محمد (2011)تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق .ط1,عمان : دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة
الهاشمي، عبد الرحمن ؛ الدليمي،  طه .(2008). استراتيجيات حديثة في التدريس عمان (الأردن):
 دار الشروق
زيتون، عايش(2010) الاتجاهات العلمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. عمان: دار الشروق حسني عبد الباري.(2005) فنون اللغة العربية.
عصر، (تعليمها وتقويم تعليمها)، مرکز الإسکندرية للکتاب،
      عدس، محمد (1996) المعلم الفاعل والتدريس الفعال. الأردن، عمان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
حبيب, نسرين عبداللة (2012). اثر انموذج ثيلين في تحصيل مادة العلوم واستبقاءه لدى تلاميذ الصف الخامس .رسالة ماجستير غير منشورة ,کلية التربية ,جامعة بغداد , العراق.
عصر، حسني عبد الباري.(1999) الفهم عن القراءة طبيعة عملياته وتذليل مصاعبه، المکتب العربي الحديث، القاهرة،
سعادة , جودت احمد واخرون .( 2006). التعلم النشط بين النظرية والتطبيق .دار الشروق للنشر والتوزيع : عمان , الاردن.
الهاشمي، عبد الرحمن ؛ الدليمي،  طه .(2008). استراتيجيات حديثة في التدريس عمان (الأردن ): دار الشروق
عبيدات، ذوقان وأبو السميد، سهيلة. (2015) استراتيجيات التدريس في القرن الحادي والعشرين. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
عبد الهادي، نبيل، أبو حشيش، عبد العزيز، بسندي، خالد (2002). مهارات في  اللغة والتفکير. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
خطايبة, عبدالله, وعبيدات, فاضل .(2006). اثر استخدام طريقة سوخمان الاستقصائية في تحصيل طلبة الصف السابع في مادة العلوم .دراسات , العلوم التربوية ,37(1):181-197
. عبد الحميد، أيمن(2015) فعالية استراتيجية التعليم المباشر في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم. مجلة التربية الخاصة والتأهيل- مؤسسة التربية .439-404.)0(4 .مصر-والتأهيل
 العازمي، عائشة.(2015) فعالية برنامج استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم على مهارات الفهم القرائي الفوري والمؤجل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. المجلة التربوية- الکويت. .431-392 .)002(30
العبيدي، خالد.(2016) فاعلية القلم الالکتروني القارئ في عالج بعض صعوبات القراءة الجهرية وتنمية مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة بالصف الثالث
الابتدائي. مجلة العلوم التربوية بجامعة الامام محمد بن سعود اإلسالمية. )1 .)029- .440
 المصري ,هالة .(2017) فعالية برنامج الکتروني لتنمية مهارتي السرعة والفهم القرائي لدى تلميذات الصف الرابع الاساسي بغزه , الجامعة الاسلامية في غزة ,کلية التربية .