معوقات تدريس مادة الرياضيات في ظل التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمين في لواء المزار الجنوبي في الأردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القياس والتقويم، کلية التربية، جامعة مؤتة، الأردن وزارة التربية، الأردن.

المستخلص

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معوقات تدريس مادة الرياضيات في ظل التعلم عن بعد من وجهة نظر المعلمين في لواء المزار الجنوبي في الأردن، والفروق بين آراء العينة حول معوقات تدريس مادة الرياضيات عن بعد وفقاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملاءمته أهداف هذه الدراسة. تکونت عينة الدراسة من (112) معلماً ومعلمة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وقد استخدمت الباحثة استبياناً أعدته خصيصاً لأغراض هذه الدراسة، حيث تم تطبيق الدراسة في العام الدراسي (2020/2021م). وقد أظهرت النتائج أن المعوقات التي شملتها الدراسة تؤثر في تدريس مادة الرياضيات بدرجةٍ مرتفعة، بمتوسط حسابي کلي (3.80)، وانحراف معياري (0.29)، کما نتج عن الدراسة عدم وجود فروقٍ دالةٍ إحصائياً بين آراء عينة الدراسة تُعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة، واوصت الدراسة بالعمل على تطوير المنصات التعليمية والأدوات التکنولوجية بما يتناسب مع تدريس مادة الرياضيات، وعقد دورات تدريبية لمعلمي الرياضيات لتحسين الکفايات التکنولوجية، التي تضمن تعلم أفضل في ظل الظروف الحالية.

الكلمات الرئيسية


أبو زينة، فريد. (2011). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها ط3. الکويت: الکويت، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
بطرس، حافظ. .(2010) تنميةالمفاهيموالمهاراتالعلميةلأطفالماقبل المدرسة ط4. عمان: الأردن، دار المسيرة.
الحربي، عبيد. .(2014)فاعليةالألعابالإلکترونيةعلىالتحصيلالدراسيوبقاءأثرالتعلم فيالرياضيات. أطروحة دکتوارة غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة .
الجهني، عبد الرحمن. (٢٠١٥ .(صعوباتتدريسمادةالرياضياتفيالمرحلة الابتدائيةبمحافظةخيبروسبلمعالجتهامنوجهةنظرمعلميها .رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة.
الخطيب، خالد. .(2009) الرياضياتالمدرسيةمناهجها) تدريسهاوالتفکير الرياضي). عمان: الأردن، مکتبة المجمع العربي.
الرياني، علي. (2018). معوقات تدريس المفاهيم الرياضية في الصفوف الأولية من وجهة نظر معلمي ومشرفي الرياضيات بمحافظة صبيا. مجلة کلية التربية، 37، 217-248.
زيتون، حسن. (2005). رؤية جديدة في التعلم الالکتروني (المفهوم، القضايا، التطبيق، التقويم). الرياض: السعودية، الدار الصوتية للتربية.
الزعبي، علي وبني دومي، حسن..(2012)  أثر استخدام طريقة التعلم المتمازج في المدارس الأردنية في تحصيل تلاميذ الصف الرابع. مجلة جامعة دمشق، 28(1)، 485-518.
الشهيل، منيرة.(2019) . مستوى وعى معلمات الرياضيات باستخدام شبکات التواصل  الاجتماعي في تعليم الرياضيات ودرجة امتلاکهن لمهارات استخدامها. مجلةکليةالتربيةبجامعةأسيوط، 1(36)،1-32.
عبدالله، ولاء. .(2014) التعليمالمدمجحلقةالوصلبينالتعليمالتقليديوالتعلمالإلکتروني. مجلةالدراساتوالبحوثالاجتماعية، 7،.27-13
العمري، ناعم.) 2013 .(العوامل المؤثرة في تدريس المفاهيم الرياضية في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين. مجلةالعلومالتربويةوالنفسية، 6(2)، 1140-1162.
عميرة، جويدة وطرشون، عثمان وعليان، علي. (2019). خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالکتروني (دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية). المجلة العربية للاداب والدراسات الإنسانية، 6، 285-298.
مرکز الملک سلمان للإغاثة. (2020). دليلصانعيالسياساتفيالتعليمالأکاديميوالمهنيوالتقني. نشر في عام (2020) من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربیة والتعلیم والثقافة الیونسکو.
وزارة التربية والتعليم الأردنية. (2020). منصة درسک الالکترونية للتعليم عن بعد. https://darsak.gov.jo استرجع بتاريخ 16/3/2021/.