مکونات المواطنة في کتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية العامة بمصر: دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية بکلية التربية بالقاهرة، جامعة الأزهر.

المستخلص

                    هدفت الدراسة إلى التعرف على مکونات المواطنة المتضمنة في کتب التربية الوطنية المقررة على طلاب المرحلة الثانوية العامة بمصر من خلال تحلیل محتواها، باستخدام المنهج الوصفي التحلیلي، ولتحقیق أهداف الدراسة، تم إعداد قائمة بمکونات المواطنة، وُزعت على أربعة مجالات هي: مکون الهوية والانتماء للوطن (10) عبارات، ومکون حقوق المواطنة (12) عبارة، ومکون واجبات المواطنة (13) عبارة، ومکون المشارکة المجتمعية والسياسية (10) عبارات. قام الباحث بتضمین القائمة التي تم الوصول إلیها في صورتها النهائیة في استمارة؛ وذلک لغرض تحلیل محتوى کتب التربیة الوطنیة للصف الأول والثاني والثالث الثانوي؛ حیث اُعتبرت هذه القیم فئات التحلیل، وتم التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج تحليل المحتوى توافر مکونات المواطنة في کتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية بنسب متقاربة، وجاء ترتيبها على التوالي: المشارکة المجتمعية والسياسية بنسبة (28.70%)، ثم واجبات المواطنة بنسبة (25.52%)، ثم الهوية والانتماء للوطن بنسبة (23.31%) وأخيرًا حقوق المواطنة بنسبة (22.66%). کما تمثلت أکثر مکونات المواطنة في کتب التربية الوطنية بالمرحلة الثانوية إجمالاً – من حيث فئات المضمون الفرعية - في "تکافؤ الفرص بين جميع المواطنين دون تمييز بينهم"، و"المعرفة العامة بدستور مصر والنظام السياسي بها"، و"ممارسة العمل التطوعي"، ثم "الانتماء للوطن". کما کشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج تحليل کتب التربية الوطنية لمکونات المواطنة، وأنها في اتجاه کتاب التربية الوطنية للصف الأول الثانوي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية


ابن منظور (2000). لسان العرب، بيروت، دار صادر للطبع والنشر، ج 15.
أبوﺤﺸﻴﺵ، ﺒﺴﺎﻡ محمد (2010). دور کليات ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻓﻲ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﻗﻴﻡ ﺍﻟﻤﻭﺍﻁﻨﺔ ﻟﺩﻯ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ ﺒﻤﺤﺎﻓﻅﺎﺕ ﻏﺯﺓ. ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﻗﺼﻰ (ﺴﻠﺴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻠﻭﻡ ﺍﻹﻨﺴﺎﻨﻴﺔ)، 14(1)، 250-279.
أبوسلمية، يوسف محمد سليم (2009). المواطنة في الفکر التربوي الإسلامي ودور کليات التربية بغزة في تدعيمها من وجهة نظر طلبتها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية.
أحمد، سعيد أبوبکر شيخ (2011). تقويم أثر منهج المواد الاجتماعية في تنمية المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالصومال. رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
الأشهب، يونس الشامي (2013). "سوسيولوجيا" المواطنة أم "علم تربية" المواطنة؟: أنماط العلاقة بين النسق الاجتماعي والنسق التربوي ضمن خصوصية "التربية على المواطنة". المجلة العربية لعلم الاجتماع، العدد (23-24)، 99-117.
بدوي، أحمد زکي (1982). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مکتبة لبنان، بيروت.
بني صعب، وجيه بن قاسم القاسم (1428هـ). دور المناهج في تنمية قيم المواطنة الصالحة: منهج التربية البدنية مثالاً. بحث مقدم إلى ندوة دور التربية البدنية في تعزيز المواطنة الصالحة، الرياض.
الجبوري، ظاهر محسن هاني (2010). مفهوم المواطنة لدى طلبة الجامعة: دراسة ميدانية لطلبة جامعة بابل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية، 18(1)، 270-293.
حسين، سمير محمد (1983). تحليل المضمون، عالم الکتب، القاهرة.
الحقيل، سليمان عبدالرحمن (1990). الوطنية ومتطلباتها في ضوء تعاليم الإسلام، الرياض، مطابع الشريف.
حمزة، ميساء محمد مصطفى (2016). دراسة تحليلية لقيم المواطنة المتضمنة في کتاب المواطنة وحقوق الإنسان للصف الثاني الثانوي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (75)، 407-450.
الرشيدي، عبدالرحمن بشير (2013). درجة إسهام کتب التربية الوطنية في تعزيز قيم المواطنة لطلبة المدارس في  منطقة حائل من وجهة نظر معلمي الاجتماعيات. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤتة.
الزبون، مأمون سليم، والزبون، نضال محمد، والخوالدة، حمزة علي (2020). دور مادة الثقافة الوطنية في تنمية وتعزيز قيم المواطنة لدى طلبة الجامعات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28(1)، 647-660.
الزحيلي، وهبة (2006). مفهوم المواطنة في المنظور الإسلامي. مجلة التسامح، (15)، 11-41.
زقاوة، أحمد (2015). دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط. أماراباک، 6(17)، 51-68.
زيدان، مصطفي محمد قاسم (2010). إسهام مراکز الشباب في تدعيم قيم المواطنة لدي الشباب: دراسة وصفية مقارنة بين الشباب والقائمين علي خدمات وبرامج مراکز الشباب. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 28(4)، کلية الخدمة الاجتماعية، جامعة حلوان.
الشريدة، خالد بن عبد العزيز (1426هـ). صناعة المواطنة في عالم متغير: رؤية في السياسة الاجتماعية. ورقة مقدمة للقاء قادة العمل التربوي في وزارة التربية والتعليم، الباحة.
العامر، عثمان بن صالح (1426هـ). أثر الانفتاح الثقافي على مفهوم المواطنة لدى الشباب السعودي "دراسة استکشافية". دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي، الباحة 1426هـ.
عبد الحميد، محمد (1983). تحليل المحتوى في بحوث الإعلام. جدة: دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة.
العبد الکريم، راشد بن حسين، والنصـار، صالح بن عبدالعزيز (1426هـ). التربية الوطنية في مدارس المملکة العربية السعودية: دراسة تحليلية مقارنة في ضوء التوجهات التربوية الحديثة، دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي، الباحة.
العدناني، محمد (1989). معجم الأغلاط اللغوية المعاصرة، لبنان، متاح على موقع: http://waqfeya.com/book.php?bid=6432
عطيفي، عمرو أحمد (2016). أهمية المعجم في ترسيخ مفهوم المواطنة، المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، المجلد الثاني، 1(15)، 69-88.
علي، إبراهيم سعيد، والمساري، عبدالله أحمد، والهتاري، محمد حسن، وناصر، فاطمة محمد، وغفار، عبدالله أحمد، وعلوي، أحمد صالح، وعيوري، فرج عمر، وسعيد، عبدالحميد أحمد (2005). دور المدرسة الأساسية في تنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ. عدن، مرکز البحوث والتطوير التربوي.
فرج، هاني عبدالستار (2004). التربية والمواطنة: دراسة تحليلية. مجلة مستقبل التربية العربية، 10(35)، 9-38.
الکواري، على خليفة (2001). مفهوم المواطنة في الدولة القومية. مجلة المستقبل العربي، عدد (2)، مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت.
مرتجى، زکي رمزي، والرنتيسي، محمود محمد (2011). تقييم محتوى مناهج التربية المدنية للصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي في ضوء قيم المواطنة. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 19(2)، 161-195. 
معتوق، جمال و جدو، بن عبد الرحمان (2016). مناهج التربية المدنية في التکوين على المواطنة. مجلة آفاق لعلم الاجتماع، 5(2)، 401-423.
الموسوعة العربية العالمية (1996). مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، الرياض.
الهاجري، فيصل عايض مرضي (2007). درجة تمثل طلبة جامعة الکويت لقيم المواطنة ودور الجامعة في تنميتها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا.
هلالي، أحمد محمد (2017). قيم المواطنة في المنهج الدراسي السعودي: تحليل مضمون منهج الدراسات الاجتماعية والوطنية. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6(3)، 16-33.