تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في نشر التطرف والإرهاب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه علم اجتماع العام، قسم علم الاجتماع، کلية الآداب، جامعة حلوان.

المستخلص

يمکن إجمال أهداف الدراسة في النقاط التالية: تحديد إطار المفاهيم الذي يمکن الاعتماد عليه في تناول اشکالية الدراسة. وتحديد الاطر النظرية والمنهجية التي يمکن الاعتماد عليها في فهم تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في نشر التطرف والارهاب. وصف وتحليل القضايا المرتبطة بالاستخدام الايجابي والسلبي لشبکات التواصل الاجتماعي. وصف وتحليل تأثير شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الوعي والايدولوجية المرتبطة بقضايا التطرف والارهاب. منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي وذلک بهدف وصف وتحليل تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على نشر التطرف والإرهاب في المجتمع. الطريقة البحثية: طريقة المسح الانساني باستخدام استبيان الکتروني کأداة لجمع البيانات لمستخدمي شبکات التواصل الاجتماعي. وقد جاءت أهم نتائج الدراسة کالتالي:  تمثل الضغوط الخارجية وهيمنة الدول الکبرى السبب الرئيسي وراء انتشار التطرف والإرهاب في المجتمع، يليها انهيار منظومة التعليم ثم الإعلام وبث الأفکار والمفاهيم المغلوطة ثم انتشار البطالة بين الشباب وما يتولد عنها من الشعور بالعجز واليأس والإحباط، ثم غياب العدالة الاجتماعية وسوء توزيع الثروة، والکبت والتهميش والإقصاء من قبل الدولة، و الفقر والتخلف، و تدني مستوى المشارکة السياسية خاصة بين الشباب والافتقار إلى قدر کبير من حرية التعبير. مما يشکل خطر کبير مجتمعنا عند استغلال الجماعات الارهابية لتلک العوامل. ان بعض الحسابات في شبکات التواصل الاجتماعي تهدد الفکر الامني للمجتمع عن طريق الإعلام وبث الأفکار المتطرفة، والتشدد والغلو والفهم الخاطئ للدين، وسهولة التواصل من خلال الانترنت مع الجماعات المتطرفة والإرهابية وعدم قدرة الدول على ملاحقتهم، تداول وتناقل للأفکار والمفاهيم المغلوطة بين الأفراد عبر تلک الشبکات ، کما أن هناک حسابات ايضا مکرسة لبث النعرات الطائفية. بعض شبکات التواصل الاجتماعي تشجيع الثورة على الأنظمة الحاکمة  وتستخدم من قبل المتطرفين فکريا کأداة للتطرف الأيديولوجي في الإعلان والترويج لعملياتهم الإرهابية، ونشر المواد الدعائية الخاصة بالجماعات الإرهابية أنفسهم. وهذا يدل على حاجة المجتمع لدعم الفکر الامني قبل المؤسسات الاعلامية.

الكلمات الرئيسية


أحمد محمد أحمد القحطاني (2017). دور وسائل الإعلام الجديد في تنمية الوعي بمخاطر الإرهاب، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
أسامة غازي المدني (2015). دور شبکات التواصل الاجتماعي في تشکيل الرأي العام لدى طلبة الجامعات السعودية "جامعة أم القرى نموذجًا"، بحث منشور بمجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة السلطان قابوس. 
إسماعيل سراج الدين (2015). التحدي رؤية ثقافية لمجابهة التطرف والعنف.
إيمان عبدالرحيم السيد الشرقاوي(2014). جدلية العلاقة بين الإعلام الجديد والممارسات الإرهابية دراسة تطبيقية على شبکات التواصل الاجتماعي، ورقة بحثية مقدمة إلى مؤتمر "دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب خلال الفترة من 16-18 ديسمبر ، جامعة نايف للعلوم الأمنية، الرياض، المملکة العربية السعودية.
أيمن حسان (2017). دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الفکر المتطرف، المرکز الأوروبي لدراسات مکافحة الإرهاب والاستخبارات.
إيهاب خليفة (2016). مواقع التواصل الاجتماعي "أدوات التغيير العصرية عبر الإنترنت"، المجموعة العربية للتدريب والنشر.
 حسن عماد مکاوي، ليلى حسن السيد (1998). الاتصال ونظرياته المعاصرة، القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.
خليفة الشاوش (2008). الإرهـاب والعلاقـات العـربيـة - الغربيـة عمان: دار جريـر للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى.
دعاء حامد الغوابي (2016). استخدام الشباب الجامعي لمواقع التواصل الاجتماعي ودورها في دعم أعمال العنف السياسي لديهم، مجلة البحوث والدراسات الإعلامية، يوليو.
رمزي أحمد عبدالحي (2008). التربية وظاهرة الإرهاب، دراسة في الأصول الثقافية للتربية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
سامي علي عياد (2008). تمويل الارهاب، الاسکندرية: دار الفکر الجامعي.
سعيدة شريف (2018). مواقع التواصل الاجتماعي منصات للإرهاب وتجنيد الشباب، مجلة ذوات، العدد 46،.
سعود عيد محمد العجمي (2016). دور شبکات التواصل الاجتماعي في بناء النقاش حول القضايا السياسية والاجتماعية بدولة الکويت.
عـامر خلـف العـاني (2013). الإعـلام ودوره فـي معالجـة ظـاهرة الارهـاب والموقـف مـن المقاومـة، عمان: دار الحامد.
عباس مصطفى صادق (2008). الإعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات، القاهرة: دار الشروق للنشر والطباعة.
عبد الرزاق محمد الدليمي (2011). الإعلام الجديد والصحافة الالکترونية، الأردن: دار وائل للنشر.
محمد بن عبد العزيز الحيزان (2002). الفروق بين الرجال والنساء في استخدام وسائل الاتصال في المجتمع السعودي، جامعة الکويت، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، العدد 78، مجلس النشر العلمي.
محمد السماک (1992). الإرهاب والعنف السياسي، بيروت: دار النفائس للطباعة والنشر.
محمد المنصور (2012). تأثير شبکات التواصل الاجتماعي على جمهور المتلقين دراسة مقارنة للمواقع الاجتماعية والمواقع الالکترونية، رسالة ماجستير غير منشورة، الأکاديمية العربية المفتوحة، الدنمارک.
محمد بن شقير (2017). أثر شبکات التواصل الاجتماعي على الأمن الإنساني، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
محمد تيمور عبد الحسيب ومحمود علم الدين (1997). الحاسبات الإلکترونية وتکنولوجيا الاتصال، القاهرة: دار الشروق، الطبعة الأولى.
محمد عبد الحميد (2004). نظريات الإعلام واتجاهات التأثير، القاهرة: عالم الکتب، الطبعة الثالثة.
محمد عبدالرحمن بکر (2016). الإرهاب خطورته على الفرد والأمة والوطن وطرق علاج هذه الظاهرة، الإسکندرية: مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع.
محمد نايض عوض الرشيدي (2017). دور الإعلام الجديد في التحريض الفکري لدى الشباب – دراسة ميدانية على طلاب وطالبات جامعة حائل، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
محمود حسن إسماعيل (2003). مبادئ علم الاتصال ونظريات التأثير، القاهرة: الدار العالمية للنشر والتوزيع.
فهد بن علي الطيار (2014). شبکات التواصل الاجتماعي وأثرها على القيم لدى طلاب الجامعة (تويتر نموذجًا) دراسة تطبيقية على طلاب جامعة الملک سعود، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، المجلد 30، العدد 61، ديسمبر.
قاموس المنجد في اللغة العربية والإعلام  (1991). دار المشرق، ط 31، ، ص 282.
قيس أمين الفقهاء (2016). دور شبکات التواصل الاجتماعي في الترويج للفکر المتطرف من وجهة نظر طلبة الجامعات الأردنية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الإعلام، جامعة الشرق الأوسط،.
هشام الحديدي (2015). الإرهاب بذوره وبثوره.. زمانه ومکانه وشخوصه، القاهرة: مکتبة الأسرة.