درجة توفر معايير جائزة وزارة التعليم في معلمي ومعلمات المرحلة الإبتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين والمشرفات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية الإسلامية، قسم التربية، کلية الدعوة وأصول الدين، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة .

المستخلص

تسعى الدراسة إلى التعرف على درجة توفر معايير جائزة التعليم للتميز لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين بالمدينة المنورة في مجال إدارة بيئة التعلم. کما تهدف إلى التعرف على درجة توفر معايير جائزة التعليم للتميز لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة من وجهة نظر المشرفين والمشرفات التربويين بالمدينة المنورة في مجال إدارة التقويم، والتعرف على أهم المقترحات لتطوير جائزة التربية والتعليم للتميز في ضوء نتائج الدراسة. واستخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي. وأظهرت نتائج الدراسة الميدانية إمکانية تطبيق جائزة التربية للتميز في الوسط التعليمي، وصلاحيتها لأن تکون ضمن معايير التنافس والتميز، حيث جاء المتوسط الحسابي لاستجابة المشرفين والمشرفات على مدى توفر معايير التميز کانت بنسبة متوسطة على مجالات الجائزة إجمالاً، حيث بلغ متوسط درجات إستجاباتهم ( 3.24 ) . بالإضافة إلى أهمية تفعيل المکتبات الإلکترونية وبيان أهميتها للمتعلمين وتدريبهم على کيفية استخدامها والإستفادة منها، وضرورة تدريب المعلمين والمعلمات على مهارات تحليل نتائج التقويم وتفسير هذه النتائج وتقديم الدورات التدريبية في هذا المعيار. وأوصت الدراسة بتعميم جائزة التربية للتميز بحيث يتم التعريف بها في المدارس، وتقوم الجهات الأکاديمية بإبراز مجالاتها ومعاييرها، والتدريب على کيفية وضع المبادرات لتطبيقها، وأن تکون التنمية المهنية للمعلمين واضحة المعالم والأهداف.

الكلمات الرئيسية


إبراهيم، أحمد سيد محمد (1989) " تقويم الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية باستخدام نموذج فلاندر"، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، ع 5 .
أبو لاوي، أمين (1999)، " التقييم الذاتي لمعلم التربية الإسلامية"، الدمام، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع . 
الدريني، حسين عبد العزيز (1996)، " تقويم المعلم"، القاهرة، المرکز القومي للإمتحانات والتقويم التربوي .
الرهيط, عبد الرحمن بن سليمان بن فهد(1425)، العلاقة بين نتائج تقويم الأداء الوظيفي للمعلم المتميّز في مراحل التعليم العام ونسب التفاعل اللفظي في أداء فلاندرز" , رسالة ما جستير غير منشورة , کلية التربية , قسم الإدارة التربوية جامعة الملک سعود.
حسن، محمود محمد (2005) بعض خصائص بيئة التعلم کما يدرکها طلاب کلية المعلمين بالرس وعلاقتها بالإندماج والإستمتاع بالتعلم لديهم، المجلة العلمية مج21, ع1, کلية التربية، جامعة آسيوط، يناير 2005.
الروسان،هدى محمد (2011)، درجة مساهمة جائزة الملکة رانيا للمعلم المتميز في تحسين الأداء التعليمي في مدارس الأردن،دراسة علمية منشورة، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات،سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مج26، ع6، الأردن , الکرک, ديسمبر .
الزيات،محمد عواد (2007 م)،" دراسة تحليلية لتجارب بعض الجامعات العربية والعالمية في تحقيق الجودة والإعتماد الأکاديمي "، ورقة عمل مقدمة للمتلقي العربي الثاني،الجامعة والمجتمع، المملکة المغربية، الرباط.
السنافي، سامية عباس (2012 )، "فاعلية نظام تقويم کفاءة أداء المعلم المعدل من وجهة نظر معلمي ومعلمات الإجتماعيات في الرحلة المتوسطة بالکويت"، کلية التربية جامعة الکويت، ع1.
السويدي، وضحى علي (1998)، " الکفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية في المرحلة الإبتدائية بدولة قطر "دراسة تحليلية، جامعة قطر , کلية التربية،قسم المناهج وطرق التدريس.
الشيخ، عبدالله (1989)، "إعداد المعلم وتدريبه "، الکويت , مطابع الکويت .
صبري، ماهر إسماعيل  (   1429 )، "التقويم التربوي أسسه وإجراءاته "، الرياض، مکتبة الرشد، ط2
العبودي، فهد ناصر (1430 )، " تقويم أداء معلمي التربية الإسلامية في ضوء أخلاقيات مهنة التعليم"، الجامعة الإسلامية، کلية الدعوة، قسم التربية .
مطاوع، إبراهيم عصمت (1983 )،"أصول التربية "، ط3 , القاهرة,  دار المعارف  .
النوح، عبد العزيز سالم (2012 )،دراسة تقويمية لجائزة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية - فئة المدير المتميز، بحث علمي منشور، مجلة الثقافة والتنمية، القاهرة,  ع  56،مايو .
هاشم،کمال الدين (1421 ): "التقويم التربوي مفهومه"-أساليبه-مجالاته-توجهاته الحديثة، مکتبة الرشد، ط2 .
الورثان، أحمد راشد (1427)، "مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة في التعليم"، بحث علمي منشور، مقدم للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن )الرياض , جامعة الملک سعود .
موقع وزارة التربية والتعليم، دليل جائزة التربية والتعليم للتميز http://tamayaz.org.sa/vision-ar.php