فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على فاعلية وحدة تدريسية قائمة على توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي من خلال استخدام تصميم يقوم على طريقة المجموعات المتکافئة بواقع مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تتکون من (24 )طالبة، والأخرى ضابطة بلغت (24) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في الثانوية السابعة والعشرين مقررات بمحافظة  بريدة التابعة لإدارة تعليم القصيم، ولتحقيق أهداف البحث واختبار فروضه استُخْدِمت أداة البحث (اختبار التحصيل للمفاهيم الفقهية) وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل القبلي، وفي المقابل وُجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووُجد کذلک فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي وبحجم أثر إيجابي، وبناءً على ذلک أظهرت النتائج فاعلية تقنية الإنفوجرافيک الثابت في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات المرحلة الثانوية؛ واستناداً إلى نتائج البحث قدَّمت الباحثة عدداً من التوصيات من أهمها الاعتماد على الإنفوجرافيک في بناء المحتوى التعليمي لمقررات العلوم الشرعية.

الكلمات الرئيسية


أبو خديجة، أفنان عبد الحميد .(2019 ).أاثر توظيف استراتيجية المجموعات الثرثارة في تنمية المفاهيم الفقهية لمبحث التربية الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر .[رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الاسلامية. غزة. کلية التربية، فلسطين.
 أبو زيد، عواطف النبوي. (2007). فعالية نموذج مقترح في تنمية بعض المفاهيم الفقهية وفي أداء تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري لبعض العبادات. مجلة القراءة والمعرفة- الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 67، ٩١ -٥٩
أبو زيد، صلاح محمد. (2016). استخدام الإنفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، جامعة عين شمس، کلية التربية 79، 138-198.
 أبو عريبان، عبير عبيد. (2017). فاعلية توظيف تقنية الإنفوجرافيک الثابت والمتحرک في تنمية مهارات حل المسألة الوراثية في العلوم الحياتية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بغزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
الأکلبي، مصلح دخيل. (2017). المرجع الحديث في تدريس مقررات التربية الإسلامية المفاهيم والتطبيقات. مکتبة الرشد. الرياض ط 2.
 بطرس، بطرس حافظ. (2017). تنميه المفاهيم العلمية والرياضية لطفل الروضة. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان ط6.
جابر، جابر عبد الحميد (2006). حجرة الدراسة الفارقة والبنائية .القاهرة. دار عالم الکتب.
الجوراني، ابراهيم محمد. ( 2009). تدريس المفاهيم النحوية على وفق استراتيجية خرائط المفاهيم. دراسات تربوية،2 (7)، 7-40.
 آل حيدان، رجا بن عوض. (2017). أثر برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط في تنمية المفاهيم الفقهية والمهارات الحياتية في مقرر الفقه لدى طلاب الصف الثالث المتوسط [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة الملک خالد، السعودية.
حسين، عايدة فاروق، والمحلاوي، نجلاء أحمد. (2017). نمط الإنفوجرافيک الحواري والاستقصاء وفاعليته في تنمية الذکاء اللغوي والبصري وبعض عادات العقل لدى طلاب الصف الأول الإعدادي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 86(2)، 407-483.
الحلفاوي، وليد سالم. (2018). مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية. دار الفکر المملکة الاردنية الهاشمية -عمان ط 2.
 
الخطيب، عمر سالم، أبو تايه، خالد عاشق؛، کريشان، أسامة مرزوق، والصبحين، عيد حسن. (2010). أثر استخدام خريطة الشکل (V) في تحصيل المفاهيم الفقهي وتکوين بيئة مفاهيمية متکاملة لدى طلبة جامعة الحسين بن طلال في الأردن. مجلة اتحاد الجامعات العربية، 55، 197-230.
الخليفه ،حسن جعفر. (2017). المنهج المدرسي المعاصر. مکتبة الرشد، الرياض .ط17.
الدايري ، هدى مبارک. (2020). فاعلية الإنفوجرافيک التعليمي في التحصيل الدراسي وتنمية الحس الجيولوجي لدى طالبات الصف العاشر الأساسي بسلطنة عمان .مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 14( 3)، 464-480
الدعجاني، محمد حمود. (2010). أثر استراتيجية لعب الأدوار في تدريس مقرر الفقه على تنمية بعض المفاهيم الفقهية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة الطائف، السعودية.
الدهيم، لولوة. (2016). أثر دمج الإنفوجرافيک في الرياضيات على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية للتربويات الرياضيات، 19(7)، 263--281.
 الدوسري، الجوهرة فهاد. (2018). فاعلية بيئة تعليمية قائمة على الإنفوجرافيک في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض. مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، 202،53-84.
ذيب، أحمد. (2018). تطوير مناهج العلوم الشرعية – الضرورة والإجراء. المؤتمر الدولي الأول: العلوم الشرعية تحديات الواقع وآفاق المستقبل الخوير، سلطنة عمان.
 الرملي، إسلام طارق. (2011). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم الفقهية والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف الحادي عشر في محافظة غزة [رسالة ماجستير غير منشورة]. الجامعة الإسلامية، غزة.
الزعبي ،ابراهيم احمد .(2014). فاعلية التدريس باستراتيجية لعب الادوار في اکتساب المفاهيم الفقهية وادائها لدى طلاب  الصف الثامن الاساسي في تربية لواء الکورة .المجلة التربوية.،28(111)، 145-183.
الزعبي، إبراهيم أحمد، الحراحشة، وعادل عبود. (2019). أثر التدريس بإستراتيجية البيت الدائري في اکتساب المفاهيم الفقهية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بالأردن. المجلة التربوية، جامعة الکويت 33(132)، 165-200.
زوين، سها حمدي. (2016). فاعلية برنامج قائم على الإنفوجرافيک في تدريس الدراسات الاجتماعية على اکتساب المفاهيم الجغرافية وتنمية مهارات التفکير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 70، 145-207.
 
سعدات ، محمود (2018). دور فن الإنفوجرافيک في العملية التعليمية. نور للنشر.دبي.
شحاتة، محمد عبد المنعم (2014). برنامج مقترح باستخدام الکمبيوتر لتنمية التحصيل والتفکير البصري في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، 3(39)، 12-55.
الشرقاوي أحمد محمد .(1427). الوسيط في تاريخ التشريع والفقه الاسلامي. دار الصميعي للنشر والتوزيع. الرياض.
شلتوت، محمد شوقي. (2008). الإنفوجرافيک من التخطيط إلى الإنتاج. ط2، الرياض: دار تربية الغد للنشر والتوزيع.
شلتوت، محمد شوقي (2014). فن الإنفوجرافيک بين التشويق والتحفيز على التعلم. استرجعت من موقع: http://www.arinfographic.net.
عقل، أنور.(2003) .تقويم تعلم المفاهيم. اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. مجلة التربية، 32 (145) ، 103- 76
الفاخوري، أحمد مسعد. (2017). علم الانفوجرافيک. مسترجع من
https://khamsat.com/training/learn-designing/727667-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D9%81%D9%88%D8%AC%D8%B1%
D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%83
 الفرجاني، إسراء عبدالعظيم. (2018). أثر نمط عرض تنظيم المعلومات بالانفوجرافيک المتحرک في بيءة تعليمية إلکترونية على تنمية مهارات التفکير البصري والکفاءة الذاتية الأکاديمية لدى طلاب تکنولوجبا التعليم. [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة حلوان، مصر.
الفيفي، يوسف يحيى. (2018).  تقرير عن الإنفوجرافيک. استرجعت من موقع: http://shms.saLauthoringL19118
 قندليجي، عامر. (2008). البحث العلمي واستخدام مصادر المعلومات التقليدية والإلکترونية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
کوجک ،کوثر حسين (2001). اتجاهات حديثةفي المناهج وطرق التدريس .عالم الکتب ط..2
 مجمع اللغة العربية. (2004). المعجم الوسيط. مصر: مکتبة الشروق .
المطرودي ،خالد ابراهيم .(2009). مدى اکتساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينه الرياض للمفاهيم الفقهية المقررة. مجلة القراءة والمعرفة .جامعه عين شمس .کلية التربية .الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة .98 ، 125-169.
المطيري، مؤمنة شباب. (2016). واقع محتوى مقرر الفقه في ضوء المستويات المعيارية الخلقية والروحية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس 217، 142-176.
المطيري، نوال مذکر. (2015). فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي. [رسالة ماجستير غير منشورة]. کلية التربية، جامعة القصيم.
مکتب التربية العربي لدول الخليج. (2014). برنامج تطوير إستراتيجيات تدريس التربية الإسلامية. الرياض: مکتب التربية لدول مجلس الخليج.
نسيم، سحر توفيق.  ابو العيون، سمير احمد. (2014).  تعليم المفاهيم والمهارات العلمية لتلاميذ الصفوف الاولى. مکتبه الرشد.
 نخبة من أعضاء قسم تقنيات التعليم جامعة الأميرة نورة. (2017). التعلم الإلکتروني. الرياض: مکتبة الرشد.
 وزان، سراج محمد. (1993). تقويم بعض المفاهيم الفقهية لدى تلاميذ الصف الثالث المتوسط بمدينة مکة المکرمة. معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
وزارة المعارف .(1423) . وثيقة منهج العلوم الشرعية في التعليم العام - الرياض
وزاره التعليم. (2014). دليل معلم العلوم الشرعية.  المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم. (2007). وثيقة منهج العلوم الشرعية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام .الرياض :التطوير التربوي.