العوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني ودورها في ارتفاع معدلات الجريمة من وجهة نظر الخاضعين للعلاج في مراکز علاج الإدمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم الإجتماعية, قسم علم الإجتماع, تخصص علم الجريمة, جامعة مؤتة, الأردن.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العوامل المؤدية إلى زيادة أنواع المخدرات في المجتمع الأردني, ودورها في زيادة أنواع المخدرات, وتکّون مجتمع الدراسة من 94 عينة تم إختيارهم بالطريقة القصدية من مراکز علاج الإدمان, وقسمت على 63 ذکر, 31 انثى .
 ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد على منهج المسح الإجتماعي, وإستخدام الإستبانة کآداه رئيسية لجمع البيانات , وتم تحليل البيانات باستخدام اساليب الإحصاء الوصفي, والنسب المئوية. أهم النتائج : کان للعوامل الإجتماعية والمادية, والقانونية والطبية, والثقافية والإعلامية تأثيراً في مشکلة إنتشار أنواع المخدرات بدرجة متوسطة. تعد المخدرات التخليقية والصناعية من أبرز أنواع المخدرات المعروفة في المجتمع الأردني بدرجة مرتفعة. ساهمت زيادة أنواع المخدرات في زيادة معدلات الجرائم في المجتمع الأردني. تعد المذيبات الطيارة مقصد فئة المراهقين والأحداث. أهم التوصيات: تشکيل وحدة خاصة تضم کوادر بشرية مزودة بجميع التقنيات التي تؤدي إلى التعرف على المخدرات, وإدخال مناهج توعوية ضمن المناهج الدراسية عن خطورة المخدرات, وتشديد الرقابة على الصيدليات ومحلات العطارة والعيادات النفسية.

الكلمات الرئيسية


أبو منجل, ماجدة علي(2012م). الأسباب الإجتماعية لتعاطي المخدرات, دار المنظومة, مجلة کلية التربية, علم الإجتماع, جامعة طربلس, ليبيا.
أبورمان, مجدي(2018م). جريمة الإتجار بالمخدرات في القانون الأردني دراسة مقارنة رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة جرش, جرش, الأردن.
أحمد,سهير(2003م).سيکولوجية الشخصية, مرکز الإسکندرية للکتاب, کلية رياض الأطفال, جامعة القاهرة.
إدارة مکافحة المخدرات,(2016م). الياسمين- الأردن.
الأصفر,أحمد عبدالعزيز(2004م). عوامل انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في المجتمع العربي, جامعة نايف العربية للعلوم الامنية, مرکز الدراسات والبحوث, ط1, السعودية_الرياض.
إعمارن, سهام وقرايشي, سامية(2018م). الإدمان على المخدرات وتأثيره على السلوک الإجرامي, مذکرة لنيل شهادة الماجستير في في الحقوق, تخصص القانون الخاص والعلوم الجنائية, جامعة عبدالرحمن ميرة_ بجاية, الجزائر.
أنشاصي,هناء نزار(2001). المخدرات ,أسبابها, إنتشارها, الوقاية منها, دار الفکر للنشر والتوزيع, ط1, عمان- الاردن.
بريثين, عبدالعزيز بن عبدالله(2002م). الخدمة الإجتماعية في مجال الإدمان, أکاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية, السعودية- الرياض.
البستاني, أنطوان لطف الله(2003م). المخدرات والمسکرات والمهدئات: مخل عام إلى الإدمان والعلاج
الجبور,رامي وأبو ملحم,محمد والروسان,صفوت(2010).اتجاهات أسر مدمني المخدرات نحو سلوکيات المدمنين المنحرفة, دراسة استطلاعية في محافظة الکرک – الأردن.
الحاج, عثمان النور عثمان(2016م). المخدرات: رؤية تأصيلية وشرعية, الجامعة إفريقيا العالمية- کلية الشريعة والقانون وکلية الدراسات الإسلامية, مجلة الشريعة والقانون, السودان.
الخوالدة, محمود و الخياط, ماجد(2011م). أسباب المواد الخطرة والمخدرات من منظور
متعاطيها في المجتمع الأردني, مجلة الدراسات الأمنية, مرکز الدراسات الأستراتيجية الأمنية, العدد5 حزيران.
 
الرشيدان, منى سعد عبدالله و الصديق, وجدان التيجاني,(2019م). العوامل المرتبطة بترويج المخدرات في المجتمع السعودي, رسالة ماجستير, جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية, کلية العلوم الإجتماعية, قسم علم الإجتماع, تخصص تأهيل ورعاية إجتماعية, السعودية.
الزين, فضل وعمر, نبهان مصطفى(2014م). أسباب تعاطي عقار الترامادول Tramadol لدى الشباب الفلسطيني في محافظات غزة دراسة ميدانية, جامعة القدس المفتوحة, فلسطين_غزّة.
زيود، إسماعيل محمد، (2012م). العنف المجتمعي, جامعة البترا, دار کنوز المعرفة     العلميه للنشر والتوزيع, ط1, الأردن.
سحويل,غدير وجيه(2015).عوامل إطلاق العيارات النارية في المناسبات الإجتماعية وأثرها على الفرد والمجتمع, رسالة غير منشورة مقدمة إستکمالاً للحصول على درجة الماجستير, جامعة مؤتة, الأردن-الکرک.
سعيد,عبدالحکيم (2011م).بعض ملامح ثقافة تعاطي المخدرات في المجتمع السعودي دراسة ميدانية على عينة طلاب التعليم الثانوي في مدينة الزلفي, کلية التربية, المجلة العلمية, جامعة أسيوط, السويس.
سلامة, فداء عليان(2016م). مفهوم الذات وعلاقتة بالقلق والإکتئاب لدى متعاطي الترامادول في محافظات غزّة, الجامعة الإسلامية, کلية التربية, بحث مقدم استکمالاً للحصول على درجة الماجستير في الصحة النفسية والمجتمعية بکلية التربية في الجامعة الإسلامية بغزّة, فلسطين_غزّة.
سماش, نبيلة(2014م). تأثير المخدرات والمؤثرات العقلية في سلوک الحدث, مذکرة لنيل شهادة الماجستير في الحقوق, تخصص علم الإجرام والعقاب, قسم الحقوق, کلية العلوم والحقوق والسياسة, جامعة الحاج لخضر باتنة, الجزائر.
شکور, جليل وديع(2001م). الإدمان سرطان المجتمع, مکتبة المعارف, لبنان- بيروت.
شوبکي، إسماعيل، (2012م). علاقة إستراتيجية التأقلم بالوصم والعنف المجتمعي, رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة مؤتة, الکرک- الأردن.
الصالح, خالد أحمد(2011م). الإدمان مرض العصر, الأمين العام للإتحاد العربي للوقاية من الإدمان, الکويت.
الصالح, عبدالله غلوم واسماعيل, عزت سيد(1994م). المرجع في الإدمان على الخمر والمخدرات والعقاقير, الکويت.
عبد الغني, سمير محمد(2006م). المخدرات: المواد المخدرة, المؤثرات العقلية, المواد المستخدمة في صنعها, دار الکتب القانونية, اکاديمية سعد العبدلله للعلوم الأمنية, دولة الکويت.
عبيد, سهام(2013م).جريمة إستهلاک المخدرات بين العلاج والعقاب, شهادة لنيل درجة الماجستير في العلوم القانونية, تخصص العلوم الجنائية, کلية الحقوق والعلوم السياسية, قسم الحقوق, جامعة الحاج لخضر_ باتنة, الجزائر.
العجرمي, خالد(2019م). مقال بعنوان المخدرات مشکلة إجتماعية ودينية وإقتصادية, مجلة أردن بلا مخدرات, العدد 28, المکتبة الوطنية 915/2006/د, ص:6, الأردن-عمان.
عشماوي, سيد متولي(1993). الجوانب الإجتماعية لظاهرة الإدمان, المرکز العربي للدراسات الأمنية والتدريب, الرياض.
قدور, نويبان(2006م). إتجاهات الشباب البطال نحو تعاطي المخدرات, دراسة إستکشافية على عينة من شباب المدينة ورقلة, جامعة قاصدي مرياح ورقلة, کلية الآداب والعلوم الإنسانية, قسم علم النفس وعلوم التربية, الجزائر.
 قريمس, مسعود(2018م). المخدرات في الجزائر واقع الظاهرة وإجراءات الوقائية, مجلة العلوم الإجتماعية والإنسانية, جامعة محمد بوضياف المسيلة- کلية العلوم الإنسانية والإجتماعية, الجزائر.
الکريمين, أيمن(2010م). العوامل المؤدية إلى تعاطي المخدرات من وجهة نظر المشرفين والمتعاطيين في مراکز علاج الإدمان وتوقيف المدمنين التابع لإدارة المخدرات, رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة مؤتة, الکرک.
الماحي, التجاني(2001م). دراسة أولية للقات, دار جامعة عدن للطباعة والنشر, اليمن.
مديرية الأمن العام(1992م- 2019م).
المشاقبة, محمد أحمد خدام(2012م). الشباب والمخدرات: الإرشاد والعلاج النفسي, جامعة الحدود الشمالية, کلية التربية والآداب, دار الشروق للنشر والتوزيع, رام الله.
المطالقة, فيصل ابراهيم(2019م). العوامل الإجتماعية المؤدية إلى تعاطي المخدرات من وجهة نظر الطالب الجامعي الأردني, مؤتة للبحوث والدراسات سلسلة علوم إنسانية وإجتماعية, جامعة مؤتة, الأردن-الکرک.
المعايطة, محمد سالم(2008م). النباتات المخدرة بين المعرفة والجهل, دار ورد الأردنية للنشر والتوزيع, ط1, عمان_الأردن.
مکتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات,(2007م). ظاهرة تعاطي المخدرات في الأراضي الفلسطينية تقرير الوضع الراهن, وزارة الداخلية والجهاز المرکزي للإحصاء الفلسطيني, فلسطين.
مهدي, طلعت کاظم(2016م). أحکام المخدرات: دراسة فقهية, الجامعة الإسلامية, مجلة الکلية الإسلامية الجامعة, العراق.
ناجي, علاء محمد(2018م). جريمة تعاطي المخدرات لدى الشباب- الوقاية والعلاج-دراسة سوسيولوجية ميدانية في مدينة کربلاء المقدسية, مرکز الفرات للتنمية والدراسات الإستراتيجية, وحدة إستطلاع الرأي العام, العراق-الفرات.
نشأت,أحسن اکرم(2008).علم الإنثربولوجيا الجنائي, قسم الإنثربولوجي الجنائي, دار الثقافة للنشر والتوزيع, ط1, بيروت.
هلال, ناجي محمد(1999م). إدمان المخدرات رؤية علمية إجتماعية, دار المعارف, القاهرة.
والتأهيل, دار النهار للنشر, بيروت_لبنان.
الوريکات , عايد عواد, (2013م). نظريات علم الجريمة , دار وائل للنشر والتوزيع , ط1 , عمان_ الأردن.