آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية والآداب، جامعة تبوک، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم آليات مقترحة لتفعيل توطين التدريب بمدارس التعليم العام بمدينة تبوک، من خلال الکشف عن واقع توطين التدريب في مدارس التعليم العام للبنات بمدينة تبوک ومعوقاته، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة لجمع البيانات، وتکوَّن مجتمع الدراسة من جميع القائدات والمعلمات في مدارس البنات الحکومية بمدينة تبوک وعددهن (4642)، وتکونت عينة الدراسة من (98) قائدة مدرسة و(354) معلمة بالطريقة العشوائية الطبقية، وأظهرت النتائج: أن واقع توطين التدريب جاء بمستوى متوسط بشکل عام وفي جميع الأبعاد، کما جاءت معوقات توطين التدريب بمستوى مرتفع.

الكلمات الرئيسية


أحمد، أميرة خيري (2017). التوجهات المعاصرة للتنمية المهنية القائمة على المدرسة وإمکانية الإفادة منها بمؤسسات رياض الأطفال في مصر. مجلة دراسات في التعليم الجامعي. ع35. ص ص 98-161.
أبو أحمد، محمد عبد المطلب (2016). أداء وحدات التدريب والجودة بالمدارس الثانوية العامة بمصر في ضوء المنظمة المتعلمة: دراسة تقويمية. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة مدينة السادات. مصر.
إدارة التدريب التربوي للبنات بمنطقة تبوک (2018). تعميم بشأن ترشيح مدربة متعاونة داخل المدرسة لتوطين التدريب. الإدارة العامة للتعليم بمنطقة تبوک. تعليم البنات. تبوک.
بريکي، سمرة (2017). الآليات القانونية لتسوية النزاعات الأسرية (الصلح والتحکيم أنموذجًا). رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الشهيد حمه لخضر. الوادي. الجزائر.
جميل، عبد الکريم أحمد (٢٠١٥). إدارة الموارد البشرية. عمان: الجنادرية للنشر والتوزيع.
الديب، إبراهيم رمضان؛ والحيالي، وليد ناجي (2015). التدريب في المؤسسات التعليمية. عمان: مرکز الکتاب الأکاديمي.
الشثري، جواهر صالح (2016). تطوير الأداء المهني للمعلم في ضوء مفهوم توطين التدريب في مدارس المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض (تصور مقترح). رسالة ماجستير غير منشورة. کليات الشرق العربي للدراسات العليا. الرياض. المملکة العربية السعودية.
الشرفي، أماني عبد العزيز (2017). متطلبات توطين تدريب معلمات المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. کليات الشرق العربي للدراسات العليا. الرياض. المملکة العربية السعودية.
الشمراني، شرعاء علي (2019). درجة إسهام مرکز التدريب التربوي في تطوير العملية الإشرافية. المجلة العربية للتربية النوعية. ع8. ص ص 111 – 142.
أبو شملة، کامل عبد الفتاح؛ وأبو شمالة، فرج إبراهيم (2018). مدى تطبيق معلمي المرحلة الابتدائية في مدارس وکالة الغوث الدولية في محافظات غزة لفعاليات الدورات التدريبية لبرنامج التطوير المهني المستمر القائم على المدرسة (SBTD). مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية. م7. ع21. ص ص 116- 130.
الشهري، نورة فارس (2018). معوقات التنمية المهنية لمعلمات المرحلة الثانوية في المدارس الحکومية بمنطقة الرياض. مجلة کلية التربية بجامعة الأزهر. م1. ع179. ص206-261.
عبد العاطي، حمادة رشدي (2019). تدريب المعلمين داخل المدرسة الإطار الفکري والمنهجي. عمان: دار المبادرة للنشر والتوزيع.
عبد العظيم، عبد العظيم صبري؛ وعبد الفتاح، رضا توفيق (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبد اللاه، محمد منصور أحمد (2016). التخطيط الاستراتيجي لمتطلبات التنمية المهنية المتمرکزة على المدرسة (S-BPD) في ضوء التوجهات العالمية الحديثة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج. م45. ع45. ص ص 437-505.
عتريس، محمد عيد (2011). بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في تدريب المعلمين داخل المدرسة وإمکانية الإفادة منها في مصر. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. ع29. ص ص 239- 265.
العتيبي، عفاف بنت عبد الله (2013). الصعوبات الإدارية والفنية المتوقعة من توطين التدريب التربوي في المدارس الثانوية للبنات بمدينة الرياض. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. الرياض. المملکة العربية السعودية.
عيداروس، أحمد نجم الدين؛ ومنصور، فيولا منير؛ وفراج، تامر إسماعيل (2019). الخبرة الماليزية في تطوير وحدات التدريب بمدارس التعليم العام وإمکانية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية. م30. ع117. ص ص 255- 309.
محمد، زکي حمدي (2016). تطوير ثقافة التدريب بمدارس التعليم العام في ضوء خبرات بعض دول آسيا. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. م3. ع6. ص ص222-305.
مخلص، محمد محمدي (2015). استراتيجية مقترحة لبرامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة بالمملکة العربية السعودية باستخدام صيغ التعلم النقال. مجلة التربية المعاصرة. ع100. ص ص 137-172.
نعيم، سمية يوسف (2014). التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي العام في مصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. م7. ع2. ص ص 585-666.
النفيعي، محمد بن سعود (2015). متطلبات توطين التدريب بمدارس التعليم الثانوي (نظام المقررات) من وجهة نظر المديرين والمعلمين بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى. مکة المکرمة. المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم (2011). الصلاحيات الممنوحة لمديري ومديرات المدارس. قرار وزاري رقم ٣٢١٥٥٥٢١/٨ق بتاريخ ٢٦/٢/١٤٣٢هـ .
وزارة التعليم (2013). الاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام. دليل مشروع الملک عبد الله. الرياض.
وزارة التعليم (2016). وثيقة رؤية 2030 للمملکة العربية السعودية. الرياض.
وزارة التعليم (2018). خطة البرامج التدريبية للفصل الثاني. إدارة التدريب التربوي والابتعاث. الإدارة العامة للتعليم بالأحساء.