استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الإرسال في الکرة الطائرة لدى طلاب جامعة طيبة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الرياضية، کلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف الى اثر استخدام الاسلوب الامري والثنائي والشامل على تعلم مهارة الارسال في الکرة الطائرة، استخدم الباحث المنهج التجريبي، تکونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة طيبة، والمسجلين في مقرر الکرة الطائرة (1)، استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو الثلاثة مجموعات متکافئة ومتساوية تکونت کل مجموعة من (10) طلاب، تم تطبيق البرنامج التعليمي على النحو التالي: المجموعة التجريبية الأولى تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الامري، المجموعة التجريبية الثانية تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الثنائي، المجموعة التجريبية الثالثة تکونت من (10) طلاب طبق عليهم البرنامج التعليمي باستخدام الأسلوب الشامل. وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام برنامج الرزم الإحصائية (spss)، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة بين القياسين القبلي والبعدي بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح القياسات البعدية، کما أظهرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية للقياسات البعدية بين افراد المجموعات التجريبية الثلاثة ولصالح الأسلوب الشامل. وفي ضوء النتائج يوصي الباحث استخدام أساليب التدريس وخاصة الأسلوب الشامل في تدريس الکرة الطائرة والمواد العملية الأخرى، واجراء المزيد من الدراسات حول أساليب التدريس الحديثة في تعلم مهارات الألعاب الجماعية الأخرى.

الكلمات الرئيسية


الجميلي، سعد حماد. (2006)، الکرة الطائرة، تعليم، تدريب، تحکيم، المکتبة الوطنية، عمان.
القرالة، محمد(2018) أثر استخدام أسلوبي التدریس الأمري ومتعدد المستويات على تعلم مهارتي الإرسال والتمرير في الکرة الطائرة، رسالة ماجستير غير منشوره، کلية علوم الرياضة، جامعة مؤتة، الأردن.
الشاهد، سعيد (1997) طرق تدريس التربية الرياضية، مکتبة الطلبة، القاهرة.
ربابعة، جمال (2011)، أثر استخدام اسلوبي التدريس (متعدد المستويات وتقييم الاداء الذاتي) على بعض القدرات العقلية والمهارية في کرة الطائرة، اطروحة دکتوراه، غير منشوره، الجامعة الاردنية.
السايح، محمد (2003)، اتجاهات حديثة في تدريس التربية البدنية والرياضية، القاهرة: مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية.
الشمالية، سمر أمين، (2003)، أثر استخدام اساليب التدريس الامري والتطبيقي والشامل في تعلم مهارتي الدحرجة الاماميه من الطيران والقفز فتحا عن حصان القفز في الجمباز للصف الخامس الاساسي، جامعة مؤته.
القرالة، سلسبيله حيدر (2013)، أثر استخدام اسلوبي التدريس (الثنائي – متعدد المستويات) على مهارتي الإرسال والتمرير في کرة الطائرة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة مؤته، الاردن.
سوالمة، ميرفت وائل حسين (2017) أثر استخدام ثلاثة أسالیب تدریس على تعلم بعض المهارات الأساسية في کرة الطائرة لدى طلاب تخصص التربیة الریاضیة في جامعة النجاح الوطنية، رسالة ماجستير، کلية التربية الرياضية، جامعة النجاح.
حسن، هناء، (2005)، أثر التدريس بأسلوب التضمين في تطوير مهارة التصويب بالقفز عاليا بکرة اليد، جامعة بغداد، مجلة بغداد، 14، (1)، ص 135-152
مطرود، حازم احمد وعلي، وليد وعبد الله، (2009)، تأثير التدريس باسلوبي متعدد المستويات والتبادلي الثلاثي في التحصيل المهارى والوجداني لمهارتي الإرسال والتمرير، مجلة الرافدين لعلوم الرياضة، جامعة الموصل، المجلد 14، (50). ص 24-41.
الربيعي، محمود، امين، سعيد (2011) طرائق تدريس التربية الرياضية واساليبها، مطبعة دار النشر، لبنان.
عبد الکريم، مصطفي (2006) المدخل الى طرائق تدريس التربية الرياضية، دار الوفاء لدنيا الطباعة، الإسکندرية، مصر.
عطية، محسن (2009)، المناهج الحديثة وطرائق التدريس، دار المناهج للنشر والتوزيع، القاهرة.