مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية ، کلية التربية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على مدى إلمام طالبات الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو، کما هدف البحث إلى التعرف على أثر بعض المتغيرات في تحديد مدى إلمام الطالبات بتلک الأخلاقيات. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وقد تکون مجتمع البحث من جميع طالبات الدراسات العليا في قسم أصول التربية، وعددهن (83) طالبة. أما عن أبرز نتائج البحث فمنها: أن طالبات الدراسات العليا بقسم أصول التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية موافقات بشدة على مدى إلمامهن بأخلاقيات التعامل مع الذکاء الاصطناعي في ضوء شِرْعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا الصادرة عن اليونسکو بمتوسط (4.70 من 5)، واتضح من النتائج أيضًا أن إلمام الطالبات بأخلاقيات نقل وتوطين تکنولوجيا الذکاء الاصطناعي جاء بالمرتبة الأولى، يليها إلمامهن بأخلاقيات استخدام الذکاء الاصطناعي، وأخيرا جاء إلمامهن بأخلاقيات إنتاج الذکاء الاصطناعي بالمرتبة الثالثة. ومن النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) فأقل في اتجاهات مفردات الدراسة حول محاور الاستبانة وأبعادها، والمسؤوليات الأخلاقية المتعلقة بالجهات ذات العلاقة تعود لاختلاف متغير التخصص الدقيق والمستوى الدراسي، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول بعض المحاور والمسؤوليات الأخلاقية تعود لاختلاف متغير المرحلة الدراسية لصالح الدکتوراه.

الكلمات الرئيسية


الأحمد، أحمد عبدالله.(2017). الأخلاقيات الرقمية والحداثة في التواصل الإنساني. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،1(2 251-263.
بن أحمد، محمد(2005).الأخلاقيات ومجتمع المعلومات. في البهلول اليعقوبي وعلي بن الأشهر ومصطفى التير(محررون)، الأخلاقيات العلمية والتکنولوجية(ص ص148-182). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية،تونس.
بن الأشهر، علي.(2005). مفاهيم العلم والتکنولوجيا وعلاقتها بالأخلاق والسلوکيات والعقائد. في البهلول اليعقوبي وعلي بن الأشهر ومصطفى التير(محررون)، الأخلاقيات العلمية والتکنولوجية(ص ص13-65).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، تونس.
برکات، محمود.(2005). السلاح النووي وأخلاقيات العلم والتقانة. في البهلول اليعقوبي وعلي بن الأشهر ومصطفى التير(محررون)، الأخلاقيات العلمية والتکنولوجية(ص ص227-250). المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وجمعية الدعوة الإسلامية العالمية، تونس.
بعاصيري، سلوى.(2008). أخلاقيات العلم والتقانة: المحيط البيئي نموذجا. في فرج صالح وعبدالعزيز أحمد(محرران)، أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة(ص ص 75-91).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
حسيني،حسن، رضا،أميرة، وعبدالعال،منال.( 2016). تطوير تدريس منهج الکمبيوتر وتکنولوجيا المعلومات لطلاب المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات الوعي بأخلاقيات للتکنولوجيا المعاصرة. مجلة العلوم التربوية لجامعة القاهرة،24(4)، 377-402.
الداوي، عبدالرزاق.(2008).التقدم العلمي المعاصر وحقوق الإنسان: بعض الإشکالات الأخلاقية في الهندسة الوراثية. في فرج صالح وعبدالعزيز أحمد(محرران)، أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة(ص ص179-192).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
درار، خديجة محمد.(2019).أخلاقيات الذکاء الاصطناعي والروبوت: دراسة تحليلية.المجلةالدوليةلعلومالمکتباتوالمعلومات،6(3)، 271- 237.
السعيد،رضا.(2018). التعلم المدمج: مدخل تکنولوجي لتنمية مهارات الاستخدام الأمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة. مجلة تربويات الرياضيات، 21(3 )،6-39.
الشيباني،مصطفى.(2008). أخلاقيات التقانة. في فرج صالح وعبدالعزيز أحمد(محرران)، أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة(ص ص 39-58).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
الشيباني،نافع، الشواشي،إلهام.(2017). مؤسسات التعليم العالي ودورها في نقل التقنية وتوطينها في الدول النامية: معوقات وحلول. المجلة الدولية للعلوم والتقنية،(9)،                1-23.
الطائي، محمد.(2012). نحو استراتيجية فاعلة لضمان الجودة في البحث العلمي بالوطن العربي. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي،(10)، 125-155.
عبدالباقي،صلاح الدين.(2004). إدارة الموارد البشرية مدخل تطبيقي معاصر. الدار الجامعية، الإسکندرية.
عثامنية،أمينة.(2019).المفاهيم الأساسية للذکاء الاصطناعي. في أبو بکر خوالد(محرر)، تطبيقات الذکاء الاصطناعي کتوجه حديث لتعزيز تنافسية منظمات الأعمال(ص ص9-22 ).المرکز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، برلين.
العلي،علي.(2008). أخلاقيات الأمن الغذائي والوراثي. في فرج صالح وعبدالعزيز أحمد(محرران)، أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة(ص ص 171-177).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
العمري،غسان.(2015). دور تکنولوجيا المعلومات وإدارة المعرفة في بناء الذاکرة التنظيمية. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 27(52)،73-120.
عيسى،سحر.(2020). دور أتمته التعليم الثانوي في تأصيل قيم المواطنة الرقمية لدى طلابه. المجلة التربوية لجامعة سوهاج، (73)، 541-593
کرم،انطونيوس.( 1982). العرب أمام تحديات التکنولوجيا. المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب. الکويت.
کلو،صباح.(2007). أخلاقيات مجتمع المعلومات في عصر الإنترنت. مجلة مکتبة الملک فهد الوطنية ،13(1)، 286- 305.
المحجوبي، عبدالله.(2008). إدارة المؤسسات البحثية منظور أخلاقي. في فرج صالح وعبدالعزيز أحمد(محرران)، أخلاقيات التعامل مع التقانات الحديثة(ص ص 69-73).المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، تونس.
محمود، ثائر وعطيات، صادق.(2006). مقدمة عن الذکاء الصناعي. مکتبة المجمع العربي،عمان.
محمود، عبدالرازق.(2020). تطبيقات الذکاء الاصطناعي: مدخل لتطوير التعليم في ظل تحديات جائحة فيروس کورونا( COVID-19). المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية،3(4)، 171-224.
مصطفى، إبراهيم، والزيات، أحمد، وعبد القادر، حامد، والنجار، محمد.(1989).المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ودار الدعوة إستانبول.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.(2019). توافق بيجين بشأن الذکاء الاصطناعي والتعليم: الوثيقة الختامية للمؤتمر الدولي للذکاء الاصطناعي والتعليم" التخطيط التربوي في عصر الذکاء الاصطناعي: ريادة التقدم في مجال التعليم"، 16-18 أيار/مايو، الصين.
منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة.( 2019). شِرعَة أخلاقيات العلوم والتکنولوجيا في المنطقة العربية. القاهرة.
منظمة IEEE .(2017).ملخص تنفيذي مبادرة IEEE العالمية حول أخلاقيات الأنظمة المستقلة والذکية
موسى، عبدالله وبلال، أحمد.(2019). الذکاء الاصطناعي ثورة في تقنيات العصر. الدار العربية للتدريب والنشر، القاهرة.