تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة نجران، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية من خلال تحديد متطلبات توظيف تلک المقررات، والکشف عن نظريات التعلم الداعمة للتوظيف، وتوضيح أنماط التوظيف، وتسليط الضوء على استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، ووظفت الدراسة لهذا الغرض المنهج النوعي، واستُخدمت أسئلة المقابلة شبه المقننة لجمع البيانات تضمنت (5) أسئلة، وشارک في الإجابة عن الأسئلة سبعة محاضرين من جامعة نجران ممن يستخدمون تلک المقررات، وتوصلت الدراسة الى تحديد أبرز متطلبات التوظيف، وهي: القناعة، والجودة والاعتماد، والتأهيل والتدريب، والتوعية، واللغة، والبنية التحتية، التفاعل والتواصل، والانتشار والوصول، والمرونة، والتوثيق والمرجعية، ومهارات جديدة، وکشفت النتائج عن وجود مجموعة من نظريات التعلم الداعمة للتوظيف مثل: نظرية الاتصال الشبکي، والنظرية البنائية، والنظرية السلوکية، والنظرية المعرفية، ووضحت أبرز أنماط التوظيف، وهي: نمط التعلم الذاتي، ونمط التعلم المساعد، ونمط التعلم المدمج، وکشفت عن أبرز استراتيجيات التعلم التي يمکن استخدامها أثناء التوظيف، مثل: استراتيجية الحوار والمناقشة، والتعلم التعاوني، وحل المشکلات، والعصف الذهني، والخريطة الذهنية، والتعلم المقلوب، والتعلم بالاکتشاف، والتعلم الذاتي، والتعلم بالمشروعات، وخلصت الدراسة إلى تقديم تصور مقترح لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs تلخصت مراحله في: مرحلة التخطيط، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقويم، وفي ضوء تلک النتائج أوصت الدراسة بتبني التصور المقترح في هذه الدراسة لتوظيف المقررات مفتوحة المصدر MOOCs في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية


أبو الغنم، سارة. (2019). فاعلية استخدام المقررات الإلکترونية المفتوحة المصدر (MOOCs) في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف السابع الأساسي في مقرر الرياضيات في محافظة مأدبا. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
أبو زيد، نجوى. (2018). فاعلية مقرر إلکتروني مفتوح واسع الالتحاق (MOOC) في تنمية استخدام تقنيات الجيل الثاني للويب (Web2.0) لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جنوب الوادي، جمهورية مصر العربية.
أبو علام، رجاء. (2014). مناهج البحث الکمي والنوعي والمختلط. دار المسيرة: عمان.
أحمد، إيناس. (2016). أساليب التقويم المرحلي الإلکتروني بالمقررات المفتوحة المصدر واسعة الالتحاق وأثرها في الدافعية للإنجاز وتنمية مهارات استخدام أنظمة إدارة المحتوى لدى طالبات الدراسات العليا جامعة الملک سعود. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، ع76، 17 - 66.
آدم، جاد الله؛ وأبو الخير؛ عصام؛ وعلام، عمرو. (2020). معايير تصميم المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، ع21, ج7، 480 - 511.
الترکي، عثمان. (2016). العوامل المؤثرة في استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر MOOCs من وجهة نظر المتعلمين في المملکة العربية السعودية: دراسة تطبيقية على طلبة جامعة الملک سعود. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة البحرين - مرکز النشر العلمي، مج17, ع، 77- 111
جليلة، محمود. (2016). تقويم المقررات المفتوحة واسعة الالتحاق بالجامعات السعودية في ضوء معايير الجودة. تکنولوجيا التعليم: الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم، مج26, ع2، 61 - 106.
الجهني، ليلى. (2017). المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOCs ودورها في دعم الدافعية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج25, ع4، 228 - 257. زيدان
الحارثي، إيمان. (2016). متطلبات تفعيل المقررات المفتوحة واسعة الانتشار "MOOC's" عبر الإنترنت ودرجة أهميتها وتوافرها والاتجاهات نحوها في الجامعات السعودية. مجلة کلية التربية: جامعة بنها - کلية التربية، مج27, ع106 ، 99 - 142.
 
 
الحسن، عصام. (2019). توظيف المقررات الإلکترونية الجماعية مفتوحة المصدر MOOCs في تطوير برنامج إعداد المعلمين ومعوقات تطبيقها بکلية التربية جامعة الخرطوم. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة، مج39, ع1، 189 - 209.
حمداني، مجيد؛ وبيرکاني، فاطمة. (2019). تقييم فاعلية التعليم بطريقة المساق الهائل المفتوح عبر الانترنت (المووک) في تعليم اللغة العربية في المدارس الثانوية للبنات في مدينة الأهواز. آداب الکوفة: جامعة الکوفة - کلية الآداب، مج11, ع40، 721 - 736.
داود، عبدالعزيز؛ والمرسي، المعداوي؛ وحتاته، أم السعد. (2020). المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار بالتعليم الجامعي في الهند وکيفية الإفادة منها في مصر. مجلة کلية التربية: جامعة کفر الشيخ - کلية التربية، مج20, ع3، 167 - 194.
الرابغي، منيرة. (2019). استخدام المقررات الإلکترونية مفتوحة المصدر (MOOCs) في التنمية المهنية لمعلمات العلوم في مدينة جدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج3, ع10، 95 - 126.
الرحيمي، عبدالله. (2020). واقع الدورات الإلکترونية واسعة الالتحاق MOOC في الجامعة السعودية الإلکترونية من وجهة نظر المشارکين. مجلة العلوم التربوية، مج3، ع21، 181-234.
شلتوت، محمد. (2017). أثر برنامج تدريبي مقترح قائم على المقررات مفتوحة المصدر "MOOCS" لتنمية مهارات توظيف شبکات التواصل الاجتماعي کمنصات تعليمية لمعلمي مدارس التعليم العام. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، مج25, ع2، 374 - 408.
شوقي، إسماعيل. (2007). التصميم عناصره وأسسه في الفن التشکيلي (ط3). القاهرة: زهراء الشرق.
عالم، رؤي؛ وکفافي، وفاء. (2019). فاعلية المقررات الإلکترونية المفتوحة "MOOC" في تنمية مهارات تصميم وإنتاج الواقع المعزز"Augmented Reality" لمعلمات المتوسطة والثانوية في وادي حجر بالسعودية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت: جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، 189 - 229.
عبدالوهاب، سلوى. (2019). معايير أنماط وأدوات تقييم المتعلمين في المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الإنترنت. المجلة العربية للتربية النوعية: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، ع8، 143 - 172.
العجلان، مهاء. (2017). تصور مقترح لاستخدام منصات التعلم ذات المقررات الإلکترونية المفتوحة واسعة الانتشار (MOOCs) في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
العنزي، جواهر. (2020). فاعلية مقرر إلکتروني مفتوح واسع الانتشار "MOOCs" في تعزيز الهوية الوطنية وتنمية الدافعية لدى طلبة المرحلة الجامعية. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ع3، 247 - 304.
اليتيم، شريف. (2016). استراتيجيات التعلم الإلکتروني: من التقليدية إلى البنائية. مجلة المنارة للبحوث والدراسات، مج23، ع2، 177-217.