الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات التطبيقيه وخدمة المجتمع، جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

يتناول هذا البحث موضوع الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ورکزت المشکلة الرئيسية للبحث على کيفية تنمية وتعزيز هذه الشراکة والاستفادة منها في تطوير الأداء الأکاديمي والبحث العلمي في الجامعات وتعزيز قدرتها على تحقيق معايير ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي. واستهدف البحث بشکل أساسي تحديد طبيعة وأهمية وأشکال الشراکة بين منظمات الأعمال أو القطاع الخاص والجامعات الحکومية بالمملکة العربية السعودية، وکيف يمکن تعزيز وتطوير هذه العلاقة لتسهم بشکل فعال في تحقيق جودة التعليم العالي في المملکة العربية السعودية، والارتقاء بأداء مؤسسات التعليم العالي السعودية لتحقيق معايير الجودة والاعتماد الأکاديمي وتقديم برامج ومخرجات مميزة تواکب تطورات العصر وتلبي احتياجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل . واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي في تناول موضوع البحث من خلال جمع اکبر قدر ممکن من البيانات المنشورة المتعلقة بمشکلة وأهداف البحث وتحليلها واستخلاص نتائج وتوصيات تسهم في معالجة مشکلة البحث والإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه .بالإضافة إلى استعراض نماذج تطبيقية ناجحة لعلاقة بعض الجامعات العربية والعالمية بالقطاع الخاص للاستفادة من هذه التجارب في تعزيز علاقة الجامعات الحکومية السعودية بالقطاع الخاص .وتوصلت الباحثة الى العديد من النتائج التى تؤکد حاجة الجامعات ومنظمات الأعمال اليوم الى إقامة علاقة شراکة فعالة تسهم في تطوير اداء منظمات الاعمال وتعزيز القدرة التنافسية للجامعات وتحقيق الجودة المطلوبة في برامجها ومخرجاتها .کما خلص البحث الى مجموعة من التوصيات التي يمکن من خلالها تعزيز الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص .

الكلمات الرئيسية


الأحمد، هند محمد، تفعيل الشراکة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر الخبراء، کلية العلوم الاجتماعية، جامعة الامام محمد بن سعود مجلس العلوم التربوية، العدد 4 محرم 1437هـ، ص433-504.
جامعة الملک سعود (2015) ندوة بعنوان تفعيل الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص في البحث العلمي، 28-29 أکتوبر، 1437هـ.
جمعة، السيد علي، الشراکة بين الجامعة ومؤسسات المجتمع کاتجاه لتطوير التعليم الجامعي، کلية التربية، السويس، جامعة قناة السويس، بحث مستخلص من رسالة دکتوراه في فلسفة التربية.
الحريري، خالد حسن علي. (2010). العلاقة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في تحقيق جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية، المؤتمر العلمي الرابع: جودة التعليم العالي نحو تحقيق التنمية المستدامة، جامعة عدن، الجمهورية اليمنية، 11-13 أکتوبر.
خاطر، محمد إبراهيم عبدالعزيز.(2015). صيغ مقترحة للشراکة الإستراتيجية بين الجامعات المصرية والمؤسسات الإنتاجية، مجلة الإدارة التربوية – الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، مج 2، ع3، 297-351.
خليل، عثمان، سيد.(2013م). تأسيس الشراکات بين الجامعات السودانية ومؤسسات المجتمع خاصة الشرکات الخاصة. مجلة جامعة أودرمان الإسلامية، معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية، ع23، ص ص 229-262.
درادکة، أمجد محمود؛ ومعايعة، عادل سالم. (2014). الشراکة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص ومعوقات تطبيقها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموک – الأردن، المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي – جامعة صنعاء، مج7، ع15، ص ص 97-123.
رؤية المملکة العربية السعودية 2030. (2016أ). رؤية المملکة العربية السعودية 2030، مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.
الريس، محمد نضال (2006) " دور البحث العلمي الجامعي في التطوير الصناعي" ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الوطني للبحث العلمي والتطوير التقني دمشق 24-26 مايو.
السالم، سالم بن محمد، معوقات الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي في المملکة العربية السعودية، ندوة الشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي في المملکة العربية السعودية، ص ص 132-133.
السلطان، خالد صالح. (2009). تجارب جامعة الملک فهد للبترول والمعادن لتعزيز التعاون والشراکات المجتمعية في مجال البحث العلمي، المنتدى الدولي للشراکة المجتمعية في مجال البحث العلمي، جامعة الإمام محمد بن سعود، الرياض، 45-64.
الشبراوي، عاطف (2006)، حاضنات الأعمال، مفاهيم مبدئية وتجارب عالمية، المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسکو .
شتوي، علي ناصر.(2005م).آليات تطوير الشراکة المؤسسية بين الجامعة ومؤسسات القطاع الخاص: دراسة استکشافية لآراء القيادات الأکاديمية بجامعة الملک خالد وقيادات القطاع الخاص بمنطقة عسير، مجلة رسالة التربية، مصر، مج18، ع16، ص ص175-245.
الشثري، عبدالعزيز ناصر.(2014). جامعات الشرکات کمدخل لتفعيل الشراکة بين الجامعات والمؤسسات الإنتاجية بالمملکة العربية السعودية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 34، 13-48.
شعبان، منال أحمد حسن. (2012). الشراکة بين القطاعين العام والخاص في التعليم المصري ومعوقات تطبيقها، مجلة کلية التربية – جامعة المنصورة، ع79، 223-256.
صائغ، عبدالرحمن أحمد، ومتولي، مصطفى محمد.(2005). الإطار المرجعي لتفعيل التعاون والتنسيق والتکامل بين مؤسسات التعليم العالي والعام ومؤسسات الأعمال والإنتاج. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
صائغ، عبدالرحمن بن أحمد. (2015). تطوير الأداء الاکاديمي في الجامعات السعودية في ضوء تحديات العولمة ومتطلبات اقتصاد المعرفة: نموذج مقترح، المؤتمر التربوي الأول لتطوير الأداء الاکاديمي لکليات التربية: رؤية استشرافية، جامعة الجوف، 24-25فبراير.
عبدالقادر، أحمد عبدالقادر.(2015). المؤشرات السوقية لآفاق التعاون بين الجامعات السعودية ومجتمع الأعمال بمنطقة تبوک المملکة العربية السعودية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبحوث البيئية، مج6، ع1، 1-27.
العشماوي، شکري رجب. (2011) الشراکة بين القطاعين العام والخاص في مصر ضرورة اقتصادية: دراسة تحليلية، مجلة الحقوق للبحوث القانونية والاقتصادية – جامعة الإسکندرية، مج 1، 477-524.
الغامدي، عبدالعزيز بن محمد، درجة أهمية الشراکة بين جامعة جدة والقطاع الخاص في ضوء رؤية المملکة 2030، بحث مستقل من رسالة دکتوراه، المجلة التربوية، وزارة التعليم، کلية التربية، المجلة التربوية، ع 53، يوليو 2018م.
القحطاني، سالم بن سعيد. (2016) . الشراکة بين القطاعين الخاص والعام (PPP) ودورها في التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملکة 2030 وبرنامج التحول الوطني، مؤتمر التنمية الإدارية في ظل التحديات الاقتصادية، معهد الإدارة العامة، الرياض، 1-44.
القحطاني، منصور بن عوض صالح. (2008). آليات تفعيل الشراکة بين الجامعات ومؤسسات القطاع الخاص في مجال البحوث والاستشارات، حولية کلية المعلمين – أبها، ع13، ص13-42.
القحطاني، منصور بن عوض صالح.(2005). تفعيل روح الشراکة بين الجامعة والقطاع الخاص: الواقع وسبل التطوير، مؤتمر الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص في البحث والتطوير، جامعة الملک سعود، الرياض، 10-12 ابريل، 145-203.
کسناوي، محمود عبدالله(2001) "توجيه البحث العلمي في الدراسات العليا في الجامعات السعودية لتلبية متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية (واقع- توجهات مستقبلية)" بحث مقدم إلى ندوة الدراسات العليا بالجامعات السعودية... توجهات مستقبلية، جامعة الملک عبدالعزيز، جدة، أبريل.
محمود، منى عبدالحليم؛ وعبدالنبي، سعاد بسيوني؛ ورشاد، عبدالناصر محمد.(2014). متطلبات تفعيل الشراکة بين الجامعات المصرية ومؤسسات العمل والإنتاج في ضوء بعض الخبرات المعاصرة، مجلة التربية، مج17، ع50، 307-353.
مراد، سامي.(2016). سبل تفعيل الشراکة بين الجامعات والقطاع الخاص ودورها في التنمية الإدارية بالمملکة العربية السعودية، مؤتمر التنمية الإدارية في ظل التحديات الاقتصادية، معهد الإدارة العامة، الرياض، 22-24صفر 1438هـ 2016م.
المزين، سلمان؛ وصبيح، لينا.(2015). معوقات تفعيل الشراکة المجتمعية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وسبل الحد منها، مجلة جامعة النجاح للأبحاث – العلوم الإنسانية، مج 29، ع 9، 1764-1784.
موسى، سيد سالم، ومحمد أحمد حسين: "الخبرة الدولية في المشارکة المجتمعية في التعليم قبل الجامعي وإمکانية الاستفادة منها في مصر" ، المؤتمر العلمي الخامس لقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية: تطوير التعليم في الدول العربية بين المحلية والعالمية، کلية التربية، جامعة الزقازيق، 24-25مارس 2007، ص105.
الهادي، شرف إبراهيم. (2011). رؤية استراتيجية لجامعات عربية منتجة ذات جودة تعليمية عالية ونفقات مخفضة، مجلة البحوث النفسية والتربوية – جامعة المنوفية، مج 26، ع1، 123-179.
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأکاديمي. (2008). دليل ضمان الجودة والاعتماد الأکاديمي في المملکة العربية السعودية. الرياض.
وزارة الاقتصاد والتخطيط. (1435هـ). الإستراتيجية الوطنية للتحول إلى مجتمع المعرفة. تحول المملکة إلى مجتمع المعرفة والاقتصاد القائم على المعرفة، الرياض: المملکة العربية السعودية.
وزارة التعليم العالي.(1435هـ).التعليم العالي وبناء مجتمع المعرفة في المملکة العربية السعودية: تقويم دولي. الرياض : وکالة الوزارة للتخطيط والمعلومات، مکتبة الملک فهد الوطنية.
وزارة التعليم العالي.(2011). الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملکة العربية السعودية: آفاق 1450هـ-2029م. الرياض: وکالة الوزارة للشؤون التعليمية.
وزارة التعليم.(1437هـ). مؤسسات التعليم العالي في المملکة العربية السعودية (الجامعات والکليات الحکومية والأهلية). مرکز إحصاءات التعليم العالي: الرياض.