الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة القصيم، المملکة العربية السعودية.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات, وإذا ما کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم تعزى لمتغيرات (التخصص, المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, الدورات التدريبية, مکان المدرسة) من وجهة نظر المعلمات, ومعرفة طبيعة العلاقة بين تطبيق الإدارة الإلکترونية والحد من الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية, واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي, واعتمدت الاستبانة کأداةً للدراسة, وتکونت عينة الدراسة من (363) معلمة من معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم في مدينة بريدة ومحافظتي عنيزة والبدائع, اُختيرت بطريقة عشوائية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج، ومن أهمها: أن مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة متوسطة، وکشفت النتائج أن مستوى ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم من وجهة نظر المعلمات متحقق بدرجة ضعيفة، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقات سالبة دالة إحصائياً بين تطبيق الإدارة الإلکترونية ودرجة ممارسة الفساد الإداري في المدارس الثانوية من وجهة نظر المعلمات بمنطقة القصيم في المملکة العربية السعودية. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بوضع استراتيجية شاملة على مستوى الأجهزة الإدارية بالمدارس من أجل تطبيق الإدارة الإلکترونية بشکل فعال، والعمل على تحسين البنية التحتية وإعدادها بما يتوافق مع متطلبات الإدارة الإلکترونية الناجحة، وتخصيص ميزانية مناسبة من أجل متطلبات تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدرسة.

الكلمات الرئيسية


ابن حليم، على عبدالفتاح.  (2016). الإدارة الالکترونية: المتطلبات والمعوقات.  مجلة المعرفة: جامعة الزيتونة - کلية العلوم الإدارية والمالية - ترهونة (3) , 128 - 147.
أحمد، دعاء. (2015). الفساد الإداري في التعليم قبل الجامعي المصري: دراسة تحليلية. مجلة کلية التربية: جامعة عين شمس - کلية التربية, 4(39), 309-350.
بالخير، نسيبة بنت محمد بن أحمد. (2016).  دور الإدارة الإلکترونية في الحد من الفساد الإداري: دراسة ميدانية على موظفات جامعة الملک عبد العزيز بجدة. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک عبد العزيز، جدة.
البلوي, مرزوقة. (2020).  واقع الإدارة الإلکترونية للإداريين الأکاديميين بجامعة تبوک.  مجلة العلوم التربوية والنفسية: المرکز القومي للبحوث, غزة، 4(1), 75-90.
بولقواس، زرفة، ومنزر، سامية. (2018). الإدارة الإلکترونية کتوجه معاصر لترقية الإدارة المدرسية. مجلة التغير الاجتماعي: جامعة محمد خيضر بسکرة - کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية - مخبر التغير الاجتماعي والعلاقات العامة في الجزائر، (6), 215-233 .
جميل, عايد مطر, وعبدالله موفق. (2020). الفساد الاداري في المؤسسات الحکومية" دراسة تحليلية اجتماعية." مجلة جامعة تکريت للعلوم الإنسانية, (1)27, 365-380.
حسيب، السيد أحمد فتحي. (2012). نموذج مقترح للإدارة الإلکترونية و تقييم أثرها على الفساد الإداري بالبوابات الإلکترونية المصرية: دراسة ميدانية. مجلة البحوث المالية والتجارية: جامعة بورسعيد - کلية التجارة، 2 ، 347 – 395 .
الحسيني, أحمد, والمطيري, ناصر, وثويني, شبيب (2013). دور الحکومة الإلکترونية في الحد من الفساد الإداري، دليل تجريبي في القطاع العام بالکويت. مقال في مجلة أکاديمية للبحث المعاصر, کلية الأعمال, الکويت, 2(2), 31-43.
الدعجاني، فائز بن هميل فائز. (2019). درجة استخدام الإدارة الإلکترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى قادة المدارس بمحافظة العقيق. المجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، (57)، 75 – 90 .
الراضي، خالد بن عبدالعزيز. (2015). برامج الإدارة الإلکترونية المدرسية في مدارس التعليم العام: الواقع والمعوقات. المجلة التربوية الدولية المتخصصة: دار سمات للدراسات والأبحاث, 4(2) ، 119 – 139 .
راضي، ميرفت، المغاري، سها، والنجيلي، رغدة. (2018). الإدارة الإلکترونية کمدخل لتحسين جودة الخدمة التعليمية في الجامعات الفلسطينية: دراسة خاصة جامعة الأزهر – غزة.  المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي: جامعة العلوم والتکنولوجيا، 11(35), 155-186.
الزعبي، ميسون. (2015). مستوى تطبيق الإدارة الإلکترونية في المدارس الحکومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظر مديري المدارس. مجلة المنارة للبحوث والدراسات: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي، 21(2), 53-99.
الشهري، محمد علي أحمد. (2011) . أثر تطبيق الإدارة الالکترونية فى مستوى أداء العاملين: دراسة تطبيقية فى جامعة تبوک ) رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الکرک. 
طالب، علاء، وعاشور، سحر. (2010). استراتيجيات مکافحة الفساد الاداري والمالي: رؤية شاملة. المؤتمر السنوي العام-  نحو استراتيجية وطنية لمکافحة الفساد,  المنظمة العربية للتنمية الإدارية ووزارة التنمية الادارية ومنظمة الشفافية الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة العربية لمکافحة الفساد, القاهرة, مصر.
العتيبي، منصور بن نايف. (2015). الفساد الإداري : أسبابه و علاجه: دراسة ميدانية. مستقبل التربية العربية: المرکز العربى للتعليم والتنمية، 22(96) ، 75 – 166 . 
العجلان، عبدالرحمن بن أحمد. (2016(. تقويم الاصلاح الإداري في الهيئة الوطنية لمکافحة الفساد في المملکة العربية السعودي. (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة أم درمان الاسلامية، أم درمان.
العديم، عقوب بن إرشيد. (2011). الفساد الإداري: دراسة ميدانية للأجهزة الحکومية في محافظة حفر الباطن. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة،  112 ، 108 – 131 .
العساف ,صالح. ( 2016 ).  المدخل الى البحث في العلوم السلوکية. ط3 . الرياض : دار الزهراء.
العنزي، حمود عايد جمعان. (2016). متطلبات الإدارة الالکترونية وتأثيرها على الأداء الوظيفي من وجهة نظر الموظفين: دراسة تطبيقية على الکلية الجامعية بحقل - جامعة تبوک.  مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية، 40(1), 365-408.
العنزي، سعد علي حمود، و داود، فضيلة سلمان. (2013). الرقابة الاستراتيجية ودورها في الحد من الفساد الإداري: دراسة استطلاعية في مکتب المفتش العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي. وقائع المؤتمر العلمي السابع: مظاهر الفساد وانعکاساتها الاقتصادية والاجتماعية وسبل معالجتها في العراق: جامعة البصرة - کلية الإدارة والاقتصاد، البصرة: وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، العراق و کلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 51 - 82.
الغامدي، سميحة علي أحمد. (2018). واقع الإدارة الإلکترونية وعلاقته بتطوير العمل الإداري في جامعة الباحة. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 19(11) ، 337 – 380 .
الغنام، فهد بن محمد. (2011 .(مدى فاعلية الأساليب الحديثة في مکافحة الفساد الإداري من وجهة نظر أعضاء مجلس الشورى في المملکة العربية السعودية. (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.
القرني، حسن، والقرني، عبدالرحمن. (2019).  دور الإدارة الإلکترونية في القضاء على الفساد الإداري والمالي في المملکة العربية السعودية: تصميم نموذج. مجلة جامعة الملک عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية: جامعة الملک عبدالعزيز، 27(6), 243-274.
قطيط، عدنان محمد. (2016). مکافحة الفساد الإداري بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر: بدائل استراتيجية مقترحة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، (96) ، 213 – 272 .
کناني، محمد مريع أحمد. (2010). واقع تطبيق الادارة الالکترونية في الجامعات السعودية وعلاقتها بالفعالية التنظيمية من وجهة نظر القادة الاکاديميين: دراسة مقارنة بين الجامعات الحکومية و الخاصة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة اليرموک، اربد.
المحاسنة، محمد عبدالرحيم، و الحربي، سامي عبدالکريم .(2014). أثر الفساد الإدارى فى عرقلة برامج التطوير الإدارى: دراسة ميدانية على العاملين فى الدوائر الحکومية فى محافظة القريات فى المملکة العربية السعودية. مجلة دراسات إدارية: جامعة البصرة - کلية الإدارة والاقتصاد، 6(12) ، 86 – 137 .
المغربي، محمد الفاتح محمود بشير. (2010). الفساد الاداري: أسبابه وآثاره وأهم أساليب مکافحته. المؤتمر السنوي العام: نحو استراتيجية وطنية لمکافحة الفساد: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الادارية و وزارة التنمية الادارية ، مصر و منظمة الشفافية الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والمنظمة العربية لمکافحة الفساد، 225 – 265
منهل، محمد، والشاوي، هاني. (2013). انعکاسات العدالة التنظيمية في مواجهة الفساد الإداري: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في بلديات البصرة والنجف الأشرف. وقائع المؤتمر العلمي السابع: مظاهر الفساد وانعکاساتها الاقتصادية والاجتماعية وسبل معالجتها في العراق: جامعة البصرة - کلية الإدارة والاقتصاد، البصرة: وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، العراق وکلية الإدارة والاقتصاد، جامعة البصرة، 253 – 278.
يونس، مجدي محمد. (2015, اکتوبر 12-13). الإدارة الإلکترونية مدخل لتطوير العمل الإداري بالمدارس لمواکبة متطلبات العصر الرقمي. المؤتمر العلمي الخامس- التربية العربية في العصر الرقمي - الفرص والتحديات، کلية التربية، جامعة المنوفية.