أنماط المواطنة الأکثر تأثيراً في استقرار المجتمع وتقدمه من وجهة نظر طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية - جامعة الکويت.

2 قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات طالبات مقرر تربية المواطنة في کلية التربية بجامعة الکويت، حول أهم أنماط المواطنة التي تقود إلى استقرار المجتمع وتقدمه، علاوة على التعرف على مبرراتهم لاختيار تلک الأنماط. وظفت الدراسة المنهج النوعي (qualitative approach). إستخدم الباحثان منهجا نوعيا تحليليا، حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة مفتوحة للحصول على عمق في استجابات أفراد العينة. تم توزيعها على عينة من طالبات مقرر تربية المواطنة خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي ( 2021/2020) . أظهرت النتائج أن طالبات مقرر تربية المواطنة بجامعة الکويت يرون أن المواطنة الأخلاقية هي الأکثر تأثيرا من وجهة نظرهم في استقرار وتقدم المجتمع، وأن المواطنة الاقتصادية هي الأقل تأثيرا، مقتربين في ذلک من التصور الجمهوري للمواطنة، الذي يرى فيها أنها فضيلة قبل أن تکون حقا، ولقد قدم أفراد العينة مجموعة کبيرة من المبررات توضح أسباب اختيارهم لأنماط المواطنة. وفي ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحثان بتعزيز أنماط المواطنة خاصة المواطنة الاخلاقية التي لها دور مهم في استقرار وتقدم المجتمع، کما کشفت هذه الدراسة أهمية ترسيخ الفضائل الوطنية، ومدى الحاجة الملحة في دراسة واقع المواطنة الخلقية في المناهج الدراسية الکويتية، والبيئة المدرسية، من مصادر متعددة تشمل الطلبة، والمعلمين ومتخذي القرار.

الكلمات الرئيسية


بوطبال، سعد الدين وياحي،سامية (2016) . ‏دور المدرسة في تنمية قيم المواطنة لدى المتعلمين :مرحلة التعليم المتوسط والثانوي نموذج . مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ( 23)،91-103.
بوهريدة، أبوالفتوح (2015) . ‏قيم المواطنة وعلاقتها بتعزيز المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب الجامعي. رسالة دکتوراه  ، جامعة محمد خنفر بکرة ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجزائر .
جبران، علي وعطاري، عارف (2006) .تحليل مقارن لبحوث الإدارة التربوية العربية المنشورة في عدد من المجلات التربوية العربية والأمريکية المحکمة في ضوء علم اجتماع المعرفة ونظرية بنية الثورات العلمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 2،(4) ،257-270.
الجسار،سلوى (2020) . واقع ‏دور الکليات الإنسانية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة في جامعة الکويت. بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية والنفسية ،جامعة القصيم.
الجسار، سلوى (2018)  بناء ‏قائمة لتعزيز قيم المواطنة في مناهج المواد الاجتماعية في مراحل التعليم العام بدولة الکويت .مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، 170(44) ،209-249.
الحامد، محمد بن معجب (2004). الشراکة والتنسيق في تربية المواطنة. ورقة عمل قدمت في لقاء قادة العمل التربوي، الباحة، مجلة المعرفة، السعودية، العدد (121)، /www.almarefh.org/..
الحمصي، علي نديم (2016) . مفهوم المواطنة في الشريعة الاسلامية :صحيفة المدينة المنورة نموذجاً .
زيــــــدان، أســــــامة (2011) . الــــــدورالتربــــــوي لمراکز الشباب في تنمية قيم المواطنة :رؤية مستقبلية. مجلة دراسـات تربويـة ونفسـية، مجلـة کليـة التربيـة بالزقازيق، العدد(73)،   374-460.
الزيون، مأمون وآخرون (2020) . دور مادة الثقافة الوطنية في تنمية وتعزيز قيم المواطنة لدي طلبة الجامعات. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية ، 28،(1) ،647-660.
الصبيح، عبدالله بن نصار.(2005). المواطنة کما يتصورها طلاب المرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية، دراسة مقدمة للقاء السنوي الثالث عشر لقادة العمل التربوي المنعقد في الباحة في المملکة العربية السعودية في الفترة من 7-10 مارس.
عزالدين، سعاد (2018) . ‏المواطنة الأخلاقية: نحو هوية مشترکة في مناهج التاريخ .المرکز العربي للبحوث والدراسات ، جمهورية مصر العربية .
علام ،سارة (2014) . www.youm7.com .
عيد، فاطمة  .(2004). الشباب والمواطنة . مجلة التربية، البحرين، العدد 13، 114-115.
الغريبية، زينب بنت محمد (2015) . ‏استراتيجية لتعزيز التربية من اجل المواطنة في المدرسة الحديثة . مجلة تنمية الموارد البشرية، العدد (11) ،6-43.
القحطاني، علي بن سعيد (2017) . معيار مقترح لتحکيم البحوث النوعية  في المناهج وطرق التدريس. دراسات في العلوم التربوية، مجلد 44، عدد 4، ملحق 3، 17-41 .
المعمري، سيف ؛الجسار، سلوي؛ البرعمي، سمية (2020). ‏اتجاهات الطلبة الجامعيون في سلطنة عمان ودولة الکويت نحو المواطنة العالمية في ضوء بعض المتغيرات .بحث مقبول للنشر في مجلة العلوم التربوية ،کلية التربية بقنا ، جامعة جنوب الوادي .
المعمري، سيف.(2015). المواطنة والتربية مقاربة منهجية . مجلة تنمية الموارد البشرية، العدد (11)، 164-201 .
نوير، عبد السلام (2003) . التعليم کبوتقة للمواطنة . بحث مقدم للمؤتمر  السنوي السابع عشر لمرکز البحوث والدراسات السياسية ، القاهرة .